أزهــــــــار السلام

سلام الله عليكم .. و مرحبا بكم ..
انكم في روضة ازهـــــــــــــــــار المحبة والسلام
ادخـلــــــــــــــــــوها بسلام امنيــن


اقطفـــــــــــــــــــــــــوا منها ما شئتم من الورود
و لا تنسوا ان تزرعوا بذور ازهاركم العبقة ..

" زرعـــــوا فقطفنا .. ونزرع فيقطفون "

أزهــــــــار السلام

روضـــــــة ثقافية عربية اسلامية وحدوية

نتمنى لكل ازهارنا الندية قضاء لحظــــــــــــــــات مثمرة ومفيدة بين ممرات بستاننا الزكية .................................مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ...................................(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ))................. ....................... ... ................ (( وَاعْتَصِمُـــــــــــــــــــــوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا ))......................................

ظاهرة الغش عند المتعلمين

شاطر
avatar
ام البنات

عدد المساهمات : 18

ظاهرة الغش عند المتعلمين

مُساهمة من طرف ام البنات في الجمعة فبراير 04, 2011 4:34 pm

السلام عليكم يا مجمع الخير
هذه محاولة في اطار التربية و التعليم,تتمحور حول ظاهرة الغش في صفوف المتعلمين

*من الطارق؟؟[color=blue]
*انا ذو الجسم النحيف,المحمل بالمجلدات التي لا افقه محتواها,لست بصاحب الريشة و اللوحة و المقلمة,لكني البس اذناي سماعتين لا لاجل الاعاقة السمعية و لكن لاجل سماع الهب و الدب.بالامس رماني التيار فجرفتني الاتربة التي كانت في ما مضى تدب فيها الحياة في سنين السبعينات و الثمانينات بل و حتى في التسعينات,فاصطدمت بعالم الانترنت و كوني قد غسل دماغي من جميع القيم و المعارف,اصبحت ضحية العصر.فانا عندما لا افهم ما يكتبه قلمي اتيه و اصطدم بنفايات الغش فلا انا قادر على استيعاب مقرريو لا على اكتساب معرفتي و لا تعود لي رغبة لا في الدراسة و لا في التحصيل سوى اللجوء الى الغش اثناء الامتحان فانتقل من قسم الى اخر و انا مشلول الدماغ
*ابني,احزن لوضعيتك الخطيرة هاته و لا ادري ما افعله لك,معارفي التي في يدي اقدمها لك و بضمير حي,لكن لا المس نتيجة ايجابية لديك.فهل هي المقررات المثقلة؟؟ام هي وضعيتك المزرية؟؟ام هي السنوات الست الجوفاء من عمر الطفولة؟؟ام انا ناقصة بيداغوجيا؟؟ام ماذا؟؟ابني الذي لم الده لم اعد المس هويتك بل لم اعد اجدك في الفصل
*سيدتي,حبري لم ينقطع و عقلي بالعكس صقل بالانترنت و لكنني ات اليك و عقلي مشدود الى نكبات بيتي و احزان اسرتي ,فهل اندفع مع المسؤولية الملقاة على عاتقي لكي اراعي امي المشلولة؟؟ام اعاني من جلطتي؟؟ام اقاوم مرض السكري و انا في حداثة عمري؟؟اافكر في اخوتي الصغار الذين من يعولهم غائب؟؟ام ابحث عن الام في الانقاض و اجلس ابكي الحنين اليها؟؟هل احارب زوجة الاب التي تعاديني ام اخاف من اب متوحش ياتيني بالضرب كل يوم او من ام غافلة عني في متاهات اللهو؟؟هل مع هذه الوضعيات بقى عندي حقوق؟او عقل يميز و يحدد,حدثيني اذن اين هو بر الامان

عند هذه الكلمات,ارتميت براسي بين ذراعي و اطلقت العنان لعبراتي و قلت يا ابني,ان الفشل بداية النجاح فلم لا يكون عندك من صبر اديسون الذي قام ب 999تجربة و كان في كل مرة يفشل حتى حقق نصره.اصبر يا بني و صابر على همومك كلها لتخترق هذه الغيوم و تصل الى الصفاء ,فصبرا يا تلميذ على جل الصعوبات و ان الاوان ان تنهض من هذا السبات
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: ظاهرة الغش عند المتعلمين

مُساهمة من طرف woroud azhar في الأحد فبراير 06, 2011 1:55 pm

ام البنـــــــــــات ..
سلمت اناملك .. قلت فاصبت .. واجدك ..
بوركت و خيرا جزيت ..

الغش في الامتحانات اصبح الان اشكالية مركبة ..
افة في صفوف تلامذتنا انتشرت وتفشت
وحقا مشروعا لكل الغشاشين اضحت ..
الغش .. ثقافة ترسخت و استفحلت ..
وللاسف .. في كل القطاعات .. عمت ..
رغم قوله عليه الصلاة والسلام =
" من غشنا فليس منا "

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
زكية

عدد المساهمات : 228
الموقع : مطبخي بعد المدرسة

رد: ظاهرة الغش عند المتعلمين

مُساهمة من طرف زكية في الأحد فبراير 06, 2011 2:14 pm

سيدتي ام البنات
انا عندما كنت ادرس دائما عبارة كانت تردد بين الطلبة
" من نقل انتقل ومن اعتمد على نفسه بقي في قسمه"
في الحقيقة في الاول كنا نضحك منها
لكن تبين لنا انه فعلا من ينقلون ويغشون هم من ينجحون وينتقلون

و من ساعتها وانا في حيرة ولا افهم شيئا
اشرحوا لي ارجوكم
avatar
اميرة القلوب

عدد المساهمات : 2494

رد: ظاهرة الغش عند المتعلمين

مُساهمة من طرف اميرة القلوب في الإثنين فبراير 07, 2011 12:38 pm

السلام عليكم
شكرا ام البنات على الموضوع القيم الذي صغتيه بطريقتك الجميلة والمعبرة


و لكي تعم الاستفادة منه اكثر بحثت ووجدت هاته المفاهيم
التي تخص معنى " الغش"




- مفهوم الغش

- الغش Cheating : وقد عرفه كل من :

- فينكس 1965

الغش في الاختبارات المدرسية شكل من أشكال الخيانة

- بكيش 1979

الغش بأنه سلوك يهدف الى تزييف الواقع لتحقيق كسب غير مشروع مادي او معنوي او إرضاء لحاجة نفسية والغش المدرسي هو تزييف نتائج التقويم الذي هو من أهم عناصر المنهج .

- جامعة الكويت 1980

محاولة الطالب غير المشروعة للحصول على معلومات يدونها في ورقة الإجابة لإيهام الأستاذ بأن ما كتبه في الورقة هو حصيلة العلم الذي استفادته خلال دراسته لهذه المادة

- النير 1980

هي كل النشاطات غير المسموح بها في الامتحانات للحصول على تقديرات جيدة او تحقيق بعض المتطلبات ومن أمثلتها النقل من الكتب او مساعدة طالب آخر او استخدام قصاصات الورق المنقولة او الاقتباس الإشارة إلى المؤلف الأصلي أو سرقة بحث أعده طالب آخر او كتابة بعض لطالب آخر .

- حمدان 1986

يتمثل الغش في الاختبارات بحصول الطالب على الإجابة المطلوبة لسؤال ما بطرق غير مشروعة أو غير عادية أو بناءة لتعلمه ونموه الشخصي في الغالب كان ينقلها من قرين له أو كتاب أو مذكرة أو أوراق خاصة عادية أو من مقعد أو على جدار لغرض تمرير المادة الدراسية دون اعتبار يذكر لتعلمها أو دون وعي بأهميتها لحياته ونموه ومستقبله

- احمد والمغيضيب1988

سلوك يقوم به الطالب وهذا السلوك غير مشروع لا تبيحه القوانين ولا تجيزه الأعراف ومن ثم فهو يعتبر سلوكا غير مقبول اجتماعيا .

- فضيلة 2007

هو استخدام وسائل غير مشروعة للحصول على إجابات صحيحة ينقلها الطالب أو الطالبة من دون وجه حق فهو ضرب من السرقة والادعاء بل هو ضرب من الظلم والتزييف وهو إهدار لقيمة التكافؤ الفرص وهو عدوان صارخ على الأمانة والصدق والمجتمع كله وهو مرض تربوي يجب مقاومته بالقوانين المنظمة لكن الأهم هي السعي الجاد لتعديل المنظومة التربوية لطلبة يحاولون الغش للحصول على مجموع كبير أو تقدير كبير .
avatar
اميرة القلوب

عدد المساهمات : 2494

رد: ظاهرة الغش عند المتعلمين

مُساهمة من طرف اميرة القلوب في الإثنين فبراير 07, 2011 12:44 pm

- أسباب الغش



- إحساس الطالب بضعف قدراته العقلية .

- ضعف مستوى التحصيل الدراسي للطالب .

- عدم الرغبة في الدراسة .

- عدم تقدير المسؤولية من قبل الطالب .

- كثرة المطالبة بالواجبات .

- الملل من المدرسة .

- عدم الاستعداد الكافي للامتحان .

- وجود مشكلة بين الطالب والمدرس.

- الخوف والقلق من الامتحانات .

- تهاون المراقب .

- الملل من درس معين .

- كره المادة الدراسية .

- عدم كفاية الوقت اللازم للإجابة .

- وجود فرص سانحة للغش .

- خلو موضوعات المقرر من عناصر التشويق .

- عدم وجود إشراف دقيق .

- الإدراك الخاطئ لسلوك الغش في الامتحان .

- التفرقة في معاملة الطلبة من قبل بعض المدرسين والإدارة.

- عدم معرفة الطالب بالجزاء ( العقوبة) التي يقع عليه في حالة الغش

- ضعف شخصية المدرس .

- الرغبة القوية في الحصول على درجة النجاح والانتقال الى مرحلة أعلى .

- عدم توافر الإجراءات الأمنية الجادة داخل وخارج اللجان .

- عدم فهم الطالب لنمط الأسئلة التي يتبعها المدرس .

- مفأجاة الامتحان وعدم الإعلان المسبق عنه .

- تحدي سلطة المدرس المراقب وتعليماته .

- عدم قدرة الطالب على تنظيم وقته واستعماله بشكل مفيد وبناء .

- لا يتوفر الحزم من قبل الإدارة وبعض المدرسين في محاسبة الطلبة الغشاشين .

- انعدام الجانب العملي في التدريس .

- نوعية الأسئلة التي يضعها المدرس يساعد على الغش .

- التنافس الشديد بين الطلبة .

- سوء تنسيق الجدول المدرسي .

- تشدد المدرس في التصحيح .

- صعوبة بعض المواد الدراسية جزئيا او كليا .

- ضيق الوقت للمذاكرة .

- شكوى الطالب من عدم القدرة على الحفظ .

- ضعف الضبط الاجتماعي من خلال غياب القدوة الحسنة من المسوؤلين .

- عدم فهم المادة الدراسية .

- عدم التنسيق بين المدرسين فيما يختص بموعد إجراء الامتحانات .

- الحرص على الحصول على درجات عالية .

- الخوف من الرسوب .

- صعوبة أسئلة الامتحان .

- حب المغامرة .

- عدم ثقة الطالب بنفسه .

- رغبة أولياء الأمور وبعض من إدارات المدارس في الحصول على نسب مرتفعة للنجاح لمدارسهم أو ادراتهم للتباهي به

- تعود الطالب على الغش بشكل يصعب الإقلاع عنه .

- كثرة إعداد الطلبة في الشعبة الواحدة .

- ضعف الوازع الديني عند بعض الطلبة .

- عدم قدرة بعض المدرسين على ضبط ومراقبة الصف .

- شيوع الثقافة التي تمجد الغش ( الغش نوع من التعاون بين الطلبة )

- التركيز المبالغ فيه على الاختبارات التحريرية كمقياس للتحصيل الدراسي للطالب .

- ضعف شخصية الطالب .

- الاتكالية والتكاسل .

- تقليد الزملاء .

- التهاون في تطبيق عقوبة الغش .

- تقارب المقاعد في صفوف الامتحان .

- عدم وجود فاصل زمني كافي بين الاختبارات .


    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يونيو 27, 2017 6:04 am