أزهــــــــار السلام

سلام الله عليكم .. و مرحبا بكم ..
انكم في روضة ازهـــــــــــــــــار المحبة والسلام
ادخـلــــــــــــــــــوها بسلام امنيــن


اقطفـــــــــــــــــــــــــوا منها ما شئتم من الورود
و لا تنسوا ان تزرعوا بذور ازهاركم العبقة ..

" زرعـــــوا فقطفنا .. ونزرع فيقطفون "

أزهــــــــار السلام

روضـــــــة ثقافية عربية اسلامية وحدوية

نتمنى لكل ازهارنا الندية قضاء لحظــــــــــــــــات مثمرة ومفيدة بين ممرات بستاننا الزكية .................................مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ...................................(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ))................. ....................... ... ................ (( وَاعْتَصِمُـــــــــــــــــــــوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا ))......................................

الدخان حرام

شاطر
avatar
مريم

عدد المساهمات : 147

الدخان حرام

مُساهمة من طرف مريم في الأربعاء يوليو 10, 2013 2:36 pm

الدخان حرام



يقول أحد الأشخاص
" كنت في احد الساحات الخارجية للحرم المكي وبينما كنت أؤدي تحية المسجد
 أزعجتني رائحة دخان قوية قطعت على خشوعي
 وبعد أن سلمت التفت لأجد أحد الإخوة المصريين وقد أسودت شفتاه من الدخان
 وقلت في نفسي أنتظر قليلا ثم أكلمه وأنصحه.

لكني فوجئت بطفل صغير لا يتجاوز الثانية عشرة من عمرة يجلس بجانب
ذلك الرجل  و دار بينهما الحوار التالي


الطفل: السلام عليكم يا عمي أنت من مصر؟
الرجل: ايوه أنا من مصر
الطفل: تعرف الشيخ عبدالحميد كشك
الرجل: ايوه اعرفه
الطفل: والشيخ جاد الحق
الرجل: ايوه اعرفه
الطفل: والشيخ محمد الغزالي
الرجل: ايوه اعرفه
الطفل: تسمع اشرتطهم وفتاويهم
الرجل: ايوه!!
الطفل: اجل كل ها لعلماء والمشايخ يقولون إن الدخان حرام .....لماذا تدخن؟؟
الرجل : لا الدخان مش حرام
الطفل: بلى حرام الم يقل الله تعالى((ويحرم عليكم الخبائث)) هل إذا أردت أن تدخن تقول بسم الله وإذا انتهيت تقول الحمد لله ؟؟!!
الرجل: بعناد لا أنا عايز آية من القرآن تقول: ((و يحرم عليكم الدخان))
الطفل: يا عمي.... الدخان حرام كما أن ((التفاح)) حرام !!!
الرجل وقد غضب:التفاح حرام!!! أنت تحرم و تحلل كما يحلو لك يا ولدي
الطفل: هات لي آية تقول((و يحل لهم التفاح))
الرجل وقد أرتبك وسكت ولم يستطع الكلام ذرفت عيناه دمعا
ثم التفت إلى الطفل
وقال
شوف ياابني أقسم بالله العظيم إني مش حاشرب الدخان مرة تانية في حياتي" .


avatar
مريم

عدد المساهمات : 147

رد: الدخان حرام

مُساهمة من طرف مريم في الأربعاء يوليو 10, 2013 2:41 pm


ماهوالتدخين ؟

التدخين هو تناول التبغ … الذي يحتويعلى النيكوتين ومواد سامة أخرى …
ويستخدم بأشكال متعددة وهي … 1- السيجارة. 2- السيجارويصنعمن أوراقالتبغ دون فرمها. 3
- الشيشة (النرجيلة). 4- الشمة (السعوط — النشوق).5- المضغة وهيمن التبغوتوضع في الفم.6
- الجوزة وهي مثل الشيشة ولكن خرطومها يصنعمن الخشب.
7- حقن شرجية وتصنعمن منقوعنبات التبغ وهي طريقة خطيرة وتؤدي إلى التسمم

. أهم المواد الضارة في الدخان :
(1) النيكوتين: مادة شديدة السمية والجرعة القاتلة منها هيواحد مليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم.
 (2) مواد مسرطنة:
وقد تم التعرف على ستعشرة مادة مسرطنة تتواجد داخل تركيب دخان التبغ منها:
القطران المسرطن, والهيدروكربونات عديدة الحلقات المسرطنة وفينولات لها خواصمسرطنة.
 (3) مواد مثيرة ومهيجة وهي المواد التي تؤثر في الأغشية المخاطية للمدخن ومنهاالنشادر
وعدد كبيرمن الأحماض الطيارة والألدهيدات وكيتونات وفينولات.
 (4) أول أكسيد الكربون: وهو غازسام جدا يتحد مع هيموجلوبين الدم فيمنعهمن أداء وظيفته بنقل
الأكسجين الضروريمن حجراتالرئة إلى داخل الجسم.
(5) ثالث أكسيد الزرنيخ: مادة مسرطنة



 
avatar
مريم

عدد المساهمات : 147

رد: الدخان حرام

مُساهمة من طرف مريم في الأربعاء يوليو 10, 2013 2:43 pm


حكم التدخين من الناحية الشرعية




عرف العالم الإسلامي التبغ منذ عدة قرون، لكن آثاره الضارة وخواصه السمية لم تكن قد درست بعد، وخاصة بعد الإدمان عليه لذا اضطربت فيه أقوال العلماء تبعاً لمعرفتهم الضحلة عنه في زمانهم . وهذا ما يؤكده العلامة ابن عابدين في حاشيته في معرض حديثه عن التتن : " فمنهم من قال بكراهته، وبعضهم قال بحرمته وبعضهم قال بإباحته" .
لقد استعرضنا في بحثنا اليوم الكم الهائل من الأضرار والمخاطر التي عرفها الأطباء عن التدخين، والتي تعاني منها البشرية اليوم، وإذا كنا قد عرفنا أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أرسله الله لهذه الأمة، ليحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث، بعد هذا نحب أن نتسائل: هل يمكن لعاقل أن يعتبر التدخين من الطيبات؟ أم هو حتماً من الخبائث؟
قبل أن نجيب على هذا السؤال، سنعرض بإيجاز خلاصة لأحدث التقارير الصادرة عن المؤسسة الصحية العالمية عن مخاطر التدخين، منها تقرير الكلية الملكية البريطانية للأطباءعام 1977 الذي يقول أن الإدمان على النيكوتين أكثر حدوثاً من الاعتماد على الخمر. فإذا شرب الخمر مئة شخص فإن 10 ـ 15% منهم سيكونون مدمني خمر وبالمقارنة فإن السجائر إذا دخنها 100 شخص فإن 85% منهم سيصبحون مدمنين له.
وفي تقرير إيفريت كوب وزير الصحة الأمريكيةأن ضحايا التدخين في الولايات المتحدة تبلغ 350 ألف نسمة نتيجة التدخين المباشر و50 ألفاً نتيجة التدخين السلبي ، أي أن 400 ألف ضحية يلاقون حتفهم سنوياً بسبب التبغ أما الخمور فإنها تقضي على 125 ألف نسمة سنوياً، أما باقي المخدرات مجتمعة فإن ضحاياها تبلغ 6 آلاف نسمة .
وتقدر منظمة الصحة العالمية أن ضحايا التبغ تتجاوز مليون شخص كل عام في حين لم تتجاوز ضحايا القنبلة الذرية 260 ألف شخص، وأن ضحايا الإيدز المرعب منذ ظهوره عام 1981 وحتى عام 1992 قد بلغت ربع مليون شخص كما وردوا في سجل المنظمة، والتي تعتبر أن هناك نقصاً في التبليغ وترفع الرقم إلى 1.7 مليون ضحية .
ويؤكد تقرير منظمة الصحة العالمية لعام 1986 أن أستخدام التبغ بكافة صوره تدخيناً وسعوطاً يعيق الوصول إلى قرار المنظمة وهو الصحة للجميع عام 2000 .
ويؤكد التقرير أن التوقف عن استعمال التبغ سيؤدي إلى تحسين المستوى الصحي وإطالة الأعمار بما لا تستطيعه جميع الوسائل الأخرى.
أما تقرير الكلية الطبية الملكية البريطانية لعام 1983 فيؤكد أن ثلاثة من عشرة أشخاص سيلاقون حتفهم بسبب أمراض ناجمة عن التدخين وأن أغلب الباقين سيعانون من أمراض لها علاقة بالتدخين .
ومن الناحية الاقتصادية، تقول إحصائية طريفة من ألمانيا أن الدولة حصلت على 12 ألف مليون مارك ضرائب على التبغ، بينما كان محصلة الخسائر المادية الناجمة عن تدخين 80 ألف مليون مارك علاوة إلى وفاة 140 ألف شخص سنوياً بأمراض ناجمة عن التدخين وإصابة 140 ألف آخرين .
والسعودية وحدها من بين الدول العربية تدفع أكثر من 100 مليون ريال سنوياً ثم سجائر مستوردة علاوة عن أنها تنفق آلاف الملايين في مداواة مرضى التدخين.
وبعد هذا يقول الدكتور محمد علي البار: إنه من اليسير إدراك حتمية تحريم المخدرات، فإن التبغ الذي يفوقها في ضحاياه لاشك سيكون أشد حرمة . وأن القول بإباحته أو بكراهته لأن بعض الناس لا يضرهم التدخين فهذه حجة غير مقبولة لأن أضراره كثيراً ما تتراكم في البدن دون أن تظهر إلا بعد إجراء فحوص دقيقة، حتى ولو سلمنا بذلك فإن حرمته لا تسقط بعد أن علمنا أن الغالبية العظمى ممن يتعاطونه يتأذون به وبدرجات متفاوتة حتى الموت.
وهذه حجة لو صح استخدامها في تحليل الخمر فإن بعض الناس قد لا يبدو عليهم أي ضرر ظاهر، فالتبغ الذي يقتل الملايين ويسبب الأمراض الوبيلة لعشرات الملايين جعل المفكرين العقلاء في العالم مثل السناتور الأمريكي روبرت كينيدي يسمي شركات التبغ بالقتلة، وجعلت وزير الصحة الأمريكي يسميهم " تجار الموت ".
صحيح أن التدخين لم يكن زمن النبوة فليس في شرعنا نص خاص بتحريمه لكن الإسلام جاء بقواعد عامة تضمن سلامة المواطن في المجتمع الإسلامي، فقوله تعالى : (ولا تلقوا بأيديكم في التهلكة ). وقوله تعالى : (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً).
تؤكد تحريم كل ما يورد الإنسان إلى الهلاك، التدخين واحد منها كما هو مسلم به.
والإسلام يحرم الانتحار والتدخين انتحار كما أوضحنا .
يؤيد هذا ما جاء في الحديث النبوي الكريم : " لا ضرر ولا ضرار "[3] وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من تحسى سماً فقتل نفسه فسمه يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً " رواه البخاري .
والتدخين يدخل ضمن المهدئات القوية والتي تصنف تحت اسم المفترات وقد ورد عن أم سلمة رضي الله عنها : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر " رواه أحمد وأبو داوود بسند حسن.
وكما رأينا فإنّ ما يتفق على التدخين من ملايين الدولارات (لحرقه في الهواء ) وكثيراً ما يمتنع المدمن عن دفع حاجيات عياله، لينفقها على سجائره، كل هذا يجعل منه إسراف وتبذير محض والله سبحانه وتعالى يقول : (ولا تبذر تبذيرا، إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين) .
فإضاعة أموال الفرد والأمة واضحة مع شيوع هذه العادة القبيحة، وكذا الخسائر الناجمة عن زراعة التبغ بشغلها مساحات واسعة من الأرضي بدلاً من زراعة القوت الضروري ، علاوة على الخسائر الفادحة التي تنجم عن الحرائق التي يسببها إلقاء أعقاب السجائر المشتعلة هنا وهناك، حيث يقدر أن ثلث الحرائق التي تنشب في العالم تنجم عنها.
وقد حرم التدخين عدد كبير من مشاهير علماء الأمة الإسلامية منهم الشيخ محمد الخواجة، من كبار علماء الدولة العثمانية والشيخ عبد الله بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب والعلامة البجيرمي في حاشيته على الخطيب، والعلامة إبراهيم اللقاني في رسالته " نصيحة الإخوان باجتناب الدخان" والعلامة الشيخ سالم السنهوري، والإمام المهدي زعيم طائفة المهدية في السودان، كما أجمع علماء المملكة السعودية على تحريمه ومن أبرزهم الشيخ عبد الله بن باز المفتي الحالي، كما حرمه مشاهير علماء سورية ومنهم الشيخ بدر الدين الحسني والشيخ على الدقر والشيخ أحمد الحامد والإمام المحدث الشيخ محمد جعفر الكتاني0
كما نشر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية رسالة عام 1988 بعنوان " الحكم الشرعية في التدخين " وفيها فتاوى عشرة من كبار علماء مصر المعاصرين:
وعلى رأسهم الشيخ جاد الحق علي جاد علي جاد الحق شيخ الأزهر مفتي الديار المصرية السابق
جاء فيها: " أصبح واضحاً جلياً أن شرب الدخان، وإن أختلف أنواعه وطرق استعماله، يلحق بالإنسان ضرراً بالغاً، إن عاجلاً أو آجلاً، في نفسه وماله ويصيبه بأمراض كثيرة ومتنوعة وبالتالي يكون استعماله محرماً بمقتضى النصوص التي سبق إيرادها، ومن ثم فلا يجوز للمسلم استعماله بأي وجه من الوجوه حفاظاً على الأنفس والأموال، وحرصاً على اجتناب الأضرار التي أوضح الطب حدوثها "




 
avatar
مريم

عدد المساهمات : 147

رد: الدخان حرام

مُساهمة من طرف مريم في الأربعاء يوليو 10, 2013 2:46 pm

حُكم التدخين :  أنا لا أتمنى من أخ كريم أن يدع التدخين خوفاً على صحته بقدر ما يدعه خوفاً من الله عز وجل .
 ما حكم التدخين الشرعي ؟
 إذا ثبت له بالدليل القطعي أن الدخان محرم شرعاً فينبغي أن يقلع عنه ، بصرف النظر عن كونه نافعاً أو ضاراً ، مريحاً أو متعباً ، الشيء الذي حرمه الله ينبغي أن نَدَعه ، إنك إن فعلت هذا كنت عابداً لله ، أما حينما تدَع الشيء الضار حفاظاً على صحتك فهذا شيء جيد ، لكن هذا الترك لا يعد عبادة ، بل يعد سلوكاً عقلانياً .
 في هذا الدرس سأبين لكم الحكم الشرعي من خلال آيات كثيرة ، ومن خلال أحاديث كثيرة ، وفي الدرس القادم إن شاء الله تعالى أبين لكم ما استجد في الطب من أضرار وبيلة من التدخين ، ولا عبرة بأن بعض العلماء السابقين أقر التدخين ، أنا لا أدافع عنهم ، لكنني أعذرهم ، لأنه ما وصلت إليهم الحقائق الخطيرة عن التدخين كالتي وصلت إلينا ، لأنه كما تعلمون الأصل في الأشياء الإباحة ، ولا يحرم شيء إلا بالدليل ، بينما في العبادات الأصل في العبادات الحظر ، ولا تشرع عبادة إلا بالدليل ، العبادات شيء والأشياء شيء ، الأشياء الأصل فيها الإباحة ، ولا يحرم شيء إلا بالدليل ، الدليل القطعي بالدليل الواضح ، أما العبادات فالأصل فيها الحظر ، ولا تشرع عبادة إلا بالدليل .






 
avatar
مريم

عدد المساهمات : 147

رد: الدخان حرام

مُساهمة من طرف مريم في الأربعاء يوليو 10, 2013 2:47 pm


أدلة تحريم التدخين :





1 - الأدلة القرآنية :

 تذكرون أنني أذكر كثيراً هذه الآية :
الآية الأولى :

﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

[ سورة الأعراف : 157]
 فكيف إذا وجدتم في كتاب الله اثنتي عشرة آية يمكن أن تكون هذه الآيات دليلاً على تحريم الدخان .
 أنا لا أريد أن يكون المدخن محسوباً على المسلمين ، هو مسلم لا شك ، لا أنفي عنه الإيمان ، ولا الإسلام ، لكن المدخن يوصف بأنه عاص لله عز وجل ، لا تكن محسوباً على المسلمين ، وأنت لست مستسلماً لرب العالمين .

الآية الثانية :
 قال تعالى :
﴿ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ﴾

[ سورة البقرة : 195]
 حدثني طبيب جراح طبيب جراحة القلب ، أقسم لي بالله أنه في ثماني سنوات في دمشق يجري عمليات قلب مفتوح ، أقسم لي قسماً مغلظاً أنه ما أجرى عملية قلب مفتوح إلا لمدخن ، وأن احتمال إصابة الإنسان بأمراض القلب من جلطة إلا بذبحة صدرية بين المدخنين ثمانية أضعاف ، واحتمال إصابة الإنسان بأمراض القلب بين المدخنين ثمانية أضعاف ، فحينما يثبت لك ، وهذا سيتضح في درس قادم إن شاء الله أن النيكوتين يعين على التصاق الصفيحات الدموية ، وهذا يسبب الجلطة ، وأن النيكوتين يرفع ضربات القلب ، ويكلف القلب جهداً إضافياً ، هناك أبحاث علمية دقيقة جداً الأطباء أعلم مني بها ، لكنه شيء ثابت قطعاً أن الدخان ضرره محقق على جهاز القلب والدوران ، جهاز القلب والأوعية ، وعلى جهاز التنفس ، وعلى الجهاز الهضمي ، وعلى مجموعة من الأنسجة والأعضاء ، سوف يتضح مداه في درس قادم .
الآية الثالثة :

﴿ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

[ سورة الأعراف : 157]
 بربك هل الدخان طيب أم خبيث ؟ كما قلت في درس سابق : بالدليل الفطري هل تستطيع قبل أن تدخن أن تقول : بسم الله الرحمن الرحيم ؟ وهل تستطيع بعد أن تدخن أن تقول : يا رب أَدِم فضلك علينا ، يا رب زدنا منه ، ولا تنقصنا ؟ كاللبن والحليب ؟ لا تستطيع ، هل تستطيع أن تقرأ القرآن وأنت تدخن ؟ هل تستطيع أن تذكر الله وأنت تدخن ؟ هل تستطيع أن تكون في مسجد وأنت تدخن ؟ بالفطرة هو خبيث .

﴿ يُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾
 وإذا قلت لي : هي عادة آسرة ، أقول لك : أين إرادتك ؟ ما قيمة شخصيتك إن لم تكن مريداً ، إن لم تكن حراً في اتخاذ القرار ، أين شخصيتك ؟ أين رجولتك ؟
 أحد التابعين اسمه الأحنف بن قيس ، هكذا تذكر الكتب ، كان قصير القامة ، أسمر اللون ، ناتئ الوجنتين ، غائر العينين ، أحنف الرجل ، ليس شيء من قبح المنظر إلا وهو آخذ منه بنصيب ، شكل عجيب جداً ، كل صفات الدمامة في هذا التابعي الجليل ، وكان مع ذلك سيد قومه ، كان إذا غضب غضِب لغضبته مئة ألف سيف ، لا يسألونه فيما غضب ، وكان إذا علم أن الماء يفسد مروءته ما شربه .
 هذا هو الرجل ، سيد قومه ، وقد جمع جسمه كل صفات الدمامة ، الرجل قيمته بإرادته ، وقيمته بقراره ، وقيمته بعلمه ، وقيمته بأخلاقه .

﴿ يُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾
 وهذه الآية الثانية .
الآية الرابعة :

﴿ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ﴾

[ سورة البقرة : 195]
 التهلكة محققة في الدخان .
 أعرف أخاً توفاه الله عز وجل ، كان عند طبيب القلب ، قال له : أنت سوف تصاب بجلطة ، لا لشيء إلا أنه كان يدخن ، والله الذي لا إله إلا هو لا مِن علم الغيب ، بل من علم القوانين ، بعد ستة أشهر أصيب بجلطة ، وبعد سنتين كانت القاضية ، فلا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة .



 
avatar
مريم

عدد المساهمات : 147

رد: الدخان حرام

مُساهمة من طرف مريم في الأربعاء يوليو 10, 2013 2:50 pm


الآية الخامسة :

﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ﴾

[ سورة النساء : 29]

إتلاف الصحة بالتدخين قتلٌ صريح :

 من قال لك : إن هذه الآية أنه محرم عليك أن تأتي بمسدس ، وأن تضعه على رأسك ، وأن تطلق النار ، هذه معنى ضيق جداً ، لكنْ أيّ شيء يتلف صحتك هو في حكم القتل ، إنك تقتل نفسك بهذا الدخان ، هذه الآية الثالثة .
كنتم تسمعون مني آية واحدة أصلٌ في تحريم الدخان :


﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

[ سورة الأعراف : 157]
 أنا الآن آتيكم باثنتي عشرة آية في القرآن الكريم ، كلها يمكن أن يستنبط منها تحريم الدخان .
﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ﴾

[ سورة النساء : 29]
 أنا أعجبتني جداً بعض اللوحات الاجتماعية ، أن المشنقة موت سريع ، الدخان موت بطيء ، ويوجد صورة رائعة جداً ، صحن سيجارة ، وشخص نائم مثل السيجارة ميت ، والله أشياء مؤثرة ، لذلك قالوا : من لم تحدث المصيبة في نفسه موعظة فمصيبته في نفسه أكبر .
 إن لم تتأثر بهذا التحذير فأنت المصيبة ، أنت المصيبة .
 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(( مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ))

[ البخاري ، مسلم ، الترمذي ، النسائي ، أبو داود ، ابن ماجه ، أحمد ، الدارمي ]
 إذاً : والدخان ؟ الدخان هنا لم يأتِ ، أكثر شيء في الدخان مؤذٍ ؟ القطران ، قال :
﴿ سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ ﴾

[ سورة إبراهيم : 50]
 ثيابه من بترول ، هو في جهنم جالس ، ما قولك ؟ ائت بقطعة قماش ، وبلّلها بالبنزين ، وألقها في النار :
﴿ سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ ﴾

[ سورة إبراهيم : 50]
 الآية الأولى :
﴿ سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ ﴾

[ سورة إبراهيم : 50]
 و الآية الثانية :
﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

[ سورة الأعراف : 157]
 و الآية الثالثة :
﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ﴾

[ سورة النساء : 29]
 ومن مات بالدخان فقد قتل نفسه .
 قال تعالى :

﴿ سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ ﴾

[ سورة إبراهيم : 50]

الآية السادسة :

﴿ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ﴾

[ سورة الإسراء ]
 المبذر هو الذي ينفق ماله في معصية أبداً ، تشتري تفاحاًً ، تشتري طعاماً ، تشتري لحماً ، تشتري ثياباً ، تشتري لعباً لأولادك الصغار ، تشتري الفواكه لهم ، تشتري حلويات ، هذا كله في الحلال ، تشتري الدخان ، وهو معصية ، فالمال الذي ينفق في معصية هو تبذير ، والمبذر إخوان الشياطين ، وهل الشياطين مؤمنون ؟ لا ، إنهم كفار :
﴿ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً ﴾

[ سورة الإسراء : 27]
 إن إنسانًا أجرى حساباً لطيفاً أعجبني ، لو أنه يدخن علبة واحدة في اليوم مجموع هذه العلب تكفيه عمرة كل عام ، تذهب إلى مكة المكرمة ، وإلى المدينة ، وتناجي ربك ، وتزور النبي عليه الصلاة والسلام ، وتحيي قلبك ، و تقبل على الله ، ثمن علبة واحدة يومياً تكفي للذهاب إلى العمرة ، فهذا الإنفاق إنفاق تبذيري ، والمنفق تبذيراً أخ للشيطان .
 إخواننا الكرام ، قال العلماء : " من أنفق ماله كله في الحق ليس مبذراً ، ومن أنفق بعض ماله في الباطل كان مبذراً " .
 سيدنا الصديق قدّم كل ماله ، قال له النبي عليه الصلاة والسلام :

(( يا أبا بكر ، ماذا أبقيت لنفسك ؟ قال : الله و رسوله ))
 هل يعد الصديق مبذراً ؟ أبداً .
 أما لو اقتطعت من دخلك مبلغاً ثمنًا للدخان فأنت مبذر ، طبعاً العلماء قالوا : " المسرف هو الذي ينفق ماله في المباحات إسرافاً ، أما المبذر فهو الذي ينفق ماله في المعاصي " .
avatar
مريم

عدد المساهمات : 147

رد: الدخان حرام

مُساهمة من طرف مريم في الأربعاء يوليو 10, 2013 2:51 pm


الآية السابعة :

﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ ﴾

[ سورة المائدة : 91]
 هل تستطيع أن تقرأ القرآن وأنت تدخن ؟ إذاً في وقت الدخان أنت ممنوع أن تقرأ القرآن ، ممنوع أن تذكر الله ، هل تستطيع أن تدعو إلى الله وأنت تدخن ؟ مستحيل ، إذاً ماذا يفعل الدخان ؟ يصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة .
الآية الثامنة :

﴿ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ﴾

[ سورة الأنعام : 151]
 الفاحشة الفعل الذي يستفحشه الناس ، إنك لو رأيت ابنك الصغير يدخن ماذا تفعل به ؟ تقوم عليه الدنيا ، ما هذه التفرقة ؟ لماذا تقيم عليه الدنيا والكبير يدخن ؟
 مثلاً : معلم يدخن ، فإذا ضبط مع تلميذ علبة دخان يأخذه إلى المدير ويفصله ، ما هذا التناقض ؟ المحرم محرم على الكبار والصغار ، والمباح مباح على الكبار والصغار .
 أب يدخن ، فإذا ضبط مع ابنه علبة دخان يقيم عليه الدنيا ، أنت قدوة له فلذلك :

﴿ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ﴾

[ سورة الأنعام : 151]
 والذي يدخن سراً يقرب الفواحش ما بطن منها ، والذي يدخن جهراً يقرب الفواحش ما ظهر منها .
 من الشيء الثابت أن الذي لا يدخن إذا جالس المدخن ثمانية عشرة بالمئة من أثر التدخين يصيب غير المدخنين بقطار ، بطائرة ، بسيارة ، في بيت الأب المدخن والأم المدخنة دون أن يشعرا يسببان لأولادهم من مضار التدخين ما يساوي الخمس بالضبط .
 ثمة قصة غريبة جداً ، هذه القصة في إيطاليا ، تروى هذه القصة بشكل دقيق ، ابنة لعامل زراعي بسيط ، وأم لا تعمل ، يعيشون بقرية بالقرب من روما ، بدأت مأساتها حينما كانت جنيناً في بطن أمها ، كانت الأم مدخنة ، فلما نزلت الطفلة من بطن أمها كانت مشبعة بالنيكوتين ، فأصبح المخدر بالنسبة إلى الطفلة لازم فكانت تلعب بعلب السجائر ، وتأخذ السيجارة ، وتمضغها بفمها ، وتحاول أن تبتلعها ، لأن الأم المدخنة ـ هذا شيء ثابت ـ تؤذي الجنين الذي في بطنها ، دم الجنين من دم الأم ، لذلك ارحم أولادك ، هذا الذي يدخن في غرفة الجلوس في الشتاء خمس الضرر يصيب الأولاد ، هذا الذي يدخن في سيارة عامة خمس الضرر يصيب غير المدخنين ، هذا الذي يدخن في الطائرة خمس الضرر يصيب غير المدخنين ، نحن ـ والحمد لله ـ وهذا من التحدث بنعمة الله ممنوع الإعلان في بلدنا عن التدخين ، والجزاء خمسون ألف ليرة ، بقالية كتب : " عندنا دخان " فدفع خمسين ألف ليرة ، هذه نعمة ، ممنوع التدخين في الطائرات بشركتنا ، وفي السيارات ، وفي وسائط النقل ، لكن النعمة الكبرى ألا تجد مدخناً لا في سيارة ، ولا في البيت ، هؤلاء :

﴿ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا ﴾

[ سورة الأحزاب : 58]
 الطفل بريء ، لم يفعل ذنباً حتى تؤذيه بدخانك ، هذا الأب الذي يدخن أمام أولاده غير موضوع القدوة ، لو جاءه ابن رضيع لن يقتدي به ، لكن الطفل الرضيع حساس جداً ، أنت حينما تدخن في غرفة واحدة تؤذي زوجتك غير المدخنة ، وتؤذي ابنك غير المدخن ، فهذا مؤمن بالفطرة :
﴿ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً ﴾

[ سورة الأحزاب : 58]

الآية التاسعة :
 الدليل الثامن : قال تعالى :
﴿ وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ ﴾

[ سورة النساء : 5]
 من هو السفيه ؟ الذي لا يحسن إنفاق المال ، و الله اليوم سألني أخ سؤالا دقيقًا : أن أسرة تعاني من الفقر المدقع ، والأب يدخن ، فهل نعطيه مالاً ؟ قلت له : لا ، أعطه طعاماً ، إذا كان بينكم قرابة ، وأنت واجبك أن تعينه فأعطه طعاماً ، الطعام يأكله أولاده ، فإن أعطيته مالاً يشتري به دخاناً ، فهذا سفيه ، الذي ينفق ماله على الدخان سفيه :
﴿ وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ ﴾

[ سورة النساء : 5]
 هذه الآية الثامنة :
﴿ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً ﴾

[ سورة النساء : 5]
 هذا الذي يبيع الدخان ماذا يفعل ؟ حينما أكل مال هذا الشاري ماذا أعطاه ؟ أعطاه خبزاً أعطاه فاكهة ؟ أعطاه لحماً ؟ أعطاه قميصاً ؟ أعطاه سماً ، وكأنه أكل أموال الناس بالباطل .
avatar
مريم

عدد المساهمات : 147

رد: الدخان حرام

مُساهمة من طرف مريم في الأربعاء يوليو 10, 2013 2:52 pm


الآية العاشرة :

﴿ لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ * لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ ﴾

[ سورة الغاشية ]
 الدخان هل يشبعك ؟ هل يعطيك فيتامينات ؟ يعطيك بروتين ؟ يعطيك مادة سكرية للطاقة ؟ يعطيك مواد فيتامينية ؟ أبداً سموم .
 هناك قصة أحدثكم عنها في الدرس القادم إن شاء الله ، ملخصها الكونغرس الأميركي طلب من شركات التبغ أن تقدم قائمة بالمواد التي تصنع معها الدخان ، خمسمئة وتسعة وتسعون مادة ، ثلثها مواد سامة ، للبحث تفصيل ، فهذا الذي باعك الدخان أكل مالك بالباطل :

﴿ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ ﴾

[ سورة البقرة : 188]
 وهذا الذي باعك الدخان ، الدخان كالضريع ، لا يسمن ولا يغني من جوع .
الآية الحادية عشرة :
 عندنا أدلة مخالفة ، أي المعنى المخالف .
 حينما قال الله لك :

﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالاً طَيِّباً ﴾

[ سورة البقرة : 168]
 أنت لم تأكل حلالاً طيباً أكلت خبيثاً ، أنت عصيت الله عز وجل ، قال له : كُلْ لحماً ، كُلْ خبزاً ، كُلْ فواكه ، كُلْ خضراوات ، اشرب العصير ، عصير الفاكهة ، اشرب الشاي ، أنت ماذا فعلت ؟ شربت شيئاً يؤذيك :
﴿ الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ﴾

[ سورة المائدة : 5]

﴿ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ ﴾

[ سورة المؤمنون : 51]

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ﴾

[ سورة البقرة : 172]
 أنت فعلت العكس .
احذروا الإدمان ‍‍‍‍!!!

 والله جاءتني رسالة من يومين ، يقول فيها صاحبها : لا أستطيع ترك الدخان ، فأفطرت رمضان ، والله ما قرأتها ، لا أستطيع ترك الدخان ، فأفطرت في رمضان ، والإدمان على التدخين أشد من الإدمان على الخمر ، هذه الشركات مجرمة ، يرفعون نسب النيكوتين من أجل الإدمان ، حينما تدمن تبيع ما تحتك وما فوقك من أجل الدخان ، ولا أكتمكم أن بعض الصناعات الغذائية التي تصدر إلى الشرق الأوسط فيها مواد تعين على الإدمان ، ابنك يريد هذا الشيء ، أنا أنصحكم من أعماق قلبي : اكتفوا بالصناعات الوطنية ، لازلنا نحن بخير ، لا زلنا نخاف الله قليلاً .
 الآن هناك حلويات مستوردة ، غالية جداً ، تأكلها مرة واحدة لا تستطيع أن تدعها ، وكم من طفل سرق من جيب أبيه ليأكل هذه الأكلة .
 حدثني قريب لي زوجته فرنسية ، جاءت مرة بحلويات ، لكن راجت رواجاً غير طبيعي ، مستوردة ، لا تستطيع إلا أن تأكل باستمرار منها ، هذه كلمات لشركات ، أن طعمها لا يقاوم ، إذاً يوجد بها مواد مدمنة ، ما معنى لا يقاوم ؟ فلما ذهب إلى فرنسا في الصيف أخذ معه بعض هذه السكاكر ، وحللها في مخبر محترم ، أقسم لي بالله بالنتيجة مواد تعين على الإدمان .
 أحياناً تجد طفلاً تعلق بالمشروبات الغازية تعلقاً غير طبيعي ، يمكن أن يقاتل من أجل هذا المشروب الغازي ، ما القصة ؟ فيه مواد تعين على الإدمان ، الغرب ماكر .
 بالمناسبة هناك هيئات غذائية بأمريكا لا يمكن أن يسمح ببيع البضاعة للشعب إلا إذا كانت صحية بالمئة مليون ، التصدير شيء ، والاستهلاك شيء آخر .
 أحد الإخوان زار ألمانيا ، وبها دواء مشهور جداً في الأردن وفي سوريا وفي لبنان يباع ، ألماني الصنع ، ووصوه جيرانه ، أول صيدلية لا يوجد ، الثانية لا يوجد ، الثالثة لا يوجد ، الرابعة لا يوجد ، معقول ، أين هو جالس ؟ جالس ببلد نام ؟ هو جالس بألمانيا ، فهناك صيدلي رقّ له ، أدخله إلى الداخل ، و فتح الكومبيوتر ، قال له : هذه خاصة بالشرق الأوسط ، أكثر المواد الغذائية للتصدير فقط ، أكثر المبيدات الزراعية ممنوع بيعها في بلد المنشأ ، نحن حقل تجارب لهم ، نحن سوق لهم ، نحن عندهم لسنا من بني البشر ، فأنت انتبه لنفسك .
 والله من سنتين أو ثلاث أقيم في سوريا أسبوع لمكافحة التدخين ، أنا هكذا سمعت ، أنا ما سمعت بأذني ، ألقى وزير الصحة كلمة في التلفزيون عن التدخين ، قال : اتصل بي صديقي من أميركا ، وأنباني بأن الدخان الذي يباع لكم فيه عشرة أمثال من النيكوتين ، كما قلت قبل قليل ، أسوأ دخان بالتعبير العامي زبالة الدخان ، الأغلفة راقية جداً ، والعلبة غالية جداً ، أي أسوأ دخان يباع لنا ، إذاً نحن أين عقلنا ؟ هذا شيء لا يحتمل .
 أيها الإخوة الكرام ، أنا لا أكتمكم أنني أعلم أن من إخوتنا من يدخن ، لكنني والله ما رأيتهم إطلاقاً ، أو يتحاشون أن أراهم يدخنون ، لكنني أعلم علم اليقين أن هناك من إخوتنا من يدخن ، وهذا الدرس واللهِ لهم ، والله من محبتي لهم ، ومن حرصي على صحتهم .
 لي قريب كان يدخن ، أصيب بمرض عضال ، زاره قريب لي في المستشفى ، قال له : هذه التي أمرضتني ، سوف أنتقم منها ، يقصد السيجارة ، والله ما خرج من المستشفى إلا ميتاً .
 لي صديق طبيب ( أذن أنف حنجرة ) عنده دعابة ، قال لي : ما فحصت شخصاً معه سرطان حنجرة ، أضع يدي على جيبه ، تظهر علبة من الدخان ، هذه من هذه ، و الله أنا لا أخاطب عوام الناس ، أنتم نخبة يا إخوان ، أنتم مؤمنون ، أنتم رواد مساجد ، والله العامة ليس لي بهم شأن ، هؤلاء لا يسمعون ، أنا لا أذكر هذا الدرس من فراغ ، أعلم علم اليقين أن هناك من إخوتنا من يدخن ، وأنا ألقيت درساً عن الدخان ، والله سمع هذا الدرس أشخاص كثيرين ، وهم مدمنو تدخين ، وقد أقلعوا عن الدخان ، أنا أتأثر من الغريب يستمع إلى هذا الشريط ، و يتأثر ، و يقلع ، وإنسان يحضر معنا ، وأتكلم أنا عن الدخان ليلاً نهاراً ، ولا يتأثر .

الآية الثانية عشرة :

 آخر آية :

﴿ قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾

[ سورة المائدة : 100]
 لا تفلح إلا إذا أخذت الطيب ، و تركت الخبيث ، هذه اثنتي عشرة آية .
avatar
مريم

عدد المساهمات : 147

رد: الدخان حرام

مُساهمة من طرف مريم في الأربعاء يوليو 10, 2013 2:54 pm

الأحاديث النبوية :  نهى عليه الصلاة و السلام عن كل مسكر ومفتِّر .
الحديث الأول :
 عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ :
(( نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ وَمُفَتِّرٍ ))

[ أحمد وأبو داود]
 الدخان مفتّر .
 هناك شخص يرتدي ثياب رعاة البقر ، هذا بكل الإعلانات الكبيرة والصغيرة في الطرقات ، يقول : " تعال إلى حيث النكهة !!! " ، راعي بقر يدخن ، هذا مات بسرطان الرئة ، و قبل أن يموت قال : : كنت أكذب عليكم ، الدخان قتلني " ، فالنبي عليه الصلاة و السلام نهى عن كل مسكر ومفتّر ، يقول لك : فقط عندما أدخن تتخدر أعصابي ، أهدأ ، أنت ضوجت نفسك بالأساس ، أول حديث نهى عن كل مسكر و مفتر .

الحديث الثاني :
 عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(( قَضَى أَنْ لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ ))

[ ابن ماجه ، أحمد ]
 الدخان ضار ، والنبي قال : لا ضرر ، هذه لا نافية للجنس .
الحديث الثالث :
 كَتَبَ مُعَاوِيَةُ إِلَى الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ أَنْ اكْتُبْ إِلَيَّ بِشَيْءٍ سَمِعْتَهُ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَتَبَ إِلَيْهِ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
(( إِنَّ اللَّهَ كَرِهَ لَكُمْ ثَلَاثًا قِيلَ وَقَالَ وَإِضَاعَةَ الْمَالِ وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ ))

[ متفق عليه ]
 أليس في الدخان إضاعة للمال واضحة ؟
الحديث الرابع :
 عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(( لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ ؟ وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ ؟ وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ ؟ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ ؟ وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ ؟ ))

[ الترمذي ، الدارمي ]
 فأمضى جزءاً من عمره في الدخان ، وأنفق بعضاً من ماله في شراء الدخان ، وأبلى جسمه في الدخان ، هل يوجد أوضح من ذلك ؟
 اثنتا عشرة دليلاً قرآنياً ، واثنا عشر حديثا نبويًا .

الحديث الخامس :
 في الحديث المتفق عليه عَنْ خَوْلَةَ الْأَنْصَارِيَّةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
(( إِنَّ رِجَالًا يَتَخَوَّضُونَ فِي مَالِ اللَّهِ بِغَيْرِ حَقٍّ فَلَهُمْ النَّارُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ))
 بربك أنت من أصحاب الدخل المحدود ، هذه العلبة كم ثمنها ؟ خمسون ليرة ، إن أحضرت كيلوين كرز لأولادك أليس أفضل ؟ إذا أحضرت الليمون ، وصنعت منه شراباً ؟ إذا أحضرت البرتقال ، العنب ، أليس الفاكهة أفضل ؟ يمكن أن تحلّ بثمن الدخان أشياء كثيرة جداً .
الحديث السادس :
 الحديث الذي روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( من آذى مسلماً فقد آذاني ))
 والذي يبيع الدخان يؤذي المسلمين .
الحديث السابع :
 عَنْ أَبِي قِلَابَةَ أَنَّ ثَابِتَ بْنَ الضَّحَّاكِ ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ الشَّجَرَةِ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
(( ... مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ فِي الدُّنْيَا عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ... ))

[ متفق عليه ]

﴿ سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ ﴾

[ سورة إبراهيم : 50]

الحديث الثامن :
 عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
(( مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالسَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ ...))

[ البخاري ، مسلم ، أحمد ]
 تتحمل أن يقترب منك مدخن خمسة سنتمترات يهمس في أذنك ؟ لا تستطيع أن تتحمله ، رائحته كريهة ، أسنانه صفر ، عنده رجفان ، ضعيف ، لا يرى ، يرى بالتحليل .
 وفي الدرس القادم إن شاء الله آتيكم بالتفاصيل ، هذا الدخان ، إذاً كحامل المسك ، ونافخ الكير ، إذاً البصل والثوم حلال أم حرام ؟ حلال ، ومع ذلك من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزلنا ، إذاً والمدخن ؟ اقترب منه رائحة الدخان .

حقيقة ثابتة : الدخان منقوع في الخمر :

 لازال هناك موضوع في الدرس القادم ، ثابت بالمئة مليون ، وهناك عالم بمصر اسمه عبد الصبور شاهين ، من علماء الزهر الكبار ، ذهب إلى أمريكا بنفسه ، ورأى كيف أن أوراق التبغ تنقع بالخمر من ثلاثة إلى ستة أشهر ، كيف هذه الدخينة تشعل ، و تبقى مشتعلة ؟ هذا منقوع بالخمر ، والخمر ( سبيترو ) ، هذا منقوع بالخمر ، والخمر ( سبيترو ) ، منقوع ستة أشهر ألا تسمعون ، تعال إلى حيث النكهة ، هذه النكهة نكهة الخمر و العياذ بالله .
الحديث التاسع :
 عَنْ ابْنِ شِهَابٍ زَعَمَ عَطَاءٌ أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال :
(( مَنْ أَكَلَ ثُومًا أَوْ بَصَلًا فَلْيَعْتَزِلْنَا ، أَوْ قَالَ : فَلْيَعْتَزِلْ مَسْجِدَنَا ، وَلْيَقْعُدْ فِي بَيْتِهِ ...))

[ البخاري ، مسلم ، الترمذي ، النسائي ، أبو داود ، أحمد ]
 أنا و الله لا أفتي بتزويج من يدخن .
الحديث العاشر :
 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
(( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِي جَارَهُ ...))

[ البخاري ، مسلم ، الترمذي ، أحمد ، الدارمي ]
 جارك بالسيارة ، و جارك بالسفر ، جارك بالبيت ، ابنك جانبك ، زوجتك ، أنت تؤذي هؤلاء .
الحديث الحادي عشر :
 عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
(( مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ))

[ الترمذي ، أبو داود ، ابن ماجه ، أحمد ]
 الدخان ليس مسكر ، لكنه مفتّر ، كنت أمضي الخدمة الإلزامية في كلية الضباط الاحتياط في حلب ، فكان ثمة شخص ـ توفاه الله ـ في أثناء الاستراحة بين التدريب يمسك اثنتين باثنتين ، منظر عجيب ، يشعل أربعة معاً ، ويسحب .
الحديث الثاني عشر :
 عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَجُلًا قَدِمَ مِنْ جَيْشَانَ وَجَيْشَانُ مِنْ الْيَمَنِ:
(( فَسَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ شَرَابٍ يَشْرَبُونَهُ بِأَرْضِهِمْ مِنْ الذُّرَةِ يُقَالُ لَهُ الْمِزْرُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَ مُسْكِرٌ هُوَ قَالَ نَعَمْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ إِنَّ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَهْدًا لِمَنْ يَشْرَبُ الْمُسْكِرَ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ طِينَةِ الْخَبَالِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا طِينَةُ الْخَبَالِ قَالَ عَرَقُ أَهْلِ النَّارِ أَوْ عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ ))

[ مسلم ، النسائي ، أحمد ]
 اثنتا عشرة آية و اثنا عشر حديثاً يستنبط منها جميعاً أن الدخان محرم ، وأنا أتمنى على المدخن أن يقلع عنه لأنه محرم فقط ، فهو بهذا يعبد الله .
 حدثني أخ قال لي : و الله يومياً أدخن أربع علب ، قال لي : أنا شاب في أول حياتي ، ونشيط ، وأركض ، قال لي : و الله تركته لا خوفاً على صحتي ، ولكن طاعة لله ، أكبرته كثيراً ، فأرجو الله سبحانه و تعالى أن نتعظ بهذه الحقائق .

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 30, 2017 10:18 pm