أزهــــــــار السلام

سلام الله عليكم .. و مرحبا بكم ..
انكم في روضة ازهـــــــــــــــــار المحبة والسلام
ادخـلــــــــــــــــــوها بسلام امنيــن


اقطفـــــــــــــــــــــــــوا منها ما شئتم من الورود
و لا تنسوا ان تزرعوا بذور ازهاركم العبقة ..

" زرعـــــوا فقطفنا .. ونزرع فيقطفون "

أزهــــــــار السلام

روضـــــــة ثقافية عربية اسلامية وحدوية

نتمنى لكل ازهارنا الندية قضاء لحظــــــــــــــــات مثمرة ومفيدة بين ممرات بستاننا الزكية .................................مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ...................................(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ))................. ....................... ... ................ (( وَاعْتَصِمُـــــــــــــــــــــوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا ))......................................

اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

شاطر
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة أكتوبر 03, 2014 11:41 am

اقوال حكيمة حول التربية والتعليم








"كلما تعلمنا أكثروتحسنت درجة وعينا ومارسنا التربية بطريقة أفضل
 كانت مخاطر الحرية أقل والعكس صحيح"
ذ.عبد الكريم بكار








"إن تربية الطفل يجب أن تبدأ قبل ولادته بعشرين عاما ، و ذلك بتربية أمه"
سيمور







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:16 pm

بوب تالبرت
- مصيبة أن تدرس بلا تفكير ، و مصيبة اكبر أن تفكر بلا دراسة .
- الانسان الذي تعلم في المدرسة فقط هو انسان غير متعلم .
جورج سانتيانا
- من لا يتفوق على معلمه يكن تلميذاً تافهاً .
ليوناردو دافنشي
- يظهر المعلم عندما يكون التلميذ مستعداً .
- التعلم الذاتي ، كما أعتقد بصلابة ، هو النوع الوحيد الموجود من التعلم .
اسحاق عظيموف
- التعلم الحقيقي يبدأ بعد التخرج الجامعي .
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:17 pm

تارديف
- المدرس الموهوب شخص نادر الوجود .
- المعلم الموهوب مكلف ، لكن المعلم السئ أكثر كلفة .
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:17 pm

ديريك بوك
- اذا علمت ولداً فقد علمت فرداً .. و اذا علمت بنتاً فقد علمت أمة .
ابن باديس
- مهمة المعلم أن يزرع الصحراء ، لا ان يقتلع الحشائش الضارة من الحقول .
سي اس لويس
- المدرس رئيس فرقة موسيقية يجب عليه أن يسمح لكل عازف أن يبرع .. كما
لو أن كل عازف يؤدي معزوفته انفرادية .
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:17 pm

ارنست رذرفورد
- من فتح باب مدرسة أغلق باب سجن .
فيكتور هوجو
- التعليم يحرس البلاد أفضل من جيش منظم .
ادوارد افريت
- إذا كنت تعتقد أن التعليم باهظ الثمن ، فلتجرب الجهل .
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:18 pm

سيدني هاريس
- في التعليم ، نحن نعلم الناس كيف يتذكرون بدلا من أن نعلمهم كيف يكبرون .
أوسكار وايلد
- يجب اعتبار أن أي تعليم غير ناجح إلى أن يثبت العكس .
كوشران
- إذا لم تستطع أن تشرح فيزياءك إلى نادلة ، فأغلب الظن أن هذه الفيزياء ليست
جيدة .
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:18 pm

جيرالد جرومت
- لكي يفهمك الناس دون عناء يجب أن تتحمل كثيرا من العناء .
هيوبليت
- المستغرب في العملية التعليمية هو كمية الجهل المتراكم في صورة حقائق
جامدة .
هنري بروكس آدمز
- الغرض الاساسي من التعليم هو ان نحول المرايا الى شبابيك .
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:18 pm

اناتول فرانس
- في فن التعليم هناك فن التحفيز .
ج. ف. ديفيرنواس
- العقل ليس وعاء يجب ملؤه .. و لكنه نار ينبغي إيقادها .
- إن تعليم القراءة و الكتابة ممل بعض الشئ ، فعلى المعلم أن يخفف هذا الملل
باصطناعه طرقا مشوقة .
عبد الله عبد الدائم
- بينما يسعى الإنسان الذكي لتبسيط ما هو معقد ، يسعى الأحمق لتعقيد ما هو
بسيط .
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:18 pm

السر في التعليم الناجح هو احترام التلميذ .
رالف والدو امرسون
- العقاب يشكل تحفيزا سلبيا ، فإن ما يتعلمه المتعلم بالخوف و الألم أو الضجر
ينساه بسرعة كبيرة .
- تسعة أعشار التعليم .. تشجيع .
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:27 pm

الشيء الوحيد الذي يتدخل في تعلمي هو تعليمي.
                ألبرت آينشتاين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


  2- القيادة والتعلم أمران لا يقبلان الفصل عن بعضهما.
              جون ف. كينيدي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

  3- أي شخص غير مؤهل ليتعلم يؤخذ ليقوم بالتعليم. 
                  أوسكار وايلد
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:28 pm

التعلم دون فكر عمل ضائع، والفكر دون تعلم أمر خطر. 
                    مونفوشيوس
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:29 pm

تعليم اللغات الأجنبية واجب،
      والتعليم باللغات الأجنبية جريمة حضارية وقومية.
            أحمد بن نعمان
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:30 pm

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (‏إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير)



قال تعالى: (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ٌ)
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:31 pm

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
(تعلموا العلم، وعلموه الناس، وتعلموا له الوقار والسكينة وتواضعوا لمن تعلمتم منه ولمن علمتموه، ولا تكون جبارة العلماء فلا يقوم جهلكم بعلمكم)
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:31 pm

إن المعلم طبيب لمجتمعه، يقيه أدواءه وشروره، ويعالجه من أمراضه وأوبئته، وهو مهندس، يبني ويقيم.
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:31 pm

إن المعلم يعيش وسط الظلام ليحوله إلى نور، وهو خلال ذلك رائد مكتشف رحاله .. يضع أقدامه على أرض لم يطأها إنسان، ويرتاد الآفاق الفكرية التي لم يصلها بشر .. يجب أن يكون عنده دائما أكثر مما يقول، وأعظم مما يحيط به، إنه ليس منجمَ ذهب، أو ماس، بل أروع، فالمنجم يعطي ولكنه ينضب، أما المعلم فهو أشبه بطبقات الأرض، كلما وصلت لطبقة وغصت وجدت طبقات أكثر ثراء وغنى ..
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:32 pm

إن المعلم أشبه بالنيل، يجدد نفسه كل عام بالفيضان، وهو دوما يجري بين الضفاف يروي ويحيي ..

- قد يشتكي المعلم من الإرهاق والضغوط المحيطة ولكنه ينسى كل ما يعانيه عندما يرى طلابه وقد تفوقوا في دراستهم أو عندما يرى التلميذ ضعيف التحصيل وقد تحسن أداؤه وهذه متعة ..

- إن مهنة التدريس ليست عظيمة وحسب، بل أميز تجربة وخبرةٍ قد يتعرض لها الإنسان .. تجربة تبقى في الذاكرة يسترجعها المعلم بين حين وآخر ..
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:34 pm

فن التدريس هو أن تعرف بأنه ولو كان مكانك في الفصل أمام الطلاب، ولكنك
في الحقيقة خلفهم تدعمهم.
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:34 pm

الطالب لا يأتي للمدرسة لأجلك، ولكنك أنت من تذهب المدرسة لأجله.
** تأثير المعلم غير منقطع، لا أحد يستطيع التنبؤ متى سيظهر الأثر وإلى متى.
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:35 pm

حتى تستطيع رفع الطالب الذي وقع على الأرض، عليك أن تنحني له وترفعه برفق،
وإلا كيف ستصل إليه؟
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:45 pm

قول الإمام ابن القيم- رحمهُ الله تعالى- : ( من أهملَ تعليم ولده ما ينفعه ، وتركه سُد ى ، فقد أساءَ إليه غاية الإساءة ، وأكثرُ الأولاد إنما جاءهم الفساد من قبل الآباء وإهمالهم ، وترك تعليمهم فرائض الدين وسننه ، فأضاعوهم صغاراً فلم ينتفعوا بأنفسهم ، ولم ينفعوا آباءهم كباراً ، كما عاتب بعضهم ولدهُ على العقوق فقال: يا أبت إنك عققتني صغيراً  فعققتك كبيراً، وأضعتني صغيراً فأضعتك شيخاً) .
إلى أن قال : ( ومما يحتاج إليه الطفل غاية الاحتياج ، الاعتناء بأمرِ خُلقه ، فإنَّهُ ينشأُ على ما عوّده المربي في صغره، من غضبٍ ولجا جٍ وعجلة، وخفةٍ وطيش، وحدةٍ وجشع ، فيصعبُ عليه في كبرهِ تلافي ذلك ، وتصيرُ هذه الأخلاق صفات وهيئات راسخة ، فلو تحرز منها غايةَ التحرز فضحته يوماً ما، ولهذا تجدُ أكثر الناس منحرفةً أخلاقهم ، وذلك بسبب التربية التي نشأ عليها .
ولذلك يجبُ أن يجنب الصبي إذا عقل مجالس اللهو والباطل، والغناءِ وسماع الفحش، والبدع ومنطق السوء ، فإنَّهُ إذا علق بسمعه عسُر عليه مفارقته في الكبر ، وعزَّ على وليهِ استنقاذه منه ، فتغييرُ العوائد من أصعب الأمور .
وينبغي لوليهِ أن يجنبه الأخذ من غيرهِ غاية التجنب ، فإنَّهُ متى اعتاد الأخذ صار له طبيعة ، ونشأ بأنَّ يأخذ لا بأن يعطى .
ويجنبه الكذب والخيانة أعظم مما يجنبهُ السمَّ الناقع ، فإنَّهُ متى سهّلَ له سبيل الكذب والخيانة، أفسد عليه سعادة الدنيا والآخرة ، وحرمهُ كل خير.
ويجنبه الكسل والبطالة، والدعة والراحة ، بل يأخذهُ بأضدادها ، ولا يريحه إلا بما يُجمُّ نفسه وبدنه للشغل ، فان للكسل والبطالة عواقب سواءٍ، ومغبة ندمٍ ، وللجد والتعب عواقب حميدة ، إما في الدنيا وإما في العقبى ، وإما فيهما ، فأرواح الناس أتعبُ الناس ، وأتعب الناس أرواحُ الناس ، فالسعادة في الدنيا والسعادة في العقبى، لا يوصل إليها إلا على جسرٍ من التعب ،
قال يحيى بن أبي كثير: ( لا ينال العلم براحة الجسم ) .
ويعودهُ الانتباه آخر الليل ، فإنَّهُ وقت قسم الغنائم، وتفريق الجوائز ، فمستقلٌ ومستكثر ومحروم ، فمتى اعتاد ذلك صغيراً سهل عليه كبيراً .
ويجنبهُ فضول الطعام والكلام، والمنام ومخالطة الأنام، (الناس) فإنَّ الخسارةَ في هذه الفضالات ، وهي تُفوّتُ على العبد خير دنياهُ وآخر ته .
ويجنبهُ مظَّان الشهوات المتعلقة بالبطن والفرج غاية التجنب ، فإنَّ تمكينهُ من أسبابها، والفسح له فيها، يفسدهُ فساداً يعزُّ عليه بعده صلاح .
والحذر كل الحذر!! من تمكينه من تناول ما يزيل عقله، من مسكرٍ وغيره ، أو عِشرة من يخشى فساده، أو كلامه له، أو الأخذ من يده، فإنَّ ذلك الهلاك كله ، ومتى سهّلَ عليه ذلك فقد سهّل عليه الدياثة، ولا يدخلُ الجنة ديوث، فما أفسد الأبناءُ مثل تفريط الآباء وإهمالهم، واستسهالهم شرر النار بين الثياب ، فكم من والدٍ حرم ولده خير الدنيا والآخرة ، وعرضهُ لهلاك الدنيا والآخرة ، وكل هذه عواقب تفريط الآباءِ في حقوق الله، وإضاعتهم لها ، وإعراضهم عما أوجب الله عليهم، من العلم النافع والعمل الصالح .
ثم قال- رحمه الله- : ( ومما ينبغي أن يُعتمد حالُ الصبي ، وما هو مستعد له من الأعمال، ومهيأ له منها، فيعلم أنَّهُ مخلوق لذلك العمل فلا يُحملهُ على غيره ، فإنَّهُ إن حمَّله على غير ما هو مستعدٌ له لم يفلح فيه ، وفاتهُ ما هو مهيأٌ له ، فإذا رآه حسن الفهم، صحيح الإدراك، جيد الحفظ واعياً ، فهذه من علامات قبولهِ وتهيؤه للعلم ، فلينقشه في لوح قلبه ما دام خالياً ، فإنَّهُ يتمكن فيه، ويستقر ويزكو معه ، وإن رآهُ بخلاف ذلك من كل وجه ، وهو مستعد للفروسية وأسبابها، من الركوب والرمي واللعب بالرمح ، وأنَّهُ لا نفاذَ لهُ في العلم ولا يخلق له ، مكَّنهُ من أسباب الفروسية والتمرن عليها ، فإنَّهُ أنفع له وللمسلمين ، وإن رآه بخلاف ذلك ، وإنه لم يخلق لذلك ، ورأى عينهُ مفتوحةً إلى صنعةٍ مباحة نافعة للناس ، فليمكنهُ  منها ، هذا كلهُ بعد تعليمه له ما يحتاجُ إليه في دينه ، فإنَّ ذلك ميسرٌ على كل أحد، لتقوم حجة الله على العبد ، فإنَّ له على عباده الحجة البالغة ، كما له عليهم النعمة السابغة، والله أعلم ) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:46 pm

ويقول الإمام الغزالي- رحمه الله- : ( اعلم أن الطريق إلى تربية الصبيان من أهم الأمور وأو كدها، الصبي أمانة عند والديه ، وقلبه الطاهر جوهرةً نفسية ساذجة ، خالية من كل نقش وصورة، وهو قابل لكل ما نقش ، ومائل إلى كل ما يمال به إليه، فإن عّود الخير وعلّمه نشأ عليه ، وسعد في الدنيا والآخرة، وشاركه في ثوابه أبوه وكل معلم له ومؤدب، وإن عوّد الشر وأهمل إهمال البهائم، شقي وهلك ، وكان الوزرُ في رقبة القيِّم عليه، والوالي له، وقد قال الله- عز وجل- : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً)) (التحريم: من الآية6) .
ومهما كان الأبُ يصونه عن نار الدنيا، فبأن يصونه عن نار الآخرة أولى. وصيانته: بأن يؤدِّبهُ ويهذبه، ويعلمه محاسن الأخلاق ، ويحفظه من قُرناء السوء ، ولا يعوده التنعم ، ولا يحبب إليه الزينة والرفاهية، فيضعُ عمره في طلبها إذا كبر ، فيهلك هلاك الأبد، بل ينبغي أن يراقبهُ من أولِّ أمره، ومهما رأى فيه مخايل التمييز،  فينبغي أن يحسن مراقبته.
وأول ما يغلب عليه من الصفات شره الطعام ، فينبغي أن يؤدب فيه، مثل أن لا يأخذ الطعام إلا بيمينه ، وأن يقول عليه بسم الله عنده أخذه ، وأن يأكل مما يليه ، وأن لا يبادر إلى الطعام قبل غيره ، وأن لا يحدق النظر إليه ولا إلى من يأكل ، وأن لا يسرع في الأكل ، وأن يجيد المضغ ، وأن لا يوالي بين اللقم ، ولا يلطّخ يده ولا ثوبه ، ويقبّح عنده كثرةَ الأكل، بأن يشبه كل من يكثر الأكل بالبهائم ، وأن يحبب إليه الإيثار بالطعام ، وقلة المبالاة به، والقناعة بالطعام الخشن، أي طعامٍ كان.
وأن يحبب إليه من الثياب البيض، دون الملون والإبر يسم (الحرير)، ويقرر عنده أن ذلك شأن النساء والمخنثين، وأن الرجال يستنكفون منه، ويكرر ذلك عليه، ويحفظ الصبي عن الصبيان الذين عُوِدوا التنعم والرفاهية، ولبس الثياب الفاخرة، وعن مخالطةِ كلُّ من يُسمعه ما يُرغّبه فيه ، فإن الصبي إذا أُهمل في ابتداء نُشُوّه، خروج في الأغلب رديءَ الأخلاق، كذاباً حسوداً سارقاً نماماً، لجوجاً ذا فضولٍ وضحك، وكيدٍ وخيانة ، وإنما يُحفظ عن جميع ذلك بحسن التأديب، ثم يُشغل في المسجد، فيتعلم القرآن وأحاديث الأخبار، وحكايات الأبرار وأحوالهم، ليُغرس في نفسه حب الصالحين .
ويُجنب الأشعار التي فيها ذكر العشق وأهله ، ويحفظ من مخالطةِ الأدباء، الذين يزعمون أن ذلك في الظرْف ورقةُ الطبع، فانَّ ذلك يغرسُ في قلوب الصبيان بذر الفساد .
ثُمَّ مهما ظهر من الصبي خلقٌ جميل، وفعلٌ محمود، فينبغي أن يكرَّمَ عليه ، ويجاري عليه بما يفرحُ به ، ويمدحُ بين أظهرِ الناس ، فإن خالف ذلك في بعض الأحوال مرةً واحدة فينبغي أن يتغافل عنه، ولا يهتك سترهُ ولا يكاشف ، ولا سيما إذا ستره الصبي واجتهد في إخفائه ، فإنَّ إظهارهُ ذلك عليه ربما يزيده جسارةً حتى لا يبالي بالمكاشفة ، فعند ذلك إن عاد ثانياُ فينبغي أن يُعاتب سراً، ويعظم الأمر فيه، ويُقال له : إيَّاك أن تعودَ بعد ذلك لمثلِ هذا، وأن يُطلع عليك في مثل هذا فتفضح بين الناس .
ولا تكثر القولَ عليه بالعتاب في كل حين، فإنَّهُ يهوّن عليه سماع الملامةِ وركوب القبائح ، ويسقطُ وقع الكلام من قلبه ، وليكن الأب حافظاً هيبةَ الكلام معه، فلا يوبِّخهُ إلا أحياناً ، والأمُّ تخوفه بالأدب وتزجره عن القبائح .
وينبغي أن يمنع عن النوم نهاراً فإنَّه يورث الكسل، ولا يمنع منهُ ليلاً، ولكن يُمنع الفرش الوطيئةِ حتى تتصلب أعضاؤه، ولا يسمن بدنه، فلا يصبر عن التنعم ، بل يعوّد الخشونة في المفرش والملبس والمطعم .
وينبغي أن يُمنع من كلِّ ما يفعله خفية ، فإنَّهُ لا يخفيه إلا وهو يعتقدُ أنه قبيح، فإذاً يتركَ تعود القبيح .
ويعوّد في بعضِ النَّهار المشي والحركة والرياضة، حتى لا يغلب عليه الكسل، ويعوّد أن لا يكشفَ أطرافه ولا يسرع المشي .
ويمنع من أن يفتخر على أقرانه بشيءٍ مما يملكهُ والده، أو بشيءٍ من مطاعمه وملابسه، أو لوحه وأدواته، بل يعوّد التواضع والإكرام لكل من عاشره، والتلطف في الكلام معهم ، ويمنع من أن يأخذ من الصبيان شيئاً حشمة، إن كان من أولاد المحتشمين ، وإن كان من أولاد الفقراء فليعلم أنَّ الطمع والأخذَ مهانة وذلة، وأنَّ ذلك من أدبِ الكلبِّ، فإنَّهُ يُبصبصُ في انتظار لقمةٍ والطمع فيها ، وبالجملة يقبح إلى الصبيان حب المال والطمع فيها ، ويُحذّر منه أكثر مما يُحذّ من الحيات والعقارب ، فإنَّ آفةَ حُبِّ المال والطمع فيه أضر من آفة السموم على الصبيان، بل على الأكابر أيضاً .
وينبغي أن يعوَّدَ أن لا يبصق في مجلسه ولا يتمخط، ولا يتثاءب بحضرة غيره ، ولا يستدبر غيره ، ولا يضع رجلاً على رجل ، ويُعلّم كيفية الجلوس، ويمنع كثرة الكلام ، ويبين له أن ذلك يدلُ على الوقاحة، وأنَّهُ فعل أبناء اللئام ، ويمنع اليمين (الحلف) مطلقاً أو كاذباً، حتى لا يعتاد ذلك في الصغر، ويُمنع أن يبتدئَ بالكلام ، ويعوَّد أن لا يتكلم إلا جواباً وبقدر السؤال ، وأن يُحسن الاستماع إذا تكلم غيره ممن هو اكبرُ منه سناً ، وأن يقومَ لم فوقه ، ويوسع له المكان ، ويمنع من لغو الكلام وفحشه ، ومن اللعنِ والسب ، ومن مخالطةِ من يجري على لسانهِ شيءٌ  من ذلك، فإنَّ ذلك يسري لا محالة من قرناءِ السوء ، وأصلُ تأديب الصبيان من قرناءِ السوء .
وينبغي أن يُؤذن له بعد الانصراف من التعلم والحفظ، أن يلعب لعباً جميلاً يستريح إليه من تعب الذهب، بحيث لا يتعبُ في اللعب ، فإنَّ منع الصبي من اللعبِ، وإرهاقه إلى التعلم دائما،ً يميت قلبه، ويبطل ذكاءه، وينغص عليه العيش، حتى يطلب الحيلة في الخلاص منه رأساً .
وينبغي أن يُعلّم طاعة والديه ومعلمه ومؤدبه، ومن هو أكبر منه سناً من قريب وأجنبي ، وأن ينظر إليهم بعينِ الاحترام والتوقير، وأن يتركَ اللعب بين أيديهم .
وإذا بلغ سن التمييز: فينبغي أن لا يُسامح في ترك الطهارة والصلاة، ويُأمر بالصوم في بعض أيام رمضان، ويجنب لبس الديباج والحرير والذهب، ويعلّم كل ما يحتاجُ إليه من حدودِ الشرع [sup][2][/sup]
ويخوّف من السرقةِ وأكل الحرام ، ومن الخيانةِ والكذب والفحش، وكل ما يغلب على الصبيان، فإذا وقع في ذلك في الصبا ،  فإذا قارب البلوغ أمكن أن يعرف أسرار هذه الأمور .
ويُذكر له أنَّ الأطعمة أدوية، وأن المقصود منها أن يقوي الإنسانُ بها على طاعة الله عز وجل .
وأن الدنيا كلها لا أصل لها إذ لا بقاء لها ، وأن الموت يقطع نعيمها ، وأنها دار ممر لا دار مقر ، وأن الآخرة هي دارُ المقر ، وأن الموت منتظر في كل ساعة، وأن الكيس العاقل من تزود من الدنيا للآخرة،  حتى تعظم درجته عند الله تعالى ويتسع نعيمه في الجنان .
وإنَّ وقع الأمر بخلاف ذلك، حتى ألف الصبي اللعب، والفحش والوقاحة، وشرهِ الطعام، واللباس والتزين والتفاخر، نبا قلبه عن قبول الحقِّ، نبوة الحائط عن التراب اليابس، فأوائل الأمور التي ينبغي أن تراعى ، فإنَّ الصبيَّ بجوهرهِ خُلِق  قابلاً للخير والشر جميعاً، وإنَّما أبواه يميلان به إلى أحد الجانبين ، قال صلى الله عليه وسلم : (( كل مولودٍ يولد على الفطرة، وإنما أبواه يهوّدانه، أو ينصرانه، أو يمجّسانه)) متفقٌ عليه عن أبي هريرة .
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:47 pm

يقول العلامة ابن خلدون- رحمه الله- : ( إن إرهاق الحدّ في التعليم مضرٌ بالمتعلم، سيما في أصاغرِ الولد، لأنَّهُ من سوءِ الملكة ، ومن كان مُر بَّاه بالعسف والقهر من المتعلمين أو المماليك أو الخدم، سطا به القهر، وضيقَ عليه النفس في انبساطها ، وذهب بنشاطها، ودعاه إلى الكسل ، وحملهُ على الكذب والخبث، وهو التظاهرُ بغيرِ ما في ضميره، خوفاً من انبساط الأيدي عليه بالقهر– وعلَّمه المكرُ والخديعة، لذلك صارت له عادة وخلقاً، وفسدت معاني الإنسانية التي له من حيث الاجتماع والتمدن – وهي الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله – وصار عيالاً على غيره في ذلك ، بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل، والخلق الجميل، فانقبضت عن غايتها، ومدى إنسانيتها ، فانتكس وعاد أسفل سافلين ) .
إلى أن قال : ( فينبغي للعلم في متعلمه ، والوالد في ولده، ألا يستبدّ عليهم في التأديب، وقد قال أبو محمد أبن أبي زيد في كتابه الذي ألفه في حكم المعلمين والمتعلمين : لا ينبغي لمؤدبِ الصبيان أن يزيدَ في ضربهم، إذا احتاجوا إليه على ثلاثة أسوا ط  شيئاً )
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 6:02 pm

يقول الإمام الشافعي رحمه الله



العلم مغرس كل فخر فافتخر = واحذر يفوتك فخر ذاك المغرس

واعلم بأن العلم ليس يناله = من همه في مطعم أو ملبس

إلا أخـو العلم الذي يُعنى بـه = في حـالتيه عـاريـا أو مـكتـسي

فاجعل لنفسك منه حظا وافـرا = واهجـر لـه طيب الرقــاد وعبّسِ

فلعل يوماً إن حضرت بمجلس = كنت الرئيس وفخر ذاك المجلس
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 6:02 pm

تعلّم فليـس المرء يـولد عالماً = وليس أخو علم كمن هو جاهل

وإن كبير القوم لا علـم عنده = صغيـر إذا التفت عليـه المحافل

وإن صغير القوم إن كان عالماً = كبير إذا ردّت إليـه المحافـل
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة نوفمبر 21, 2014 6:03 pm

اصبر على مـر الجفـا من معلم = فإن رسوب العلم في نفراته
من لم يذق مر التعلم ساعــة = تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعليم وقت شبابــه = فكبر عليه أربعا لوفاتــه
وذات الفتى - والله - بالعلم والتقى= إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته
avatar
مريم

عدد المساهمات : 151

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف مريم في الجمعة نوفمبر 21, 2014 6:07 pm

كــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد المعلم ان يكون رسولا



شكرا لكل هاته الاقوال الرائعة والصادقة
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: اقوال حكيمة حول التربية والتعليم

مُساهمة من طرف woroud azhar في الخميس يونيو 25, 2015 12:59 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يونيو 27, 2017 6:07 am