أزهــــــــار السلام

سلام الله عليكم .. و مرحبا بكم ..
انكم في روضة ازهـــــــــــــــــار المحبة والسلام
ادخـلــــــــــــــــــوها بسلام امنيــن


اقطفـــــــــــــــــــــــــوا منها ما شئتم من الورود
و لا تنسوا ان تزرعوا بذور ازهاركم العبقة ..

" زرعـــــوا فقطفنا .. ونزرع فيقطفون "

أزهــــــــار السلام

روضـــــــة ثقافية عربية اسلامية وحدوية

نتمنى لكل ازهارنا الندية قضاء لحظــــــــــــــــات مثمرة ومفيدة بين ممرات بستاننا الزكية .................................مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ...................................(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ))................. ....................... ... ................ (( وَاعْتَصِمُـــــــــــــــــــــوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا ))......................................

سجود السهو

شاطر
avatar
ريحانة

عدد المساهمات : 731

سجود السهو

مُساهمة من طرف ريحانة في الثلاثاء يونيو 23, 2015 7:58 pm

سجود السهو




قد يسهى المصلي أثناء صلاته، وقد ينغمس في صلاته ويتعمق فيها، فينسى كم ركعة قد ركع، وما تبقى عليه من ركعات لاتمام صلاته، وقد ينسى إن كان قال شيئا ما أو لم يقله، وقد يخطأ في عد الركعات، وقد يصفن ويسرح في أمر ليس له علاقة بالصلاة، لكنه قد جاء إلى تفكيره أثناء الصلاة، فماهي هي الأحكام التي قد يلجأ إليها المصلي إذا ما سهي عن صلاته.



سجود السهو
سجود السهو هو عبارة عن سجود المسلم سجدتين وذلك لتصحيح الخلل الذي حصل في صلاته بسبب السهو، ونتائج السهو ثلاثة: الزيادة، والنقص، والشك.



الزيــادة
إذا زاد المصلي في صلاته على عدد المرات التي يجب القيام، أو القعودا، أو الركوع، أو السجودا فيها متعمداً بطلت صلاته، وإن لم يتعمد المسلم ذلك وكان ناسياً ولم يذكر الزيادة حتى فرغ منها ومن الصلاة، فليس عليه إلا أن يلجأ إلى سجود السهو، وصلاته صحيحة، وإن ذكر الزيادة في أثناء هذا السهو وجب عليه الرجوع عنه ووجب عليه سجود السهو، وصلاته صحيحة.


النقص وينقسم لحالتين

1- نقص الأركان


إذا سها المسلم ونقص في صلاته ركناً منها فإن كان تكبيرة الإحرام فلا صلاة له سواء تركها عمداً أم سهواً؛ لأن صلاته لم تنعقد أصلاً.

وإن كان السهو بغير تكبيرة الإحرام فإن تركه المسلم متعمداً بطلت صلاته.
وإن تركه المسلم سهواً فإذا وصل إلى موضعه من الركعة الثانية لغت الركعة الثانية
التي تركه منها، وعندها تقوم الركعة التي تليها مقامها، وإن لم يصل في صلاته إلى موضعه من الركعة الثانية وجب عليه عندها أن يعود إلى الركن الذي تركه فيأتي به
وبما بعده، وفي جميع الأحول وجب عليه أن يسجد للسهو بعد السلام.

2- نقص الواجبات


إذا ترك المسلم واجباً من واجبات الصلاة متعمداً ذلك بطلت صلاته، وإن كان ناسياً لهذا الواجب وذكره قبل أن يفارق محله من الصلاة يجب عليه أن يأتي به ولا شيء عليه.


وإن ذكره بعد مفارقة محله وقبل أن يصل إلى الركن الذي يليه في الصلاة عليه أن يرجع فيأتي به ثم يكمل صلاته ويسلِّم، ثم عليه أن يسجد للسهو ويسلِّم.


وإن ذكره السهو الذي حصل بعد وصوله إلى الركن الذي يليه سقط فلا يرجع إليه، فيستمر في صلاته ويسجد للسهو قبل أن يسلِّم.


3-الشـك


الشك يعني التردد بين أمرين أيُّهما الذي وق، ولا يلتفت إلى الشك في العبادات في هذه الحالات الثلاث


1- إذا كان الشك مجرد وهم لاحقيقة له كالوساوس.


2- إذا كثر الشك مع الشخص " لديه بالأصل وسواس قهري وهومرض نفسي " بحيث لا يفعل عمل ما أو عبادة ما إلا وحصل وقد شك فيها.


3- إذا كان هذا الشك بعد الانتهاء من القيام بالعبادة، فلا يلتفت إليه إلا إذا تيقن الأمر .
avatar
ريحانة

عدد المساهمات : 731

رد: سجود السهو

مُساهمة من طرف ريحانة في الثلاثاء يونيو 23, 2015 7:59 pm

تعريف سجود السّهو

سجود السّهو: هو عبارة عن سجدتين مثل السجود العادي في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]؛ حيث يقوم المصلّي بقول التّكبيرة عند الرّفع من السّجود، وأيضاً عند الخفض، وبعد السجود يجلس بشكل عادي كما في الصّلاة دائماً، وينتظر قليلاً قبل التّسليم ولا يتشهّد، ويمكن أن تكون التّكبيرة قبل التّسليم من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المفروضة أو بعد التّسليم كلٌّ حسب ما ورد في مذهبه الفقهيّ.


كيفية سجود السّهو

يتعرّض كثير من المسلمين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو السّهو عند أدائهم عباداتهم، والسّهو هو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحاضر، ولا يخلو من دسٍّ ونزغ من الشّيطان. فكثير من النّاس يسهون عند قرائتهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، أو في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، أو عند قيامهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] , وهنا سوف نتحدّث عن السّهو في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وما يترتّب عليه من تصحيح وتقويم الخلل الحاصل بها.
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الله صلّى الله عليه وسلم قال: ((إنّ أحدكم إذا قام يصلّي جاءه الشّيطان فلبس عليه حتّى لا يدري كم صلّى فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس)) رواه مسلم وأحمد والنّسائي والتّرمذي.

  • يعتبر سجود السّهو واجباً، لذلك عندما يسهو المصلّي في صلاته يجب عليه القيام بسجود السّهو.



أسباب القيام بسجود السّهو


  1. الزّيادة في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إمّا بالرّكوع أو السّجود أو القيام، فإذا سلّم المسلم قبل أن ينتبه بأنّه قد زاد في أحدٍ منها وجب عليه سجود السّهو بعد التسليم.
  2. النّقص في أداء ركن من أركان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، مثل: ( قراءة الفاتحة، والتشهّد، والرّكوع,.. الخ ) أو النّقص في واجب من واجبات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (كقول ربّنا لك الحمد، وقول سبحان ربّي الأعلى .. الخ) فإذا انتبه للنّقص وهو في نفس الرّكعة وجب عليه أن يعود للرّكن، ويؤدّيه ثمّ يسجد سجود السّهو بعد التّسليم، أمّا إذا لم ينتبه للنّقص في نفس الركعة وانتقل للرّكعة التي تليها يكمل صلاته ثمّ يسجد سجود السّهو بعد التسليم .
  3. الشكّ ما بين الزّيادة أو النّقصان، وفي هذه الحالة إمّا أن يرجّح أحد الأمرين ويعمل بهما ثم يسجد للسّهو قبل التّسليم، أو لا يترجّح بأيّ منهما ويعمل باليقين، فيكمل صلاته ويسجد للسّهو قبل التّسليم.
avatar
ريحانة

عدد المساهمات : 731

رد: سجود السهو

مُساهمة من طرف ريحانة في الثلاثاء يونيو 23, 2015 8:00 pm

إنّ الله قد فرض علينا الصّلاة وهو أعلم منا بأنفسنا، فنحن نعلم كيف فرض الله على سيدنا محمد "صلّى الله عليه وسلّم" الصّلاة يوم الإسراء والمعراج. وقد كانت خمسين صلاة فعندما لقي موسى، قال: إرجع إلى ربك واطلب أن يخفّف على أمتك. فهو يعلم ما وجد من قومه، فرجع إلى أن خففت وأصبحت خمس مرات.

ومن شدة رحمة الله بنا أنّه يعلم أنّه يمكن للإنسان أن يسهو في صلاته، مع أنها مخفّفة عليه دون قصد. وقد ثبت أنّ النبي "صلّي الله عليه وسلّم" كان يسهو في الصلاة، وصح عنه أنه قال: "إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني"، أي أنّها مشروعة ولها ـحكاماّ وكيفية.


أداء سجود السهو يكون سجدتان يسجدها المصلي قبل التسليم أو بعده، فإذا شكّ المصلي في عدد ركعاته ولم يدرك كم ركعة ثلاثاً أم أربعاً فليثبت الشك باليقين، ثم يسجد سجود السهو.


أما احوال المصلي التي يشرع فيها: أولاٌ إذا سلّم قبل إتمام الصلاة يعني صلّى ركعتين وسلّم ولم يكمل صلاته إذا كانت صلاة العشاء مثلاٌ فعليه أن يتم ما فاته. ثم يسجد السهو ثانياّ عند الزيادة على الصلاة إذا شعر أو أنّ أحد نبّه المصلي بأنه زاد على صلاته فصلّى خمسا فعليه سجود السهو. ثالثاً عند نسيان التشهد الأول أو نسيان سنّة من سنن الصلاة فعليه سجود السهو. رابعاّ عند الشك في الصلاة، فإذا شك العبد في صلاته فلم يعلم أيصلي واحدة أم اثنين فليجعلها واحدة، ويكمل ويسجد للسهو.




ويجب علينا أن نعلم فرائض الصلاة وهي النية، و تكبيرة الإحرام،
والقيام بالصلاة إلا في حالات العجز، وقراءة الفاتحة في كل ركعة من ركعات
الفرض والنفل، والركوع ، ثمّ الرفع من الركوع، والإعتدال قائما مع
الطمأنينة ، ثمّ السجود ، ثمّ القعود الأخير وقراءة التشهد فيه ، وأخيراً
السلام.



أمّا سنن الصلاة فهي رفع اليدين ، ووضع اليمين على الشمال ، والتوجه أو دعاء الإستفتاح ، والإستعاذة ، والتأمين ، والقراءة بعد الفاتحة ، وتكبيرات الإنتقال ، وهيئات الركوع ، والذكر في الركوع ، وأذكار الرفع من الركوع والإعتدال ، وكيفية القيام من السجود والرفع منه ، وهيئة السجود ، ومقدار السجود وأذكاره، وهيئة الجلوس بين السجدتين ، وجلسة الإستراحة ، وهيئة الجلوس للتشهد ، والتشهد الأوّل ، والصلاة على النبي ، والدعاء بعد التشهّد الأخير وقبل السلام ، والأذكار والأدعية بعد السلام. فيجب علينا الحرص على الفرائض وإتباع ما يمكن من السنن حرصاً على حبنا لله سبجانه وتعالى ولرسوله الكريم.

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 11:39 am