أزهــــــــار السلام

سلام الله عليكم .. و مرحبا بكم ..
انكم في روضة ازهـــــــــــــــــار المحبة والسلام
ادخـلــــــــــــــــــوها بسلام امنيــن


اقطفـــــــــــــــــــــــــوا منها ما شئتم من الورود
و لا تنسوا ان تزرعوا بذور ازهاركم العبقة ..

" زرعـــــوا فقطفنا .. ونزرع فيقطفون "

أزهــــــــار السلام

روضـــــــة ثقافية عربية اسلامية وحدوية

نتمنى لكل ازهارنا الندية قضاء لحظــــــــــــــــات مثمرة ومفيدة بين ممرات بستاننا الزكية .................................مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ...................................(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ))................. ....................... ... ................ (( وَاعْتَصِمُـــــــــــــــــــــوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا ))......................................

كيف نصلي التراويح

شاطر
avatar
ريحانة

عدد المساهمات : 731

كيف نصلي التراويح

مُساهمة من طرف ريحانة في الثلاثاء يونيو 23, 2015 8:03 pm

كيف تكون صلاة التراويح؟





صلاة التّراويح هي من الطّقوس و العبادات التي يؤديها المسلم في شهر رمضان المبارك و صلاة التّراويح كان يؤديها الرّسول صلّى الله عليه و سلّم في ليالي رمضان و حافظ عليها المسلمين إلى زمننا المعاصر ، و ما زال المسلمين في كافة بقاع الأرض التي يتنشر فيها الإسلام يقومون بها في رمضان المبارك ، صلاة التّراويح هي نافلة لم يسنّها و يفرضها الرّسول على أصحابه و على المسلمين إنّما كان يؤدّيها و حافظ عليها المسلمين و صلّوها لأنّ الرّسول عليه أفضل الصّلاة و السّلام كان يؤديها و يصليها .

صلاة التّراويح يكون وقتها بعد صلاة العشاء حيث يذهب المسلمين إلى المسجد و يصلونها صلاة جماعة ، يحق للمرأة أن تصليها في البيت و يصليها المسلم في بيته إن تعذر خروجه للمسجد فهي صلاة تكون خالصة و نافلة و تقرب إلى الله تعالى لمضاعفة الأجر و الثّواب . صلاة التّراويح هي صلاة عادية يتم القيام بها كم تقوم بصلاة الفروض غير أن صلاة التّراويح تختلف في عدد الرّكعات و مخصصة فقط في شهر رمضان الكريم ، إختلف العلماء و الفقهاء في عدد ركعات صلاة التّراويح إي كيف و كم ركعة كان نبينا محمد عليه أفضل الصّلاة و السّلام يصليها ، بعض ما تم تناقله إن عدد ركعات صلاة التّراويح هي ثلاثة عشرة ركعة ، و البعض الآخر يقول أقلها ثماني ركعات و أكثرها عشرون ركعة صلاة التّراويح نافلة فما أديت فلك الأجر فإن ضاعفت عدد الرّكعات لك الأجر المضاعف .


صلاة التّراويح يكون وقتها يعد صلاة العشاء و هو الوقت الذي لم يختلف فيه العلماء و ينتهي وقتها إلى أن تصلى صلاة الوتر أي يتم الوتر و هي صلاة عدد ركعاتها عدد فردي أي ركعة واحدة أو ثلاثة ، عندما يبدأ المسلم بالصّلاة يصلي كما يصلي الصّلاة العادية و يقرأ ما تيسر له من سور القرآن الكريم في الرّكعة الأولى و يكرر ذلك في الرّكعة الثّانية ، و لكن عندما ينهي الرّكعة الثّانية يجلس و يقرأ التّشهد و الصّلاة الإبراهيمية و يسلّم هكذا يكون المسلم قد صلى الرّكعتين ، ثم يقوم و يصلي ركعتين و يسلّم و هكذا إلى أن يؤدي ثماني ركع أو عشرون ركعة لأن صلاة التّراويح صلاة طويلة و يتم الجلوس بين الركعتين للإستراحة و إبعاد التّعب عن المسلم لأن التّراويح فيها مشقة و أيضا لا يصليها فقط الشّباب و انما يصليها أيضا كبار السن وهنا رأفة و رفقاً بكبار السّن و المرضى . صلاة التّراويح ركعتين ركعتين و هكذا إلى أن يختم الصّلاة بركعة فردية أو يصلي كما يصلي صلاة المغرب فهكذا يكون قد أوتر في الصّلاة . صلاة التّراويح للمرأة في بيتها فهو جائز و هو الأفضل لها لأن لم يفرض عليها الخروج للصلاة في جماعة إلا في صلاة العيدين فقط .
avatar
ريحانة

عدد المساهمات : 731

رد: كيف نصلي التراويح

مُساهمة من طرف ريحانة في الثلاثاء يونيو 23, 2015 8:04 pm

صلاة التراويح في البيت




صلاة التّراويح من السّنن النبويّة التي نؤديها في شهر رمضان المبارك ونتميّز بها وبتأديتها جماعة في المساجد ، قيام رمضان جماعة من سنّة رسول الله ولم يستمر في تأديتها خشية أن يفرض على المسلمين ، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدّثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلّى فصلّوا معه، فأصبح الناس فتحدّثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله فصٌلِّي بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عَجَزَ المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على النّاس فتشهد ثم قال: أما بعد فإنه لم يخف عليِّ مكانكم، ولكني خشيتٌ أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله واستمروا الصحابة والمسلمين في تأديتها .
وهذه الصلاة تؤدّى في شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر وعدد ركعاتها إمّا ثماني ركعات أو عشر ركعات أو عشرون ركعة ، كما أنها تعتبر قيام لليل ومن سنن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كما ذكرنا سابقاً ، وهذه الصّلاة تؤدّى جماعة إلا أننا أحياناً لا نتمكن من تأديتها جمعاً مع الناس ، لذا بإمكانك تأدية هذه الصلاة في البيت دون الذهاب للجامع ، ولتتعلم كيفية أداء هذه الصلاة .
خطوات صلاة التراويح :
1. بعد الإنتهاء من فرض العشاء وتأدية ركعتين سنة العشاء ننوي صلاة التراويح .
2. التكبير للبدء بالصلاة بعد النية .
3. قراءة سورة الفاتحة ويليها أيات قصيرة .
4. الرّكوع وقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات .
5. الوقوف مع التكبير مرة أخرى .
6. السجود على الأرض وقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات .
7. الجلوس مع التكبير مرة أخرى .
8. ثم السجود مرة أخرى كما ذكرنا سابقاً .
9. ثم التّكبير والوقوف لتأدية الركعة الثانية .
10. إكمال الركعة كما ذكرنا سابقاً .
11. وعند السجدة الأخيرة نجلس ونشهد ثم نقول الصلاة الإبراهيميّة .
12. ثم نسلّم على اليمين ثم الجهة اليسار .
13. ونستمر هكذا فكل ركعتين نسلّم .
14. حتّى نكمل الأربع ركعات نسترح ونستغفر ونهلّل فترة قصيرة ثم نكمل الصلاة كما ذكرنا سابقاً .
15. و نكمل إما ثمان ركعات أو عشر ركعات أو عشرون ركعة .
16. بعد الإنتهاء من صلاة التراويح نقوم بتأدية الوتر .
هذه خطوات تأدية صلاة التراويح في البيت وهي من السنن المؤكّدة علينا في شهر رمضان المبارك ، حيث تتعالى أصوات المساجد في تأديتها في هذا الشهر .
avatar
الغزالة

عدد المساهمات : 106

رد: كيف نصلي التراويح

مُساهمة من طرف الغزالة في الثلاثاء يونيو 23, 2015 8:50 pm

جزاك الله خيراً

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 7:52 am