أزهــــــــار السلام

سلام الله عليكم .. و مرحبا بكم ..
انكم في روضة ازهـــــــــــــــــار المحبة والسلام
ادخـلــــــــــــــــــوها بسلام امنيــن


اقطفـــــــــــــــــــــــــوا منها ما شئتم من الورود
و لا تنسوا ان تزرعوا بذور ازهاركم العبقة ..

" زرعـــــوا فقطفنا .. ونزرع فيقطفون "

أزهــــــــار السلام

روضـــــــة ثقافية عربية اسلامية وحدوية

نتمنى لكل ازهارنا الندية قضاء لحظــــــــــــــــات مثمرة ومفيدة بين ممرات بستاننا الزكية .................................مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ...................................(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ))................. ....................... ... ................ (( وَاعْتَصِمُـــــــــــــــــــــوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا ))......................................

كيفية جمع الصلاة للمسافر أو المريض

شاطر
avatar
ريحانة

عدد المساهمات : 731

كيفية جمع الصلاة للمسافر أو المريض

مُساهمة من طرف ريحانة في الثلاثاء يونيو 23, 2015 8:08 pm

كيفية جمع الصلاة للمسافر أو المريض؟






الظهر والعصر :

يمكن لمن يُسمح له بجمع الصلاة أن يقوم بجمع صلاة الظهر والعصر بحيث يقوم بتأدية صلاة الظهر في وقتها ثم يتبعها صلاة العصر مباشرة وهذا يعرف بجمع التقديم، أو أن يقوم بأداء صلاة الظهر في موعد صلاة العصر ثم يقوم بأداء صلاة العصر بعدها مباشرة وهو ما يعرف بجمع التأخير.



المغرب والعشاء :

كذلك الحال بالنسبة لكل من صلاة المغرب والعشاء، فإما أن يقوم المسلم بأداء صلاة المغرب في موعدها ثم يتبعها صلاة العشاء وهو جمع تقديم، أو أن يقوم بتأدية صلاة المغرب في موعد صلاة العشاء ثم يقوم بأداء صلاة العشاء بعدها مباشرة وذلك جمع تأخير.



وبطبيعة الحال فإنه لا يجوز الجمع بين أي صلوات أخرى فمثلاً أن يجمع بين الفجر والظهر أو العشاء والفجر وهكذا، كما يجوز جمع الصلاة في عدة مواضع منها للحاج في عرفات وفي المرض والسفر والمطر، وبطبيعة الحال فإن الجمع بسبب المطر يقع في حق المصلين في المساجد وذلك عند وقوع المطر الشديد أثناء وقت الصلاة كما لا يجوز جمع الصلاة لأي أعذار أخرى إلا بعض الحالات الاستثنائية والطارئة جداً والتي لا يمكن عند الوقوع فيها من تأدية الصلاة في وقتها.



أيضاً يجب أن نعلم أن جمع الصلوات هو رخصة مؤقتة وليست سنة، فكثير من الناس وخصوصاً المسافرين يقوم بجمع الصلاة حتى وإن أمكنه أداء الصلاة في وقتها لاعتقاده أن من ذلك من السنة وهذا خطاً، فطالما أن بإمكانك أداء الصلاة في موعدها دون الحاجة لجمع الصلاة فلا داعي للجمع، أما إن رأيت أحسست بالإجهاد أو أن الصلاة سوف تفوتك فحينها يمكن الأخذ برخصة الجمع بين الصلوات.
avatar
ريحانة

عدد المساهمات : 731

رد: كيفية جمع الصلاة للمسافر أو المريض

مُساهمة من طرف ريحانة في الثلاثاء يونيو 23, 2015 8:09 pm

أجاز الله للمسافر سفرا طويلا بقصد مباح (زواج، تجارة حلال، عبادة ... الخ) أن يجمع بين صلواته بقصد التخفيف عنه. والجمع بمعنى ضم صلاة إلى أخرى في وقت إحداهما، كأن يجمع صلاة الظهر وصلاة العصر إما في وقت الظهر أو في وقت العصر، أو أن يجمع بين صلاتي المغرب والعشاء إما في وقت المغرب أو في وقت العشاء. ودليل مشروعية ذلك ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين صلاة الظهر والعصر إذا كان على ظهر سير، ويجمع بين المغرب والعشاء" البخاري، ج1/أبواب تقصير الصلاة باب 13 / 1056. وبذلك إن تم الجمع بين الصلاتين في وقت الأولى كان جمع تقديم (مثلا جمع صلاتي الظهر والعصر في وقت الظهر)، وإن كان الجمع في وقت الثانية كان جمع تأخير (كجمع صلاتي الظهر والعصر في وقت العصر).

الحالات التي يجوز فيها الجمع:




  • يجوز الجمع بين الصلوات إن كان المسافر مسافراً سفراً طويلاً ومباحاً؛ أي أن يكون هدف السفر يقع في نطاق الحلال والمباح مثل الزواج أو التجاة الحلال أو الحج أو العبادة أو أي هدف آخر من الأمور الدنيوية المباحة للمسلم، وأن تكون المسافة ثمانون كيلو مترا فأكثر.
  • يجوز الجمع بين فروض الصلوات فقط دون السنن، ويكون بجمع صلاتي الظهر والعصر، وصلاتي المغرب والعشاء فقط، فلا تجمع صلاة الصبح إلى أي صلاة أخرى، كما لا تجمع إحدى الصلوات النهارية إلى صلاة ليلية أو العكس. أما عن صلاة الجمعة فيمكن جمعها مع العصر بشرط صحة صلاتها، ويكون جمعها في وقت الظهر فقط لأن وقتها هو وقت الظهر، فلا يجوز جمعها مع العصر في وقت العصر.



كيفية وشروط جمع الصلاة:




  • النية: وتكون النية في جمع التقديم في وقت الصلاة الأولى، فينوي الجمع بين الصلاتين بأن يقول: نويت أن أصلي فرض الظهر مجموعا مع فرض العصر جمع تقديم. أما في جمع التأخير فيجب أن ينوي الجمع قبل الخروج من وقت الصلاة الأولى، وإن لم ينوي في وقت الأولى فإن الصلاة التي فاتته هي قضاء وليس جمعا.
  • أن يبدأ بالأولى: وذلك لأن الأصل في الصلوات الترتيب، فلا يجوز أن يصلي الظهر قبل العصر. قال الرسول عليه الصلاة والسلام: "صلوا كما رأيتموني أصلي" رواه البخاري، الأذان 595. وإن حدث وصلى الصلاة الثانية قبل الأولى وجب عليه أن يعيد الصلاة الثانية بعد الإنتهاء من الصلاة الأولى.
  • الموالاة: أي القيام بالصلاة الأولى ثم الصلاة الثانية دون أي فاصل بينهما، حتى لو كانت صلاة نافلة، أو صلاة جنازة.
  • أن تكون الصلاة صحيحة: فلو تذكر بعد الإنتهاء من الصلاتين أنه قد ترك ركناً من الصلاة الأولى وجب إعادة الصلاتين وجوبا لبطلان الصلاة الأولى بترك ركن منها مع تعذر تداركه بطول الفصل وبطلان الصلاة الثانية لفقدان الترتيب. أما لو ترك ركنا من الصلاة الثانية وطالت المدة حتى تذكر ذلك، وجب عليه إعادة الصلاة الثانية فقط في وقتها. أما إذا تذكر قبل أن تطول المدة يجب عليه تدارك الخطأ بسجود السهو والتالي تصح الصلاتين.
  • استمرارية السفر: أي أن يستمر السفر من قبل دخول وقت الأولى حتى وقت الإحرام بالثانية في جمع التقديم، واستمرار السفر من قبل الأولى حتى تمام الثانية (في المذهب الشافعي) واستمرار السفر من قبل الأولى حتى وقت الثانية (أي أنه إذا وصل بعد جمع التأخير في الثانية وقبل دخول وقت الصلاة التي بعدها كان الجمع صحيحا عند المذهب الحنبلي) في جمع التأخير.
avatar
ريحانة

عدد المساهمات : 731

رد: كيفية جمع الصلاة للمسافر أو المريض

مُساهمة من طرف ريحانة في الثلاثاء يونيو 23, 2015 8:10 pm

حكم الأذان في السفر:
هذه المسألة محل خلاف، والصواب وجوب الأذان على المسافرين، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمالك بن الحويرث وصحبه (إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم) وهم وافدون على رسول الله صلى الله عليه وسلم مسافرون إلى أهليهم، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدع الأذان ولا الإقامة حضراً ولا سفراً، فكان يؤذن في أسفاره ويأمر بلالاً رضي الله عنه أن يؤذن. من جهل القبلة أولم يجد ماء :
الصلاة يجب أن تؤدى وتفعل في وقتها لقوله تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً) وإذا وجب أن تفعل في وقتها فإنه يجب على المرء أن يقوم بما يجب فيها بحسب المستطاع لقوله تعالى (فا تقوا الله ما استطعتم) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين (صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب). ولأن الله عز وجل أمرنا بإقامة الصلاة حتى في حال الحرب والقتال و لو كان تأخير الصلاة عن وقتها جائزاً لمن عجز عن القيام بما يجب فيها من شروط وأركان وواجبات ما أوجب الله تعالى الصلاة في حال الحرب.
مقدار المسافة التي يقصر فيها الصلاة:
المسافة التي تقصر فيها الصلاة حددها بعض العلماء بنحو ثلاثة وثمانين كيلو متراً وحددها بعض العلماء بما جرى به العرف أنه سفر وان لم يبلغ ثمانين كيلو متراً وما قال الناس عنه:إنه ليس بسفر فليس بسفر ولو بلغ مائة كيلو متر. وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، رحمه الله ، وذلك لأن الله تعالى لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر.
وقال أنس بن مالك – رضى الله عنه : ((كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج ثلاثة أميال او فراسخ قصر الصلاة وصلى ركعتين)). وقول شيخ الإسلام ابن تيميه ، رحمه الله ، أقرب إلى الصواب، ولا حرج عند اختلاف العرف فيه أن يأخذ الإنسان بالقول بالتحديد لأنه قال به بعض الأئمه و العلماء المجتهدين فليس عليهم به بأس إن شاء الله تعالى أما مادام الأمر منضبطاً فالرجوع إلى العرف هو الصواب.
متى يترخص المسافر برخص السفر: ذكر العلماء-رحمهم الله -انه لا يشترط لفعل القصر والجمع ، حيث أبيح فعلهما ، أن يغيب الإنسان عن البلد بل متى خرج من سور البلد جاز له ذلك. وتبدأ أحكام السفر إذا فارق المسافر وطنه وخرج من عامر قريته أو مدينته وإن كان يشاهدها، ولا يحل الجمع بين الصلاتين حتى يغادر البلد إلا أن يخاف أن لا يتيسر له صلاة الثانية أثناء سفره.
رخص السفر:
1. صلاة الرباعية ركعتين.
2. الفطر في رمضان ويقضيه عدة من أيام أخر.
3. المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها ابتداء من أول مسح.
4.سقوط المطالبة براتبة الظهر والمغرب والعشاء أما راتبة الفجر وبقية النوافل فإنها باقية على مشروعيتها واستحبابها.
5.الجمع بين الصلاتين اللتين يجمع بعضهما إلى بعض وهما الظهر والعصر أو المغربوالعشاء ولا يجوز تأخير المجموعتين عن وقت الخيرة منهما فلا يجوز تأخير الظهر والعصر المجموعتين إلى غروب الشمس ولا تأخير المغرب والعشاء المجموعتين إلى ما بعد نصف الليل.
من كان سفره دائماً هل يترخص برخص السفر؟
قصر الصلاة متعلق بالسفر فما دام الإنسان مسافراً فإنه يشرع له قصر الصلاة سواء كان سفره نادراً أم دائماً إذا كان له وطن يأوي إليه ويعرف أنه وطنه.

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 5:51 am