أزهــــــــار السلام

سلام الله عليكم .. و مرحبا بكم ..
انكم في روضة ازهـــــــــــــــــار المحبة والسلام
ادخـلــــــــــــــــــوها بسلام امنيــن


اقطفـــــــــــــــــــــــــوا منها ما شئتم من الورود
و لا تنسوا ان تزرعوا بذور ازهاركم العبقة ..

" زرعـــــوا فقطفنا .. ونزرع فيقطفون "

أزهــــــــار السلام

روضـــــــة ثقافية عربية اسلامية وحدوية

نتمنى لكل ازهارنا الندية قضاء لحظــــــــــــــــات مثمرة ومفيدة بين ممرات بستاننا الزكية .................................مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ...................................(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ))................. ....................... ... ................ (( وَاعْتَصِمُـــــــــــــــــــــوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا ))......................................

ما هو قولكم انتم ؟

شاطر
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

ما هو قولكم انتم ؟

مُساهمة من طرف woroud azhar في الأربعاء يوليو 22, 2009 4:51 pm

سلام الله عليكم احبتي في الله

موضوع مناقشتنا باذن الله .. يتمحور حول " المناقشة "
و كيف نتعامل معها .. متى نتكلم و متى نصمت ........؟


لقد سئل احد الحكماء عن سبب صمته ..
فقال = " اسمع فاعلم .. و اسكت فاسلم "



و قيل ايضا =

اذا طرح امر للمناقشة..
- فالاحمق من يتكلم بدون تفكير
- والعاقل من يفكر ثم يتكلم
-و الحكيم من يفكر ولا يتكلم



اذا كان الكلام من فضة .. فالسكوت من ذهب "


***

ما رايكم و ما قولكم انتم في هذا الموضوع وهاته الاقوال؟

و شكرا
avatar
أبوعزام الطائي

عدد المساهمات : 46

رد: ما هو قولكم انتم ؟

مُساهمة من طرف أبوعزام الطائي في الجمعة يوليو 24, 2009 5:28 am

من المواضيع المهمة جدا والتي اغفلناها في نقاشاتنا الجادة وهي اسلوب النقاش وكيفية التعامل مع الموضوع المطروح للنقاش ......
من غير المنطقي ان ارى موضوعا للنقاش ولا ادخل للنقاش في والاحتدام مع الاصدقاء بداعي اني (حكيم) اذا صمت!!!
ان تعاملت فكرة الموضوع مع ما اتمتع به من فكر بشكل ايجابي او سلبي فعلي ان اتكلم واناقش وليس بالضرورة ارضي من هو امافي في النقاش فالافضل ان اقدم افكاري ...
اما مقولة : ان الحكيم هو من يفكر ولا يتكلم فهذه مقولة خاطئة برأيي البسيط لسبب واحد اقدمه هنا وهو ان لم يتكلم الحكيم فكيفا نعتناه بالحكمة!!!
اما فيما يتعلق بمقولة : اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
فأنا معها شرط ان يكون الصمت ايجابيا اي ان كان السامع لايفقه الكلام المسموع فليصمت بدل ان يذهب شمالا وجنوبا بحثا عن خيط الارتباط...

موضوع جميل ومهم...
شكرا اختنا ورود...
حياك الله
avatar
خولة

عدد المساهمات : 231

رد: ما هو قولكم انتم ؟

مُساهمة من طرف خولة في الأحد يوليو 26, 2009 3:58 am

سلامــــــــــات
شكرا للموضوع الجميل
الاستاذ دائما يقول لنا " اصمتوا"
" السكوت من ذهب"
و بعد قليل يقوا " اجيبوا .. هيا تكلموا ايها الاوغاد ..."
فلا نعرف ماذا نعمل
انتكلم ؟ ام نسكت ؟
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: ما هو قولكم انتم ؟

مُساهمة من طرف woroud azhar في الأربعاء أغسطس 19, 2009 2:14 pm

أبوعزام الطائي كتب:
من المواضيع المهمة جدا والتي اغفلناها في نقاشاتنا الجادة وهي اسلوب النقاش وكيفية التعامل مع الموضوع المطروح للنقاش ......
من غير المنطقي ان ارى موضوعا للنقاش ولا ادخل للنقاش في والاحتدام مع الاصدقاء بداعي اني (حكيم) اذا صمت!!!
ان تعاملت فكرة الموضوع مع ما اتمتع به من فكر بشكل ايجابي او سلبي فعلي ان اتكلم واناقش وليس بالضرورة ارضي من هو امافي في النقاش فالافضل ان اقدم افكاري ...
اما مقولة : ان الحكيم هو من يفكر ولا يتكلم فهذه مقولة خاطئة برأيي البسيط لسبب واحد اقدمه هنا وهو ان لم يتكلم الحكيم فكيفا نعتناه بالحكمة!!!
اما فيما يتعلق بمقولة : اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
فأنا معها شرط ان يكون الصمت ايجابيا اي ان كان السامع لايفقه الكلام المسموع فليصمت بدل ان يذهب شمالا وجنوبا بحثا عن خيط الارتباط...

موضوع جميل ومهم...
شكرا اختنا ورود...
حياك الله
*
*
*
ابو عزام ..
دائما انت من يتدخل ويناقش و يعبر عن رايه
ووجهة نظره الخاصة .. بكل حرية و شفافية و شجاعة..

صحيح انه علينا مناقشة المواضيع والاشكاليات المطروحة
اينما كانت و بين من تكون ..
لانك موجود و لك فكر وتعيش وسط اناس و تتفاعل معهم...
ان ابديت رايك .. فانك قد تفيدهم .. و قد تجنبهم اضرار
هم في غنى عنها .. كما انك قد تستفيد منهم ومن خبرتهم ..
لان الصمت هنا .. انا اعتبره صمتا سلبيا ..
" تكلموا تعرفوا "

و مع ذلك لا ار اي تفاعل او نقاش في اهم موضوع متعلق
بالنقاش والتفاعل وابداء الراي ؟؟؟
اعرف ان ذلك بسبب العطلة الصيفية والسفر
كما اخبرني معظم الاعضاء..

لكني لم اتمم مناقشة الموضوع .. فهو متشعب ومهم جدا..
لي عودة .. بل عودات ..

بكل المحبة

avatar
زايد

عدد المساهمات : 14

رد: ما هو قولكم انتم ؟

مُساهمة من طرف زايد في الجمعة أغسطس 21, 2009 9:50 am

من قواعد الحوار التي ألح عليا ابن رشد ما يلي:

1- تجنب التشويش على رأي الخصم وضرب آرائه بعضها ببعض! وكان الغزالي قد صرح في كتابه المذكور : أنا لا أريد بيان الخطأ والصواب في آراء الفلاسفة و"إنما غرضنا أن نشوش عليهم وقد حصل". وقد وصف ابن رشد معظم الأقاويل التي عاند بها الغزالي الفلاسفة والمعتزلة بكونها عبارة "عن شكوك تعرض عند ضرب أقاويلهم بعضها ببعض، وتشبيه المختلفات منها بعضها ببعض، وذلك معاندة غير تامة" كما يقول فيلسوف قرطبة، لأن "المعاندة التامة إنما هي التي تقتضي إبطال مذهبهم بحسب الأمر في نفسه لا بحسب قول القائل به"، أي بحسب التزامه بالموضوعية وصرامة الاستدلال، وليس بحسب أقوال صاحب ذلك المذهب. ويضيف ابن رشد قائلا: "لا يليق هذا الغرض (التشويش) به (بالغزالي) وهي هفوة من هفوات العلما. فإن العالم بما هو عالم إنما قصده طلب الحق، لا إيقاع الشكوك وتحيير العقول".

2- الاجتهاد في فهم آراء الخصم ضمن مرجعيتها والتزام العدل والنزاهة في الاستشهاد بها، يقول: "فينبغي لمن آثر طلب الحق، إن وجد قولا شنيعا (عند خصمه) ولم يجد له مقدمات محمودة تزيل عنه تلك الشناعة، أن لا يعتقد أن ذلك القول باطل، (بل عليه) أن يطلبه من الطريق الذي زعم المدعي له أنه يوقَف منها عليه، ويستعمل في تعلم ذلك من طول الزمان والترتيب ما تقتضيه طبيعة ذلك الأمر المتعلم". وأيضا : فإذا رأى المحاور شناعات في أقاويل خصومه، فـ "من العدل أن يقام بحجتهم في ذلك ويناب عنهم، إذ لهم (إذا كان من حقهم) أن يحتجوا بها. ومن العدل كما يقول الحكيم (أرسطو) أن يأتي الرجل من الحجج لخصومه (لفائدتهم) بمثل ما يأتي به لنفسه، أعني أن يُجهد نفسَه في طلب الحجج لخصومه كما يُجهد نفسه في طلب الحجج لمذهبه، وأن يقبَلَ لهم من الحجج النوع الذي يقبله لنفسه". وأيضا: "لابد أن يسمع الإنسان أقاويل المختلفين في كل شيء يفحص عنه، إن كان يحب أن يكون من أهل الحق". "وأما قول الغزال إن قصده هاهنا ليس هو معرفة الحق، وإنما قصده إبطال أقاويلهم (الفلاسفة والمعتزلة) وإظهار دعاويهم الباطلة، فقصد لا يليق به، بل بالذين هم في غاية الشر".

3- الاعتراف بالآخر وعدم التنكر لما يستفيده الإنسان من خصومه. وفي هذا الصدد يشير ابن رشد إلى أن معظم ما استفاد الغزالي من النباهة، وفاق الناس فيما وضع من الكتب إنما استفاده من كتب الفلاسفة ومن تعليمهم". "فلو لم يكن لهم إلا صناعة المنطق –التي يدعو إليها بحرارة- لكان واجبا عليه وعلى جميع من عرف مقدار هذه الصناعة شكرهم عليها".

5- التزام الأمانة العلمية : ومع تكرار التشويش المتعمد من طرف الغزالي لا يملك ابن رشد إلا أن يشك في اتصافه بـالعدالة الشرعية"،وهي ما نسميه اليوم بالأمانة العلمية، يقول: "ولذلك نرى أن ما فعل أبو حامد، من نقل مذاهب الفلاسفة في هذا الكتاب وفي سائر كتبه وإبرازها لمن لم ينظر في كتب القوم على الشروط التي وضعوها، أنه مغير لطبيعة ما كان من الحق في أقاويلهم، أو صارف أكثر الناس عن جميع أقاويلهم. فالذي صنع من هذا: الشر عليه أغلب من الخير في حق الحق".
محمد عابد الجابري
avatar
زايد

عدد المساهمات : 14

رد: ما هو قولكم انتم ؟

مُساهمة من طرف زايد في الجمعة أغسطس 21, 2009 11:05 am

الموضوعية والإيديولوجيا و الحقيقة
ماذا نريد حينما نناقش ؟ اليس الوصول الى الحقيقة في الموضوع الذي نناقشه؟لهذا أقول من بين شروط النقاش الجدي الإلتزام بالموضوع وإحترام أراء الأخرين والإعتماد على الموضوعية كمنهج(البحث عن الحقيقة بالإعتماد على معطيات حقيقية) لا على الأسلوب الإديولوجي (الإعتقاد بمعرفة الحقيقة كاملة )
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: ما هو قولكم انتم ؟

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة أغسطس 21, 2009 11:35 am

زايد كتب:من قواعد الحوار التي ألح عليا ابن رشد ما يلي:

- تجنب التشويش على رأي الخصم وضرب آرائه بعضها ببعض

2- الاجتهاد في فهم آراء الخصم ضمن مرجعيتها والتزام العدل والنزاهة في الاستشهاد بها، يقول: "فينبغي لمن آثر طلب الحق، إن وجد قولا شنيعا (عند خصمه) ولم يجد له مقدمات محمودة تزيل عنه تلك الشناعة، أن لا يعتقد أن ذلك القول باطل، (بل عليه) أن يطلبه من الطريق الذي زعم المدعي له أنه يوقَف منها عليه، ويستعمل في تعلم ذلك من طول الزمان والترتيب ما تقتضيه طبيعة ذلك الأمر المتعلم". وأيضا : فإذا رأى المحاور شناعات في أقاويل خصومه، فـ "من العدل أن يقام بحجتهم في ذلك ويناب عنهم، إذ لهم (إذا كان من حقهم) أن يحتجوا بها. ومن العدل كما يقول الحكيم (أرسطو) أن يأتي الرجل من الحجج لخصومه (لفائدتهم) بمثل ما يأتي به لنفسه، أعني أن يُجهد نفسَه في طلب الحجج لخصومه كما يُجهد نفسه في طلب الحجج لمذهبه، وأن يقبَلَ لهم من الحجج النوع الذي يقبله لنفسه". وأيضا: "لابد أن يسمع الإنسان أقاويل المختلفين في كل شيء يفحص عنه، إن كان يحب أن يكون من أهل الحق". "وأما قول الغزال إن قصده هاهنا ليس هو معرفة الحق، وإنما قصده إبطال أقاويلهم (الفلاسفة والمعتزلة) وإظهار دعاويهم الباطلة، فقصد لا يليق به، بل بالذين هم في غاية الشر".

3- الاعتراف بالآخر وعدم التنكر لما يستفيده الإنسان من خصومه. وفي هذا الصدد يشير ابن رشد إلى أن معظم ما استفاد الغزالي من النباهة، وفاق الناس فيما وضع من الكتب إنما استفاده من كتب الفلاسفة ومن تعليمهم". "فلو لم يكن لهم إلا صناعة المنطق –التي يدعو إليها بحرارة- لكان واجبا عليه وعلى جميع من عرف مقدار هذه الصناعة شكرهم عليها".

5- التزام الأمانة العلمية : ومع تكرار التشويش المتعمد من طرف الغزالي لا يملك ابن رشد إلا أن يشك في اتصافه بـالعدالة الشرعية"،وهي ما نسميه اليوم بالأمانة العلمية، يقول: "ولذلك نرى أن ما فعل أبو حامد، من نقل مذاهب الفلاسفة في هذا الكتاب وفي سائر كتبه وإبرازها لمن لم ينظر في كتب القوم على الشروط التي وضعوها، أنه مغير لطبيعة ما كان من الحق في أقاويلهم، أو صارف أكثر الناس عن جميع أقاويلهم. فالذي صنع من هذا: الشر عليه أغلب من الخير في حق الحق".
محمد عابد الجابري
[center]*
*
*
شكرا لك زايد
على اثراء موضوعنا هذا
بمقال الدكتور المرموق محمد عابد الجابري

فعلا .. من بين قواعد الحوار =
- تجنب التشويش على اراء الخصم
- الاجتهاد في فهم ارائه
- الاعتراف بالآخر وعدم التنكر لما يستفيده الإنسان من خصومه
- التزام الأمانة العلمية
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: ما هو قولكم انتم ؟

مُساهمة من طرف woroud azhar في الجمعة أغسطس 21, 2009 11:40 am

[quote="زايد"]الموضوعية والإيديولوجيا و الحقيقة
ماذا نريد حينما نناقش ؟ اليس الوصول الى الحقيقة في الموضوع الذي نناقشه؟لهذا أقول من بين شروط النقاش الجدي الإلتزام بالموضوع وإحترام أراء الأخرين والإعتماد على الموضوعية كمنهج(البحث عن الحقيقة بالإعتماد على معطيات حقيقية) لا على الأسلوب الإديولوجي (الإعتقاد بمعرفة الحقيقة كاملة )[/
quote

*
*
*
طبعا نريد ان نصل الى الحقيقة والى الصواب
حينما نناقش امرا ما شائكا حول ظاهرة ما

لهذا يجب على الكل التفاعل وابداء ارائهم
كيفما كانت .. كي نتوصل من خلالها الى حقيقة ما
و فهم امر ما من امور حياتنا المعيشة

شكرا مرة اخرى زايد
و اترقب دائما تدخلاتك المفيدة

بكل الحب
*
*
*

[center]
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: ما هو قولكم انتم ؟

مُساهمة من طرف woroud azhar في الخميس سبتمبر 10, 2009 6:23 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


اعود احبائي كما وعدت ..
لمواصلة نقاشنا عن طريقة الكلام والحوار
ومتى نتكلم ومتى نلتزم بالصمت ..
و ذلك بالاستدلال بهذا الحديث الشريف =



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم
أخلاقاً وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون ، قالوا يا رسول الله قد علمنا : الثرثارون والمتشدقون ، فما المتفيهقون ؟
قال : المتكبرون."



و لمعلوماتكم.. شرح هاته المفردات ..
حتى نعي معناها ونتجنبها =



الثرثار :
كثير الكلام تكلفاً.

المتشدق :
المتطاول على الناس بكلامه ويتكلم بملء فيه
تفاصحاً وتعظيماً لكلامه.

المتفيهق :
من الفهق وهو الامتلاء اي الذي يملأ فمه بالكلام
ويتوسع فيه ويغرب به تكبراً وارتفاعاً وإظهاراً للفضيلة
على غيره.
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: ما هو قولكم انتم ؟

مُساهمة من طرف woroud azhar في الخميس سبتمبر 10, 2009 6:32 pm

قال معاذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم :

وهل نؤاخذ بما تكلمت به ألسنتنا ؟ قال :
فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم فخذ معاذ ثم قال :

" يا معاذ ثكلتك أمك وهل يكب الناس على مناخرهم في جهنم إلا ما نطقت به ألسنتهم فمن كان يؤمن بالله واليوم والآخر فليقل خيراً أو يسكت عن شر. قولوا خيراً تغنموا واسكتوا عن شر تسلموا ".


صدقت يا رسول الله
فهكذا اخوتي في الله علينا ان نكون

الشاعر عبد الله سلطان

عدد المساهمات : 15

رد: ما هو قولكم انتم ؟

مُساهمة من طرف الشاعر عبد الله سلطان في الخميس أكتوبر 22, 2009 2:48 am

سلام الله عليك يا ازهار
انا اقول اذا كان السكوت من ذهب


فالكلام من الماس
لان الصمت في غير محله خيبه وضعف
وبن يجب علينا ان نتكلم بالشيئ المفيد
ولا نلجئ للصمت ضننا مننا انه الذهب
لا ليس هو الذهب بل الذهب هو الكلام
كيف لا وقد نقل لنا التاريخ كلمات العظماء
التي هي كنز هذا الكون
ولم ينقل لنا ذهب الصامتين
صمتو فصمت تاريخهم
سكتو فسكت دهرهم
ولم يخبرنا عنهم شيئ
فلنكلم كلاما جوهريا غايتنا منه اتلسمو والرقي بانفسنا وبمن هم حولنا وبما هم بعدنا
واذا اردنا ان نتكلم كلاما جيدا


فعلينا ان نستمع للاخرين بكل اهتمام وبكل توقير ولا نسفه افكار الاخرين


دمتي بعز اسعدكي الله
avatar
joostaman

عدد المساهمات : 198

رد: ما هو قولكم انتم ؟

مُساهمة من طرف joostaman في الخميس أكتوبر 22, 2009 1:05 pm

سلام الله عى جميع رواد المنتدى
تحية احترام للاخت ازهار السلام التي طرحت الموضوع
فعلا من اهم شروط النقاش الجاد احترام المحاورين
و الكلام و السكوت في الوقت المناسب
الكلام لقول الحق و السكوت عن قول الشر كما نصحنا رسول الله عليه الصلاة و السلام
اما السكوت للحكمة فلا اظن هدا ممكنا ...مادا لو سكت رسول الله وهو اعظم الحكماء
فكما تفضل و فسر لنا دلك الشاعر عبد الله سلطان
التاريخ لا ينقل لنا الا درر الحكماء و العظماء الدين افصحواعن ارائهم و مواقفهم
اما الدين سكتوا فحكمهم تؤنس وحشة القبور التي تضمهم...

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أغسطس 20, 2017 11:29 am