أزهــــــــار السلام

سلام الله عليكم .. و مرحبا بكم ..
انكم في روضة ازهـــــــــــــــــار المحبة والسلام
ادخـلــــــــــــــــــوها بسلام امنيــن


اقطفـــــــــــــــــــــــــوا منها ما شئتم من الورود
و لا تنسوا ان تزرعوا بذور ازهاركم العبقة ..

" زرعـــــوا فقطفنا .. ونزرع فيقطفون "

أزهــــــــار السلام

روضـــــــة ثقافية عربية اسلامية وحدوية

نتمنى لكل ازهارنا الندية قضاء لحظــــــــــــــــات مثمرة ومفيدة بين ممرات بستاننا الزكية .................................مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ...................................(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ))................. ....................... ... ................ (( وَاعْتَصِمُـــــــــــــــــــــوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا ))......................................

فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

شاطر
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف woroud azhar في الخميس أغسطس 26, 2010 5:06 pm

بين بثينة ومعاوية



ذخلت بثينة - صاحبة جميل - على معاوية و كانت عجوزا
فقال لها معاوية مازحا =
" ماالذي راه جميل فيك حتى قال فيك ما قاله من الشعر والغزل ؟
فقالت غامزة له =
" راى في ما راه فيك المسلمون حين ولوك خليفة عليهم "
فضحك معاوية من قولها.


عدل سابقا من قبل woroud azhar في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 12:55 pm عدل 1 مرات
avatar
عابرة سبيل

عدد المساهمات : 298

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف عابرة سبيل في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 11:29 am

هههههههههه
هذا دليل على ان المراة اعقل من رجال كثر
اليس صحيح؟؟؟؟
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف woroud azhar في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 11:34 am

اهلا عابرة سبيل
كيفك؟

طبعا عزيزتي .. هناك من النساء من قيل فيهن البيت التالي =



فلو كان النساء مثل هاته
لفضلت النساء على الرجال
فما التانيث لاسم الشمس عيب
و لا التذكير فخر للهلال
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف woroud azhar في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 11:43 am

................اه نسيت......

لا اعرف من هو ذاك الوقح التافه الذي قال =


" النساء ناقصات عقل ودين "

رغم اني ارى الان بيوتا وشركات و ادارات و مؤسسات و مراكز قرار ...
تسيرها نساء حكيمات و ذكيات و قويات و ناجحات جدا .........



avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف woroud azhar في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 12:02 pm

عدت عزيزتي ..
لانني كنت ابحث عنه ..
اقصد ذالك الذي قال ما قاله في امه وزوجته وابنته واخته ما قاله .
فوجدت ما يلي =



"" كان شريح القاضي يقول في حق النساء:
وانهن ناقصات عقل ودين،
واشتهر عنه ذلك، فجاءته امرأة يوماً تسأله عن ذلك
فقال لها:
والله يا هذه ليس قولي هذا في حقكن، انما هو في حق نساء الصحابة،
واما انتن فلا عقل لكنّ ولا دين؟ ""



شفت عزيزتي؟
هذا افدح واقبح واوقح ..
ليتني ما بحثت
يقول المثل الشعبي المغربي " اهبش تجبد حنش "
هههههههههههه


avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف woroud azhar في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 12:17 pm

هذه طرفة مماثلة لقصة بثينة ومعاوية
( لمن يقول ان المراة ناقصة عقل ودين)



وقف المهدي على عجوز من العرب، فقال لها : ممن انت ؟
قالت : من طيء ، فقال : مامنع طيئا أن يكون فيهم آخر مثل حاتم ،
فقالت مسرعة : الذي منع الملوك أن يكون فيهم مثلك .
فعجب من سرعة جوابها وأمر لها بصلة وعطاء .
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف woroud azhar في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 12:35 pm

استمتعوا معي بهاته الطرفة
وقولوا لي بربكم من الاذكى هنا = الرجل ام المراة ؟؟؟




راى رجل امراة في طريق مكة فتبعها فقالت مالك؟
قال: قد سلب حبك قلبي.
قالت: فلو رايت اختي فما تصنع؟؟
فالتفت فلم يرى احدا.
فقالت: ايها الكاذب في دعواه لو صدقت لما التفت


؟؟؟
avatar
عابرة سبيل

عدد المساهمات : 298

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف عابرة سبيل في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 12:38 pm

لا داعي لان تنتظري جوابا من احد
فالجواب ظاهر من الباب
او كما يقولون
من الطيارة
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف woroud azhar في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 12:43 pm

لن اتوقف هنا عزيزتي
اليك ما يلي=

قال الاصمعي : رأيت بدوية من أحسن الناس وجها ولها زوج قبيح فقلت لها
ياهذه أترضين ان تكوني تحت هذا ؟
فقالت : ياهذا لعله احسن فيما بينه وبين ربه فجعلني ثوابه
وأسات فيما بيني وبين ربي فجعله عذابي
افلا ارضى بما رضي الله به؟
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف woroud azhar في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 12:48 pm


و هذا رجل يشهد انها افقه منه



قال ابن قتيبة : جاءتني جارية بهدية ،
فقلت لها : قد علم مولاك أني لا أقبل الهدية .

قالت : ولم ؟

قلت : أخشى أن تستمد مني علماً لأجل هديته .

فقالت : استمد الناس من رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر وقد كان يقبل الهدية

فقبلتها فكانت الجارية أفقه مني .
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف woroud azhar في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 12:50 pm



قال الحججاج لامرأه من الخوارج :

والله لاعُدَنكم عَداً ولاَحصُدَنكُم حَصداً,

قالت:
الله يزرع وانت تحصد فأين قدرة المخلوق من قدرة الخالق؟!.
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف woroud azhar في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 12:53 pm


قابل احد الفقهاء احدى السيدات الجميلات فقال لها:

(وزيناها للناظرين),

فقالت:
(وَحَفِظناها من كلِ شيطانٍ رَجيم),

فقال:
(نريد أن نأكلَ منها وَ تَطمَئِنَ قلوبنا),

قالت:
(لن تَنالوا البِر حتى تُنفِقوا مما تُحِبون),

قال:
(وإذا لم يجدوا ما يُنفِقُون).

قالت:
(أولئك عنها مبعدون).

فاغتاظ الرجل وقال:
ألا لعنةُ اللهِ على النساء اجمعين .

فردت عليه قائلةٌ:
(للذكرِ مثلُ حظِ الاُنثَيين).
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف woroud azhar في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 12:57 pm

ساقت إعرابيه أربعه حمير,
فالتقى بها رجلان فقالا لها:

نعمتِ صباحا يا ام الحمير,

فاجابت على الفور:
نعمتم صباحا يا اولادي..
avatar
ام يوسف

عدد المساهمات : 1531

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف ام يوسف في الأربعاء سبتمبر 01, 2010 4:50 pm

طرائف نادرة و ممتعة جدا تدل على الذكاء والدهاء والمكر كذلك الذي تتحلى به معظم النساء على عكس ما يظن بعض الرجال
avatar
زكية

عدد المساهمات : 228
الموقع : مطبخي بعد المدرسة

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف زكية في السبت يناير 22, 2011 5:14 am

ما اعذب واجمل طرائف العربيات الفصيحات
شكرا لمجهودك اختي الغالية في جمع هاته الطرائف الفريدة
كلما وقعت يدي على طرفة مثلها سوف انشرها هنا
شكرا
avatar
ابو حسام

عدد المساهمات : 896

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف ابو حسام في الإثنين يناير 24, 2011 1:43 pm

و ما رايكم بفصاحة وبلاغة نساء و فتيات ايامنا العجيبة هاته؟؟؟
واية فصاحة ؟؟؟ قلة حياء ووقاحة

اليس كذلك؟؟؟
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف woroud azhar في الإثنين فبراير 07, 2011 4:05 pm

قال الحجاج لما مدحته ليلى الاخيلية :
أعطوها ألفاً من النعم

فقال الخازن : أبل أم غنم ؟!

فقالت ليلى للخازن:
ويحك الأمير أعز وأجل من أن يعطي الغنم فأعطوها إبل،

فلما خرجت قال الحجاج :
قاتلها الله والله لم أرد إلا الغنم

avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف woroud azhar في الإثنين فبراير 07, 2011 4:07 pm

حكي أنه كان لهارون الرشيد جارية سوداء قبيحة المنظر ،
فنثر يوماً دنانير بين الجواري ،
فصارت الجواري يلتقطن الدنانير ،
وتلك الجارية واقفة تنظر إلى وجه الرشيد ،

فقال لها :
ألا تلتقطين الدنانير ؟

فقالت :
إن مطلوبهن الدنانير ومطلوبي صاحب الدنانير !


فأعجبته فقربها وأثنى عليها خيراً ،
فقام حسن كلامها مقام الجمال
.

avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف woroud azhar في الإثنين فبراير 07, 2011 4:10 pm

ادخل علي المنصور جاريتان فأعجبتاه

فقالت التي دخلت أولا :

يا أمير المؤمنين, ان الله فضلني علي هذه بقوله:"والسابقون الاولون"

وقالت الاخري:
لا بل الله فضلني عليها بقوله :"وللأخرة خير لك من الاولي"

avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف woroud azhar في الإثنين فبراير 07, 2011 4:12 pm

خطب خالد بن صفوان امرأةً فقال :

أنا خالد بن صفوان ، والحسب على ماقد علمته ، وكثرة المال
على ماقد بلغك ، وفيِ خصالٌ سأبينها لكِ فتقدمين عليَ أو تدعين ،

قالت : وماهي ؟

قال : إن الحُرةَ إذا دنت مني أملَتني ، وإذا تباعدتْ عني أعلتني ،
ولا سبيل إلى درهمي وديناري ، ويأتي علي ساعة من الملال لو أن
رأسي في يدي نبذْتُهُ ،

فقالت :
قد فهمنا مقالتك ووعينا ماذكرتَ ، وفيك بحمد الله خصالٌ لانرضاها
لبنات إبليس ،

فانصرف رحمك الله .
avatar
woroud azhar
زهـــــــرة السلام

عدد المساهمات : 14037
الموقع : ارض الله

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف woroud azhar في الإثنين مايو 02, 2011 2:55 pm

يا جارية من أي العرب أنت !




قال عبدالله النميري: كنت يوماً مع المأمون، وكان بالكوفة، فركب للصيد،
ومعه سرية من العسكر، فبينما هو سائر إذ لاحت له طريدة (صيد)
فأطلق عنان جواده، وكان سبّاقاً، فأشرف على ماء نهر الفرات فإذا
هو بجارية عربية كأنها القمر ليلة تمامه، وبيدها قربة ملأتها ماء
وحملتها على كتفيها، وصعدت من حافة النهر، فانحل وكاؤها - أي
رباط عنقها للقربة - فصاحت برفيع صوتها: يا أبت أدرك فاها،
قد غلبني فوها، ولا طاقة لي بفيها،


قال: المأمون: يا جارية، من أي العرب أنت؟


فقالت: أنا من بني كلاب، من قوم كرام غير لئام، يقرون الضيف،
ويضربون بالسيف،

ثم قالت: يا فتى من أي الناس أنت؟

فقال: أو عندك علم بالأنساب؟

قالت: نعم،

قال لها: أنا من مضر الحمراء،

قالت: من أي مضر؟

قال: من أكرمها نسباً، وأعظمها حسباً، وخيرها أماً وأباً،
ممن تهابه مضر كلها،

قالت: أظنك من كنانة،

قال: أنا من كنانة،

قالت: فمن أي كنانة؟ قال: أنا من قريش.

قالت: من أي قريش؟

قال: من أجملها ذكراً، وأعظمها فخراً، ممن تهابه قريش كلها وتخشاه،

قالت: أنت والله من بني هاشم،

قال: أنا من بني هاشم،

قالت: من أي هاشم؟

قال: من أعلاها منزلة، وأشرفها قبيلة ممن تهابه هاشم وتخافه،

قال: فعند ذلك عرفت من هو وقالت: السلام عليك يا أمير المؤمنين،
وخليفة رب العالمين،

قال: فعجب المأمون، وطرب طرباً عظيماً وقال: والله لأتزوجن بهذه الجارية،
ووقف حتى لحق به عسكره، فنزل وأنفذ خلف أبيها، وخطبها منه وتزوج بها،
وعاد مسروراً وقد ولدت له ولده العباس.





المصدر
العَجَب في قصص العرب
avatar
ملاك روحي

عدد المساهمات : 151

رد: فصاحة .. ذكاء و دهاء ..

مُساهمة من طرف ملاك روحي في الخميس يونيو 16, 2011 5:03 pm

نوادر وطرائف جميلة عن ذكاء ودهاء النساء العربيات في تلك الحقب
استمتع بقراءتها لمرات
وانتظر مزيدا منها
سلمت لنا اختي ازهار

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أغسطس 17, 2017 5:43 am