أزهــــــــار السلام

سلام الله عليكم .. و مرحبا بكم ..
انكم في روضة ازهـــــــــــــــــار المحبة والسلام
ادخـلــــــــــــــــــوها بسلام امنيــن


اقطفـــــــــــــــــــــــــوا منها ما شئتم من الورود
و لا تنسوا ان تزرعوا بذور ازهاركم العبقة ..

" زرعـــــوا فقطفنا .. ونزرع فيقطفون "



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أزهــــــــار السلام

سلام الله عليكم .. و مرحبا بكم ..
انكم في روضة ازهـــــــــــــــــار المحبة والسلام
ادخـلــــــــــــــــــوها بسلام امنيــن


اقطفـــــــــــــــــــــــــوا منها ما شئتم من الورود
و لا تنسوا ان تزرعوا بذور ازهاركم العبقة ..

" زرعـــــوا فقطفنا .. ونزرع فيقطفون "

أزهــــــــار السلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أزهــــــــار السلام

روضـــــــة ثقافية عربية اسلامية وحدوية

نتمنى لكل ازهارنا الندية قضاء لحظــــــــــــــــات مثمرة ومفيدة بين ممرات بستاننا الزكية .................................مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ...................................(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ))................. ....................... ... ................ (( وَاعْتَصِمُـــــــــــــــــــــوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا ))......................................

4 مشترك

    النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة

    اميرة القلوب
    اميرة القلوب


    عدد المساهمات : 2495

    النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة Empty النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة

    مُساهمة من طرف اميرة القلوب الثلاثاء فبراير 01, 2011 12:03 pm

    السلام عليكم......
    كيف لطالبة تتعرض للاعتداء والسرقة والتهديد بالسلاح الابيض
    و هي في طريقها لمدرستها
    ان تنسى هذا المشهد الرهيب الذي تعرضت له وهي وحدها؟؟؟
    كيف لها ان تتغلب عن كابوس اول مرة تعيشه؟
    كيف تتغلب عن منظر المجرمين وهما يلقيان القبض عليها
    و يجردانها من كل ما تملك؟
    كيف لها ان تنسى كل هذا؟
    كيف لها ان تستمر في دراستها وحياتها دون ان يؤثر عليها ما حصل لها؟
    كيف استطاع هاؤلاء الوحوش ايذاء فتاة صغيرة بريئة دون ان تاخدهم
    الرافة ولا الرحمة ؟؟؟؟؟؟؟
    كيف لي ان انسى كل هذا .. رغم انني احمد الله انني لم اصب بسوء او مكروه
    لانهما وجدا كل ما اراداه واكثر من اشيائي الثمينة التي استوليا عليها
    غصبا وهربا ..
    كيف؟

    woroud azhar
    woroud azhar
    زهـــــــرة السلام


    عدد المساهمات : 14068
    الموقع : ارض الله

    النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة Empty رد: النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة

    مُساهمة من طرف woroud azhar الثلاثاء فبراير 01, 2011 1:49 pm

    وعليكم السلام ورحمته تعالى وبركاته

    عزيزتي .. قرة عيني ...
    الحمد لله انه ستر ولطف...
    الحمد لله ان الامر توقف عند حد النهب والسرقة
    الحمد لله على كل شيء...

    و لعن اولاد الحرام المجرمين الذين لا تاخذهم لا رحمة ولا شفقة
    بالابرياء الصغار...
    منهم لله .. لن يربحوا اينما كانو ووجدوا ..

    الحمد لله على سلامتك اميرتي..

    لوبنى
    لوبنى


    عدد المساهمات : 151
    العمر : 37

    النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة Empty رد: النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة

    مُساهمة من طرف لوبنى الثلاثاء فبراير 01, 2011 1:56 pm

    الحمد لله على سلامتك اختي العزيزة

    مدينة الرباط اصبحت تعيش هاته الظاهرة الاجرامية التي يذهب ضحيتها
    افراد المجتمع
    لقد وجدت هذا المقال الذي يخص هذا الشان =


    الرباط تئن تحت وطأة الإجرام
    محمد ملوك


    "الكرياج بالعلاّلي" قطع الطرق علانية، "الشفرة عايْنْ بايْن" السرقة أمام مرأى ومسمع الكل، "ماكاين مخزن في البلاد" لا يوجد أمن في البلاد، عبارات وأخرى من مثيلاتها لا يكاد يخلو مجلس من المجالس الرباطية بالمغرب دون ترديدها ومناقشة أسبابها وخلفياتها وأبعادها ونتائجها، فرجال الساعة بالعاصمة المغربية شبان ملثمون ومجهزون بأفتك أنواع الأسلحة البيضاء يخرجون آناء الليل وأطراف النهار لاعتراض سبيل المارة وترك تواقيعهم الخاصة على أنحاء مختلفة من أجساد الساكنة مما ولد لدى هذه الأخيرة خوفا مزمنا ورعبا بينا تتجلى علامات وضوحه في آلاف الشكايات المرفوعة إلى مختلف الدوائر الأمنية العاجزة لحدود الساعة عن كبح جماح النمو السريع والمتزايد للجريمة المتنوعة الأشكال والوسائل بالعاصمة الإدارية للمغرب.

    نقط سوداء

    "دوار الحاجة"، "بيزنطة"، "التقدم، "المعاضيد" " وار الدوم"، "حي الصناعي"، "حي الإنبعاث"، حي المودة " ، أحياء تابعة لبلدية اليوسفية بالرباط سطع نجمها مؤخرا في سماء الرباطيين بعد انتقال أكثر من ضحية إلى عالم الموتى نتيجة ضربات غادرة لقطاع الطرق وعجز الأمن عن تقديم الجناة للمحاكم المختصة، فالداخل إلى هذه الأحياء مسلوب ومنهوب والخارج منها مضروب ومعطوب، إذ لا يكتفي المجرمون في هذه النقط السوداء باعتراض سبيل المارة وسلب ما بحوزتهم بل يعمدون إلى تشويه الوجوه وتوجيه ضربات تكون في أغلبها قاتلة أو مسببة لعاهات دائمة.

    وتعتبربلدية اليوسفية واحدة من أكبر التجمعات السكنية بالمغرب على الإطلاق، وإحدى الوجهات المفضلة للباحثين عن سكن رخيص سواء من المغاربة الذين هجروا البوادي والقرى بحثا عن عمل ما، أو من الأفارقة السود الين هاجروا بلدانهم الأصلية بغية العبور إلى أوروبا. وهذه البلدية عنوان صريح لكل معاني البناء العشوائي، أزقتها لا تكفي في أحسن الأحوال لمرور شخصين، ومنازلها ودورها عمارات تفتقر إلى هندسة معمارية، وليس من الغرابة أن تجد أزيد من خمسة أو ستة أسر يقطنون بمنزل واحد، ولكن الغرابة أن تجد بهذه الجماعة سكنا مبنيا على أساس قويم وقائما على شروط قانونية.

    ونفس الأمر يقال على بلدية "يعقوب المنصور" فهذه البلدية بدورها تحوي نقطا سوداء لا تقل سوداوية عن سابقتها بفعل تنامي ظاهرة الإجرام في أوساط شبابها وفي مناطقها الترابية.

    "حي الملاح"، "السويقة"، "باب شالة"، "نزهة حسان"، "نزهة ابن سينا"، أسماء ومسميات لنقط سوداء تضاف إلى خريطة المناطق الخطرة بمدينة الرباط فلا يخلو يوم في هذه المناطق دون وقوع جريمة قتل أو اعتراض سبيل مواطنين ساقتهم الإقدار إلى التجول بين أركانها أو العمل في بعض مرافقها التجارية والإدارية .

    شكايات لا تعد وأسباب لا تحصى

    كل الضحايا الذين استمعنا لهم أكدوا لنا أنهم أودعوا شكاياتهم لدى الدوائر الأمنية المختصة في مثل هكذا أمور وقضايا، وعن مصير هذه الشكايات جاء الإجماع حول تسجيلها ضد مجاهيل مادام أن أغلب قطاع الطرق بمدينة الرباط اهتدوا إلى طريقة يستحيل معها التعرف عليهم ألا وهي وضع أقنعة على وجوههم الأمر الذي يصعب مهام رجال الأمن في هذه المدينة.

    وفي زيارة خاطفة لبعض دوائر الأمن ببلدية اليوسفية بالرباط وقفنا على مدى العجز الي تعانيه هذه الدوائر، فالدائرة التاسعة على سبيل المثال لا يتعدى رجال الأمن العاملين بها ستة عشر فردا يتناوبون على حماية منطقة يفوق عدد السكان بها 85 ألف نسمة بوسائل أقل ما يقال عنها أنها لا توفر إلا غطاءا أمنيا لأصحابها فقط. فدوريات الأمن لا تتعدى الستة، والدراجات لا تزيد عن نفس العدد رقما واحدا، وهذه الوسائل تقف عاجزة كل العجز أمام الخريطة الجغرافية لبلدية كبلديةاليوسفية .

    وعن أسباب تنامي وتيرة الإجرام بمدينة الرباط ككل استقينا آراء بعض المواطنين فكانت الأجوبة متعددة وكانت الأسباب كثيرة نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:

    * الفقر: أرجع العديد من المواطنين أسباب الإرتفاع الصاروخي لمعدل الإجرام بالرباط إلى الفقر بالدرجة الاولى، فمعظم ساكنة الرباط وبالضبط في النقط السوداء منها تعيش تحت عتبة الفقر المدقع الناتج بالأساس عن بطالة دائمة تدفع بالعديد من أصحابها إلى امتهان الإجرام والإرتماء في أحضان العصابات الإجرامية.

    * المخدرات: انتشار بيع المخدرات بالمناطق الهامشية لمدينة الرباط يساعد بشكل كبير في تنامي هذه الظاهرة الخطيرة ويدفع بالمدمنين الفقراء إلى البحث عن ضحايا لتوفير ثمن مخدرات باتت أنواعها تروج أمام مرأى ومسمع الكل.

    * تجاهل السلطة: فئة من المواطنين ترى أن تجاهل السلطة وغضها الطرف عما يحدث في المدينة من قطع للطرقات واعتداء على المواطنين أمر مقصود وتعزز رؤيتها بدليل توفر "الكبراء" وأحياء الأغنياء على أمن رسمي يحميهم وافتقار أبناء الشعب لأبسط حقوق الحياة الكريمة، وترى هذه الفئة أنه لو تم نقل رجال الأمن المرابطين أمام قبة البرلمان والموكول إليهم منع الدكاترة المعطلين من التظاهر أو الإحتجاج إلى المناطق السوداء لتقلص معدل الجريمة ولارتاح المواطنون من نبإ الإجرام والمجرمين.

    * العفو الملكي: فئة أخرى من المواطنين ترى أن العفو الذي يصدره العاهل المغربي في المناسبات الوطنية والدينية يزيد الطين بلة خاصة حينما يتم العفو عن أشخاص لهم سوابق متعددة في فن الإجرام، وترى هذه الفئة أنه من الضروري بمكان سن قانون جديد يحجب العفو عن كل من لم تردعه السجون حتى لا يصبح العفو الملكي شبحا مخيفا يرهب المواطنين في كل مناسبة جليلة .

    أمن بديل

    أمام كل ماذكرنا كان لا بد للمواطنين بمدينة الرباط من الإلتجاء إلى أمن آخر غير الأمن الرسمي يخفف عنهم وطأة الخوف والذعر والرعب من قطاع الطرق ويرجع لأحيائهم ودروبهم هيبتها السابقة ووقارها المنزوع عنها فكانت العصي الغليظة والكلاب الشرسة والحراس المأجورون أهم أشكال وعناصر هذا الأمن البديل.

    *العصي الغليظة: حرفة جديدة ظهرت مع تنامي وتيرة الإجرام بالرباط وهي حرفة صناعة "الزراويط" أو "الهراوات" وبيعها للمواطنين الراغبين في حماية أنفسهم بأنفسهم من لصوص الليل والنهار، وهي حرفة صار يمتهنها عدد لا بأس به من الشباب العاطل عن العمل.

    * الكلاب الشرسة: أنواع عديدة من الكلاب الغريبة الشكل والحجم والملامح صارت تباع في الأسواق الشعبية لمدينة الرباط بعيدا عن أي مراقبة أمنية أو طبية والسبب انعدام الأمن ورغبة الناس في امتلاك رفيق يطيعهم ويحميهم من غدر الليالي والأزقة والدروب، وهذا النوع من التجارة صار يدر على بعض العاطلين عن العمل دخلا طيبا لكنه في نفس الوقت يستنزف جيوب المواطنين الراغبين في امتلاك هذا النوع من الأمن البديل، ويعرض حياة مواطنين آخرين للخطر.

    * الحراس المأجورون: هم شباب في مقتبل العمر، عاطلون عن العمل تطوعوا وبطلب من الساكنة إلى حماية أحيائهم من تربصات المجرمين مقابل أجر متفق عليه، فريق بالليل وفريق بالنهار، يقومون بأدوار رجال الشرطة على وجه التمام والكمال ويقبلون بحياة المخاطر مقابل أن تبقى أحياؤهم ودروبهم آمنة مطمئنة .

    والحالة تعم

    مدينة الرباط تئن تحت رحمة قطاع الطرق، وحوارات ولقاءات في الكواليس تدور بين جمعيات حقوقية ومدنية لتنظيم مسيرات إحتجاجية نحو الجهات المسؤولة عن الأمن على غرار ما وقع في بعض المدن المغربية التي سبقت العاصمة المغربية في السقوط تحت رحمة اللصوص والمجرمين والتي خرج سكانها في تظاهرات حاشدة للتنديد بارتفاع معدل الجريمة وتزايد حالات الإعتداء عليهم وللمطالبة بالعودة الفورية للأمن إلى الأحياء والدروب.

    من طنجة إلى الكويرة ومن شمال المغرب إلى جنوبه لا حديث إلا عن الوجوه الملثمة والسواطير الممدودة والسيوف الحادة في ظل صمت للمسؤولين في وزارة الداخلية وعجز بين لرجالاتها يدفع ثمنه الواطن المغلوب على أمره.

    انعدام الأمن وارتفاع معدل الجريمة بشكل خطير والخوف المولد للإحتجاج والصمت الرسمي أمور يبدو أنها ستثير زوابع لا مرد لها والخوف كل الخوف من أن يتحول المغرب إلى حلبات صراع يتصارع فيه القوي والضعيف واللص والشريف أو أن يتحول إلى أرض تحبل بتظاهرات تأتي على الأخضر واليابس ما دام كل واحد يؤكد أنه قد يصبر على أي شيئ إلا على المساس بحريته وسلامة روحه وعرضه.
    woroud azhar
    woroud azhar
    زهـــــــرة السلام


    عدد المساهمات : 14068
    الموقع : ارض الله

    النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة Empty رد: النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة

    مُساهمة من طرف woroud azhar الأربعاء فبراير 02, 2011 1:10 pm

    شكرا لبنى
    قرات بتمعن المقال الذي نقلتيه لنا
    استفدت منه جيدا ( لكن بعد ان وقعت الفاس في الراس )
    والحمد لله الذي لطف
    لم نكن ندري عن كل هاته الحالة الاجرامية المستفحلة في العاصمة
    الرباط الا بعد ان اطلعت على فحوى هذا المقال الذي اعيد نقل
    خاتمته الهامة جدا=



    والحالة تعم
    مدينة الرباط تئن تحت رحمة قطاع الطرق، وحوارات ولقاءات في الكواليس
    تدور بين جمعيات حقوقية ومدنية لتنظيم مسيرات إحتجاجية نحو الجهات
    المسؤولة عن الأمن على غرار ما وقع في بعض المدن المغربية التي سبقت
    العاصمة المغربية في السقوط تحت رحمة اللصوص والمجرمين والتي خرج سكانها
    في تظاهرات حاشدة للتنديد بارتفاع معدل الجريمة وتزايد حالات
    الإعتداء عليهم وللمطالبة بالعودة الفورية للأمن إلى الأحياء والدروب.

    من طنجة إلى الكويرة ومن شمال المغرب إلى جنوبه لا حديث إلا عن الوجوه
    الملثمة والسواطير الممدودة والسيوف الحادة في ظل صمت للمسؤولين في
    وزارة الداخلية وعجز بين لرجالاتها يدفع ثمنه الواطن المغلوب على أمره.

    انعدام الأمن وارتفاع معدل الجريمة بشكل خطير والخوف المولد للإحتجاج
    والصمت الرسمي أمور يبدو أنها ستثير زوابع لا مرد لها والخوف كل الخوف
    من أن يتحول المغرب إلى حلبات صراع يتصارع فيه القوي والضعيف واللص
    والشريف أو أن يتحول إلى أرض تحبل بتظاهرات تأتي على الأخضر واليابس
    ما دام كل واحد يؤكد أنه قد يصبر على أي شيئ إلا على المساس بحريته
    وسلامة روحه وعرضه.
    ام يوسف
    ام يوسف


    عدد المساهمات : 1548

    النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة Empty رد: النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة

    مُساهمة من طرف ام يوسف الأربعاء فبراير 02, 2011 1:17 pm

    اميرة القلوب
    الحمد لله على سلامتك بنيتي
    احترسي مرة اخرى وخذي حذرك جيدا
    ففي اي مكان الاعتداءات و سرقة المواطنين اصبحت مستفحلة
    ربنا يحفظنا ويحفظ كل اخوتنا وابنائنا
    اللهم امين يا رب العالمين
    woroud azhar
    woroud azhar
    زهـــــــرة السلام


    عدد المساهمات : 14068
    الموقع : ارض الله

    النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة Empty رد: النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة

    مُساهمة من طرف woroud azhar الأربعاء فبراير 02, 2011 3:12 pm

    بما ان الموضوع نشر في صفحة علم النفس
    فيجب معالجته من هذه الزاوية
    لذلك وجدت ما يلي لعله يصب في قالب الموضوع المطروح=




    الصدمات النفسية لدي الأطفال
    و كيفية التعامل معها
    دور الآباء و المــدرسـين

    إعداد: محـــمد مخيـــمر
    أخصائي نفسي

    الصدمة النفسية(Trauma):
    " هي عبارة عن حدث مفاجئ خارج عن إطار خبرات الإنسان العادية يخبره الإنسان بمشاعر الخوف أو الرعب وله وقع مؤلم على نفسيته".
    لقد تعرض الشعب الفلسطيني و علي مدار عقود من الزمن إلي القمع و العنف السياسي المبرمج من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث خلق واقعا صدميا طال العديد من نواحي الحياة البشرية مستهدفا بنية الإنسان الفلسطيني النفسية و الاجتماعية.
    فأحداث القصف و الدمار و القتل المنظم تعتبر أحداثا صادمة أرهقت الوعي الفلسطيني و تركت ندوبا نفسية وخاصة لدي فئة الأطفال.
    كيف يقيم الأطفال الوضع الصعب؟
    • يقيم الأطفال والراشدون على حد سواء، الحدث الصادم على شكل ردود أفعال تؤثر على عدة نواح من حياتهم. ففي المرحلة الأوليّة للحدث ينتاب الأفراد شعور بعدم التصديق، ويترقبون حدوث ما هو أشد سوءاً، وتغلب عليهم مشاعر الخوف والقلق، والغضب والحزن وغيرها، بشكل مكثف وقد يختبرون نوعاً من الجمود في مشاعرهم.
    • وفي الأيام القليلة التالية، يعمدون إلى تجنب ما يذكرهم بالصدمة مباشرة، بينما يقومون بمراجعة الحدث بشكل متكرر. ويتأثر روتين حياتهم اليومي وتغلب عليه البلبلة، كما يشعرون بالتشتت وعدم القدرة على مزاولة نشاطاتهم اليومية كالسابق. وقد تصحب هذا الوضع مشاعر الذنب ولوم-الذات، كما يجد معظم الأشخاص صعوبات في التركيز وفي الخلود إلى النوم، بينما يلجأ البعض إلى النوم المتواصل للهرب من مواجهة الواقع المؤلم ومشاعر العجز واليأس
    وبالإضافة إلى ما سبق فان ردود فعل الصغار تتميز بما يلي:
    • استحواذ مشاعر الخوف والقلق على الطفل، بالأخص الخوف من وقوع الحدث ثانية، وإعادة اختبار الحدث على شكل صور ذهنية وأصوات وروائح... الخ...
    • حدوث الكوابيس المتكررة والمؤرقة التي تتخللها مشاهد الحدث، وقد يؤدي هذا إلى تجنب الطفل النوم وحده، واللجوء إلى النوم مع أحد الوالدين أو الأخوة.
    • يظهر الطفل تعلقاً قلقاً بالوالدين من خلال الخوف من الانفصال عنهم، والالتصاق بهم.
    • يتضاءل اشتراك الطفل في النشاطات الخارجية، حيث يظهر اهتماماً أقل باللعب، إضافة إلى بروز مظاهر الصدمة في لعبه مثل العنف، مما يعكس ما يواجهه من صعوبة في احتمال المشاعر القوية ومحاولته المتكررة لضبطها.
    • يظهر الطفل سلوكيات عدوانية موجهة ضد الآخرين.
    • يشعر الطفل بالوحدة والاغتراب عن رفاقه ويتجنب اللعب معهم.
    • صعوبة في التركيز وانخفاض في الأداء المدرسي.
    • ردود فعل فسيولوجية مثل التبول اللاإرادي وازدياد حالات الإثارة والتوتر.
    • يظهر الطفل خوفاً واضحاً من البرامج التلفزيونية التي تحتوي مشاهدَ عنيفة.
    • إذا كان الحادث الصادم متعلقاً بوفاة أحد أو بعض الأفراد المقربين، فقد تنتاب الطفل مشاعر قوية بالذنب بشأن الاستمرار في الحياة، لاعتقاده بأن عدم قدرته على التدخل في إنقاذ الضحية، أو قيامه بعمل ما، قد زاد من احتمالية وقوع الحدث وإيقاع الأذى بالآخرين.
    • تتجلى بعض مظاهر القلق في الشعور به تجاه أمن الآخرين المهمين في حياته، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض قلق الانفصال عن هؤلاء الأشخاص الآخرين. وقد يلجأ الطفل إلى حماية نفسه من هذه المشاعر، بالابتعاد عن الشخص الذي يشعر بالقلق تجاهه، مما قد يؤدي أحياناً إلى حدوث انشقاق داخل العائلة إذا لم يتفهم البالغون معنى سلوكيات الطفل.
    • بعض الأطفال قادرون على مشاركة الآخرين تجاربهم هذه، خاصة في حال حصولهم على الدعم المناسب، إلا أن هنالك أطفالا يجدون صعوبة في المشاركة ويلجئون إلى التكتم، مما يؤدي إلى دخولهم في معاناة صامتة وحرمانهم من الدعم المناسب.
    woroud azhar
    woroud azhar
    زهـــــــرة السلام


    عدد المساهمات : 14068
    الموقع : ارض الله

    النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة Empty رد: النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة

    مُساهمة من طرف woroud azhar الأربعاء فبراير 02, 2011 3:13 pm

    دور الآباء في التعامل مع الأطفال المصدومين:

    • شرح ما حدث بهدوء وبلغة مبسطة .
    • اشرح الموقف وما سيحدث بعد ذلك أكثر من مرة .
    • حافظ على الروتين اليومي المتبع عادة في البيت مع مراعاة أن يكون بسيط ومتوقع .
    • تقبل حديث الطفل بارتياح وتفهم خصوصاً إذا كرر الطفل الحديث عن نفس الموضوع "هذا يدعم شعور الطفل بالأمن والأمان" .
    • اجعل الطفل يعرف أن ما يشعر به هو أمر طبيعي .
    • حاول أن تجعل الطفل يعبر عن مشاعره بكلماته مثال "أنا حزين" .
    • ساعد الطفل في تحديد العضو الذي تأثر بالصدمة في جسمه "صداع – ألم في المفاصل – مغص" .
    • إشراك الأطفال في مهام مناسبة لأعمارهم "المساعدة في أعمال البيت" .
    • أعط الطفل الكثير من الوقت والانتباه .
    • وفر لطفلك الطعام والراحة والحب الكافي .
    • زود إحساس طفلك بالأمن والأمان "أخبر الطفل بمكان تواجدك وكيف يمكن الوصول إليك" .
    • تقبل سلوك الطفل الناتج عن الصدمة مثل "مص الأصابع – التبول اللاإرادي" .
    • أعط طفلك فرصة لتمثيل ما حدث عن طريق اللعب والتمثيل وغير ذلك "الرسم" .
    • أعلم مدرس طفلك عن تعرضه للصدمة وعن احتمالية أن يؤثر ذلك على سلوكه في المدرسة .
    • إذا أمكن حاول أن تجعل طفلك يفكر في النواحي الإيجابية للحدث .
    • شجع الطفل "الأكبر سناً" على تأجيل أخذ قرارات قد تؤثر على حياته .
    • إذا شعر طفلك بالخزي أو بالذنب اشرح له أن ذلك جزء من الصدمة .
    • أعط طفلك الكثير من الأوقات للعمل خلال الصدمة .
    • كن صبوراً بالنسبة للتأثيرات السلبية التي طرأت على طفلك .
    • حاول أن تساعد طفلك ونفسك في التركيز على المستقبل .

    woroud azhar
    woroud azhar
    زهـــــــرة السلام


    عدد المساهمات : 14068
    الموقع : ارض الله

    النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة Empty رد: النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة

    مُساهمة من طرف woroud azhar الأربعاء فبراير 02, 2011 3:14 pm

    دور المعلم في الأزمات والظروف الصعبة:

    دور المعلم الحيوي واتصاله مع الطلاب بشكل يومي، يضعانه في مكانة تؤهله لتقديم بعض التدخلات المساعدة للطلاب في الأوقات الصعبة.
    ولا شك بأن التواصل هو من أكثر الوسائل تأثيراً في مساعدة الطلاب للتغلب على خبراتهم الأليمة، والحيلولة دون انغماسهم في مشاعر العزلة والعجز والسلبية. هنالك ثلاثة أهداف يسعى المعلم إلى تحقيقها بتدخله:
    ـ مساعدة الطلاب على التعبير عن خبراتهم ومشاعرهم المرتبطة بالأزمة.
    ـ مساعدة الطلاب على تطوير فهم معرفي ملائم بشأن الظرف الصعب.
    ـ تمكين الطلاب من تعزيز قدرتهم على التأقلم في حياتهم اليومية
    .
    woroud azhar
    woroud azhar
    زهـــــــرة السلام


    عدد المساهمات : 14068
    الموقع : ارض الله

    النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة Empty رد: النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة

    مُساهمة من طرف woroud azhar الأربعاء فبراير 02, 2011 3:16 pm

    وقد تبين بأنه من المفيد الانتباه إلى الأمور التالية، في بناء التواصل الجيد مع الأطفال والطلاب داخل الصف:


    ‌أ. الاتصال اللفظي:

    • اظهرْ اهتماماً خاصاً في الحديث مع الطلاب للتعرف على خبراتهم، مستخدماً التواصل بالأعين واستخدام العبارات المشجعة والابتسام والإيماء بالرأس.
    • امنحهم فرصة كافية للتحدث وأعطهم أدواراً منتظمة تتيح لغالبية طلاب الصف المشاركة.
    • أظهر تقبلّك للطلاب وقم بتشجيعهم على التعبير عن قصصهم وانفعالاتهم، وحياتهم الماضية، والصعوبات الحالية التي يواجهونها. إذ أن هذا يمنحهم الإحساس بالاحترام والتقدير والشعور بأهمية خبراتهم.
    • تجنب حثّ الطلاب على الإجابة عندما يكونون غير راغبين في ذلك، بل اترك لهم حرية الاختيار في الإجابة بالشكل الذي يناسبهم.
    • قم بالتعقيب على مشاركة الطلاب بتلخيص ما يتحدثون به بكلماتك، مستخدماً عبارات تشجيعية ومتعاطفة.
    • قم بتشجيع الحوار المفتوح بعبارات مثل: "ماذا حدث بعد ذلك"؟ و"كيف شعرت عندما حدث ذلك"؟.
    • قم بتوجيه أسئلة للطلاب تدور حول أسوأ ما اختبروه في الأحداث، وعما يفعلونه لحماية ومساعدة أنفسهم أثناء وقوع الحدث، وما يرغبون في عمله في الوقت الحالي.
    • استخدم وسائل اتصال مختلفة لتسهل عملية تعبير الأطفال عن أنفسهم ومنها الرسم والموسيقى والغناء والكتابة والتمثيل….
    • اشكر الطلاب على مشاركتهم في نهاية النشاط..


    ‌ب. الاتصال غير اللفظي:

    يعتبر هذا النوع من الاتصال مهماً جداً وعلى الدرجة نفسها من أهمية التواصل بالكلام.
    ومن وسائل هذا الاتصال ما يلي:
    • تعبيرات الوجه : الوجه المبتسم يعطي الطفل إحساساً بالأمل والتشجيع والاهتمام بما يقوله أو يفعله، على خلاف الوجه العبوس الذي يعكس عدم الاهتمام والرفض.
    • الدعابات والضحك : الدعابات والضحك والابتسامات تساعد الطفل على الاسترخاء والوثوق بنا وتخلق أجواء مريحة دافئة.
    • التواصل بالنظر: التواصل بالأعين مع الطفل خلال التحدث إليه، مع مراعاة الاقتراب منه بشكل تدريجي وعدم التحديق فيه، خاصة بالنسبة للأطفال شديدي الخجل الذين يحتاجون إلى وقت أكبر لاستعادة ثقتهم بأنفسهم وبالآخرين.

    • استخدام اللغة البسيطة : التحدث مع الطفل بلغة بسيطة ومفهومة.

    • الصمت : احترام رغبة الطالب في اختيار مشاركته، وتجنب حث الطلاب على التحدث رغماً عنهم، والسماح لهم بأخذ وقت كافٍ لإشراك الآخرين في خبراتهم.



    العلاقة بين المعلم والطالب:

    • من الضروري المحافظة على علاقة جيدة بين المعلم والطالب، حيث تعمق مثل هذه العلاقة الشعور بالأمان والطمأنينة اللذين يفتقدهما الطالب نتيجة الأحداث العنيفة والمشاكل الأسرية، ومن أهم مظاهر هذه العلاقة:
    • تقبل الطلبة والإحجام عن إهانتهم أو رفضهم أو السخرية منهم، بالرغم من بعض السلوكيات الخاطئة التي قد تبدر منهم.
    • تشجيع الصفات الحميدة لدى الطلبة وتعزيزها عن طريق توجيه الثناء والمديح.
    • إظهار التعاطف والحب والاحترام لهم.
    • مشاركة الطلبة بطرق إيجابية وملائمة في أوقات مناسبة.
    هنالك بعض المحاذير التي يجب عليك أن لا تقدم عليها :
    • التخفيف على الطالب ومشاعره، باستعمال عبارات مثل (انس الأمر، لقد انتهى كل شيء الآن، أنت بطل)، وعوضا عن ذلك يمكنك أن تقول مثلا "أفهم أنك حزين وأرغب في مساعدتك."
    • قَوْل أي شيء غير حقيقي أو واقعي، مثلا أن القصف سوف يتوقف قريباً.
    • إثارة آمال أو وعود وتوقعات يصعب تحقيقها.
    • الحدّة في النقاش.
    • المقاطعة.
    • التسرع في إصدار الأحكام.
    • تقديم النصيحة قبل أن يطلبها الطالب.
    • ترك انفعالاتك تنعكس بشكل مباشر على الطلاب.
    • التحدث عن نفسك بأسلوب غير لائق.

    كما أن هنالك بعض الأمور المرغوبة التي يستحسن أخذها بالاعتبار:
    • ضرورة ضبط الكبار لردود أفعالهم أمام الأطفال.
    • مشاركة الطفل في إيجاد حلول لمواقف صعبة، يساعدهم في الاعتماد على أنفسهم، وزيادة قدرتهم على حل المشكلات مما يؤدي إلى بناء ثقتهم بأنفسهم.
    • تكليف الطفل ببعض المهام التي يمكن أن ينفذها بنجاح بهدف تعزيز تقدير الطفل لذاته.
    • إعطاء الطفل مجالاً للّعب فردياً وجماعيا،ً والحفاظ على نمط يومي ثابت، يساعد في استعادة الاستقرار العاطفي.
    • انخراط الأطفال والفتيان في نشاطات مجتمعية، والقيام بأعمال تطوعية لمساعدة الآخرين، يساعد الأطفال والفتيان على التغلب على الأزمات.
    • إعطاء الأطفال الفرصة لممارسة استقلاليتهم.


    woroud azhar
    woroud azhar
    زهـــــــرة السلام


    عدد المساهمات : 14068
    الموقع : ارض الله

    النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة Empty رد: النفسية المحطمة بسبب الاعتداء والسرقة

    مُساهمة من طرف woroud azhar الأربعاء فبراير 02, 2011 3:19 pm

    هذه بعض الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها المعلم لمساعدة الطلاب في التعبير عن مشاعرهم بشكل حر وداعم:
    * اسم النشاط : دائرة المشاعر
    * العمر الملائم : جيل 10 سنوات أو أقل
    * الأدوات المطلوبة : قطعة ورق مقوى ( كرتونة ) كبيرة على شكل دائرة بداخلها قطع بشكل مثلثات ، كتب في كل قطعة منها شعور معين ، ومن هذه المشاعر ( الغضب ، الخوف ، الحزن ، المرارة ، الأسى ، الحقد ، الانتقام والثأر ، الملل ، القهر ، اليأس ، العجز ) ويمكن إضافة مشاعر أخرى .


    التنفيذ:
     اطلب من الطلاب الجلوس بشكل دائري .
     ضع دائرة المشاعر في الوسط .
     مهد بالشرح البسيط عن المشاعر التي نشعر بها في مناسبات مختلفة ، يمكن الطلب من الأطفال أن يذكروها وأن يشاركوا أفراد المجموعة الآخرين في الحديث عنها
     اطلب من كل طفل أن يحمل السهم وأن يشير إلى الشعور الذي يشعر به ، استفسر من الطفل عن الموقف أو المناسبة التي شعر فيها بهذا الشعور ومتي كان ذلك .
     مرر السهم على جميع الطلاب .
     لخص المشاعر التي خرج بها الأطفال
     اشكر الطلاب على مشاركتهم لك بهذه المشاعر .

    * اسم النشاط : الصور
    * العمر الملائم : جيل 9 سنوات وما فوق
    * الأدوات المطلوبة : ورق A3 ، ألوان

    التنفيذ:
    - ابدأ بالطلب من الطلاب التخيل بأن في حوزته كرة عجيبة يرون من خلالها ثلاث صور .
    - الصورة الأولي من الماضي .
    - الصورة الثانية من الحاضر .
    - الصورة الثالثة من المستقبل .
     في صورة الماضي يرسم الطالب أو يكتب ما يراه في الماضي ، وما كان يفعله ويشعر من خلاله بالسعادة .
     أما في صورة الحاضر فيشير إلى ما تغير وإلى المخاوف الجديدة وما تبدو عليه الصورة الآن .
     وأما في صورة المستقبل فيشير الطلاب إلى أمانيهم بخصوص المستقبل . وكيف يريدون أن يكونوا ، وما يودون استرجاعه .
     بعد الانتهاء ، اطلب من كل طالب لديه الاستعداد بإشراك الآخرين في صورة الثلاثة أن يقوم بذلك ، وشجع الطلاب الذين تعرضوا لفقدان عزيز


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:27 am