جودة التعليم من منظر اسلامي
إعـــداد
ملخص البحث:
إعـــداد
1- د.محمد عبد الفتاح شاهين
مدير منطقة الخليل التعليمية
جامعة القدس المفتوحة
[ltr]Tel.2221590-02[/ltr]
[ltr]Fax: 02-2221591[/ltr]
E-mail: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2- د. اسماعيل شندي
جامعة القدس المفتوحة
[ltr]Tel.2221590-02[/ltr]
[ltr]Fax: 02-2221591[/ltr]
ورقة علمية اعدت لمؤتمر النوعية في التعليم الجامعي الفلسطيني
الذي عقده برنامج التربية ودائرة ضبط النوعية
في جامعة القدس المفتوحة في مدينة رام الله في الفترة الواقعة 3-5/7/2004
ملخص البحث:
هدفت الدراسة الى استنباط المعايير التربوية النابعة من الفكر الاسلامي و التي تؤكد على تجويد التعليم و اتقانه و ذلك بالاستناد الى القرآن الكريم و الاحاديث النبوية الشريفة و أقوال الصحابة، و اجتهادات علماء التربية المسلمين حتى القرن الثامن الهجري، و ذلك للاجابة عن أسئلة الدراسة الرئيسة و هي:
ما المفهوم الاسلامي لجودة التعليم و متطلبات تحقيقها ؟
ما أهم معايير جودة الاهداف التربوية من المنظور الاسلامي ؟
ما هي معايير جودة عمليتي التعليم و التعلم من وجهة النظر الاسلامية ؟
ما هي معايير جودة المحتوى التعليمي من المنظور الاسلامي ؟
ما هي معايير جودة التقويم من المنظور الاسلامي؟
و قد أوضحت الدراسة النتائج الاساسية التالية:
1) ذهب الاسلام الى ما هو أبعد من مفهوم الجودة الى تحقيق الاتقان، و تحقيق ذلك مرهون بأمانة العمل و الاخلاص فيه، و التأكيد على المسؤولية الفردية، و ضرورة توفر المعرفة و الخبرة، مع التأكيد على ان الاتقان البشري يقتضي أداء العمل بأمانة و دون تفريط او تقصير بحيث لا يبقى فيه قول لقائل.
2) تركزت معايير جودة الاهداف في واقعيتها و شمولها و توازنها و تأكيدها على استمرارية التعلم وإثارة التفكير العلمي والبحث والاستقصاء مع الحرص على ضرورة مراعاة الدافع والنظرة المستقبلية، مع ضرورة التأكيد على مباديء العدل والمساواة واحترام انسانية الانسان.
3) أوضحت الدراسة أن معايير جودة المحتوى التعليمي، تركزت في شمول المحتوى و توازنه و ارتباطه بالاهداف و مراعاته لقدرات و استعدادات المتعلمين و ربط المحتوى ببيئة المتعلم مع مراعاة المحتوى للمستجدات و المتغيرات و التطورات التي تحدث في المجتمع و توجيه المتعلم لمصادر التعلم المختلفة للاستفادة منها مع مراعاة خصائص التكرار، و إعطاء الامثلة و تتابع طرح الخبرات التعليمية بصورة متدرجة وفقاً لعلاقاتها بعضها ببعض.
4) بخصوص جودة عمليتي التعليم و التعلم فقد أوضحت الدراسة ان جودة التعليم ترتبط بمراعاة خصائص المعلم و مؤهلاته و مستوى عمله، بالاضافة الى اعتبار التدريس أمانة مع الحرص على تنويع مصادر التعليم و طرق التدريس ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين و استثمار حواس المتعلم وربط التعليم ببيئة المتعلم، وتقديم النصح والارشاد للمتعلم حول كيفية التعلم واستثمار الوقت و تشويق الطلاب و الحرص على استمرارية التعلم من قبل الطالب. وبخصوص المتعلم فقد أكدت التربية الاسلامية على ضرورة الاجتهاد والمواظبة واتباع المهارات الدراسية.
5) تركزت معايير التقويم من المنظور الاسلامي على ضرورة تعدد وسائل التقويم، شمول ادوات التقويم لمجالات التعلم، تعدد مجالات التقويم مع التأكيد على استمرارية التقويم و ضرورة مراعاة قدرات واستعدادات المتعلمين وتوظيف نتائج التقويم في تطوير التعلم.