هل جنة أدم هي جنة الآخرة؟
لقد أختلف العلماء في الجنة التي أهبط أدم منها هل هي
جنة الجزاء أم أنها جنة دنيوية
أي بستان مزهر كما يدل المعني اللغوي للكلمة؟
أن الجنة التي أسكن الله فيها أدم ليست جنة الجزاء لأن
جنة الجزاء لا يدخلها الإنسان
إلا بعد حساب يترتب عليه الثواب , ولأن جنة الثواب لا تكليف
فيها , ولا يمكن أن ينزع
فيها الشيطان فالجنة التي أسكنها أدم هي المكان الغني
بكل مقومات الحياة .أراد الله أن
يدرب أدم وزوجته علي المهمة التي أرادها والمهمة تقتضي اختيارا ,والاختيار
يقتضي التوجيه والتوجيه يقتضي الأمر بأفعل ولا تفعل وكل مناهج الرسل الذين أرسلهم
الله لا تخرج عن التكليف بأفعل كذا ولا تفعل كذا فدرب الله أدم علي مهمة أفعل وعلي
مهمة لا تفعل .أفعل
قال الله له ولزوجته " وكلا منها رغدا حيث شئتما "
لا تفعل.."ولا تقربا هذه الشجرة " إذن فرمزية أفعل "كلا"
ورمزية لا تفعل "ولا تقربا" وهاهنا مجال لاختيار أن يأكل ما أذن الله أن
يأكل وأن يمتنع لا عن الأكل من الشجرة ولكن من ان يقرب
من الشجرة أنظر إلي دقة الأداء
التطبيقي حين قال تعالي "ولا تقربا"ولم يقل
:ولا تأكلا فكأن أمور المعاصي كلها لا يطلب الله منا ألا نفعلها فحسب ولكن الله
يريد أن يحمينا من إلحاح شهواتنا علي فعل المعصية ولذلك يبعدك عن أن تقترب من
المعصية
أرجو أن ينال موضوعي إعجابكم
أختكم المحيرة
لقد أختلف العلماء في الجنة التي أهبط أدم منها هل هي
جنة الجزاء أم أنها جنة دنيوية
أي بستان مزهر كما يدل المعني اللغوي للكلمة؟
أن الجنة التي أسكن الله فيها أدم ليست جنة الجزاء لأن
جنة الجزاء لا يدخلها الإنسان
إلا بعد حساب يترتب عليه الثواب , ولأن جنة الثواب لا تكليف
فيها , ولا يمكن أن ينزع
فيها الشيطان فالجنة التي أسكنها أدم هي المكان الغني
بكل مقومات الحياة .أراد الله أن
يدرب أدم وزوجته علي المهمة التي أرادها والمهمة تقتضي اختيارا ,والاختيار
يقتضي التوجيه والتوجيه يقتضي الأمر بأفعل ولا تفعل وكل مناهج الرسل الذين أرسلهم
الله لا تخرج عن التكليف بأفعل كذا ولا تفعل كذا فدرب الله أدم علي مهمة أفعل وعلي
مهمة لا تفعل .أفعل
قال الله له ولزوجته " وكلا منها رغدا حيث شئتما "
لا تفعل.."ولا تقربا هذه الشجرة " إذن فرمزية أفعل "كلا"
ورمزية لا تفعل "ولا تقربا" وهاهنا مجال لاختيار أن يأكل ما أذن الله أن
يأكل وأن يمتنع لا عن الأكل من الشجرة ولكن من ان يقرب
من الشجرة أنظر إلي دقة الأداء
التطبيقي حين قال تعالي "ولا تقربا"ولم يقل
:ولا تأكلا فكأن أمور المعاصي كلها لا يطلب الله منا ألا نفعلها فحسب ولكن الله
يريد أن يحمينا من إلحاح شهواتنا علي فعل المعصية ولذلك يبعدك عن أن تقترب من
المعصية
أرجو أن ينال موضوعي إعجابكم
أختكم المحيرة