ظاهرة الغش في الامتحانات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الغش في الامتحانات ظاهرة خطيرة و سلوك مشين
و منحرف ومستهجن اجتماعيا انتشر بشكل كبير
في مختلف المستويات الدراسية (من الابتدائي إلى الجامعي).
إليكم آراء بعض المدرسين والمتعلمين حول الموضوع،
بعد أن طرحنا عليهم الأسئلة التالية:
ما رأيك في ظاهرة الغش؟
ماهي أسبابها وطرق معالجتها؟
هل هذا الغش حلال أم حرام؟
وماذا يكون موقفك لو رأيت أحدا يغش في الامتحان ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الغش في الامتحانات ظاهرة خطيرة و سلوك مشين
و منحرف ومستهجن اجتماعيا انتشر بشكل كبير
في مختلف المستويات الدراسية (من الابتدائي إلى الجامعي).
إليكم آراء بعض المدرسين والمتعلمين حول الموضوع،
بعد أن طرحنا عليهم الأسئلة التالية:
ما رأيك في ظاهرة الغش؟
ماهي أسبابها وطرق معالجتها؟
هل هذا الغش حلال أم حرام؟
وماذا يكون موقفك لو رأيت أحدا يغش في الامتحان ؟
رأيي في ظاهرة الغش أنها ظاهرة تهدد مجتمعنا الحالي سواء في صفوف الطلبة
أو الحياة العامة، و هي في الواقع تفسد الأخلاق خاصة لدى التلاميذ.
ومن بين الأسباب التي تدفع التلاميذ إلى الغش: عدم المراجعة وذالك بسبب
عدم مبالاة التلاميذ و عدم التفاهم للدراسة، و أنا لا أقصد الكل.
بالطبع الغش في الاختبارات حرام، والرسول صلى الله عليه وسلم قال:
{من غشنا فليس منا}.
أنا لا أغش في الامتحان بل أعتمد على نفسي لأنني مٶمنة بان الله يقدر على المرء رزقه وأنا كذالك قدر علي ما سأحصل عليه من نقط.
إذا رأيت أحدا من أصدقائي يغش في الامتحان تقل مكانته في نظري.
وللحد من هذه الظاهرة يجب معاقبة الغشاشين معاقبة صارمة .
استجواب التلميذة : وفاق ليوري
ظاهرة الغش ظاهرة مفسدة الأخلاق، وللأسف شبابنا اليوم أكثر ارتباطا بها. من أسباب الغش:
عدم فهم التلميذ للدرس و بالتالي يحاول أن يغش.
عدم قدرة التلميذ على المراجعة و انشغاله باللعب و اللهو...
وهي أسباب كثيرة متداخلة، بالطبع هي ظاهرة محرمة لأنه في المرتبة
الأولى محرم من طرف الشرع، و يعتبر الغش نزعا لحق التلميذ الذي لا يغش.
وأنا شخصيا صارم في العقوبات ضد الغشاشين لأني أضع الصفر مباشرة بعد
ضبط تلميذ في حالة غش، وذلك ليس في المرة الأولى ولكن بعد تمادي التلميذ
في الغش.
لمحاربة هذه الآفة يجب:
* حضور متدخلين و تطبيق القوانين.
* أن يكون لجميع الأساتذة نفس الرؤية التي ستستأصل الغش. * فرض عقوبات صارمة.
لكني لا أظن أن من تربى على الغش سيتغير بتاتا.
رأي الأستاذ:محمد اليحياوي.
ظاهرة الغش ظاهرة خطيرة عمت جميع المدارس بل الحياة اليومية لكل فرد
باستثناء بعض الفئات.
من أسباب الغش:
- تساهل الأساتذة في تطبيق العقوبات في حق من ضبط في حالة غش. - عدم اهتمام التلميذ وانشغاله باللهو ونسي أمر الدراسة.
في نظري الغش في الامتحان حرام، و أنا شخصيا أرفض قطعا الغش. بكل صراحة أن قيمة الغشاش تنقص في نظري و احترامي له يقل و أنا أتفادى
تطبيق القانون لكي لا أكون سببا في تعطل التلميذ عن الدراسة و لكن
أمنعه عن الغش.
أنا لا أظن أن من تربى على الغش سيكون في المستقبل عضوا صالحا في المجتمع.
راي الأستاذ : رشيد الكاسمي .
ظاهرة الغش هي ظاهرة ليست جيدة و غير تربوية و تضيع حقوق الآخرين،
بمعنى أن التلاميذ يشعرون بالغبن و الإحباط عندما يرون التلميذ الغشاش
قضى وقته في اللهو و حصل على نقطة مرتفعة. و قد أصبح بعض الغشاشين
يعتبرون أن الغش حق لهم و يمارسونه بكل بهاء و مفاخرة .
هناك أسباب كثيرة تدفع إلى الغش:
- الكسل بالدرجة الأولى .
- عدم تنظيم الوقت .
-التوكل على الغير . - عدم توفر التلاميذ على حصيلة معرفية ليعتمد عليها كبديل
و يبتعد عن الغش.
- ضعف المستوى.
- مرافقة الأشرار.
- الإهمال من طرف الأسرة وعدم المراقبة .
و أخيرا، الغش في الدين حرام تحريما قطعا.
رأي الحارس العام : أحمد البكري
ظاهرة الغش هي ظاهرة عامة في صفوف التلاميذ بدون استثناء. من بين الأسباب :
- عدم الثقة في النفس .
- عدم الحفظ و إهمال الدروس .
- عدم تنظيم الوقت. الغش محرم شرعا . قال الله عز وجل:
( فأوفوا الكيل و الميزان و لا تبخسوا الناس أشياءهم
و لا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ).
أمنع منعا كليا تلامذتي من الغش داخل قسمي و حصتي أما خلال فترة
الامتحان العام (الوطني) تبقى المسألة حسب الأستاذ المساعد في الحراسة
و ضميره المهني .
من وسائل محاربة الغش :
1- زرع الثقة في نفوس التلاميذ .
2-الدعم و التثبيت.
3-الإعداد المستمر والمتواصل لكل مادة على حدة.
ويقول المثل: " من شب على شيء شاب عليه".
رأي الأستاذة: نادية أرشيد.
بصريح العبارة و بنسبة 97/100 اعتمد فيها على نفسي ولكن بنسبة 3/100
اعتمد على الطريقة الأخرى لان ذاكرة الإنسان معرضة للنسيان.
في يوم الامتحان أولا وقبل كل شيء أركز على ورقتي ولا يبقى لي الوقت لكي
أضيعه في مشاهدة زملائي، وإن شاهدته وان كان متعمدا يعني انه لم يعمل
لهذا اليوم ففي هذه الحالة اشمئز منه وأشفق عليه أما إذا كان زميلي
معروف عليه الجد والعمل فاني اعذره.
سفيان حسون 2/6
ظاهرة الغش فعلا انتشرت و لكنها لا تؤدي لأي شيء لأنه {عند الامتحان يعز
المرء أو يهان }. وكل من يغش في الامتحان لا يفلح ويكتب الخطأ.
من بين الأسباب :
* ضعف الإرادة لكي يراجع التلميذ الدروس.
* عدم الثقة في النفس .
الغش بالطبع حرام لأنه عليه الصلاة و السلام قال:
" { من غشنا فليس منا و المكر و الخداع في النار}.
الغش حروب ثم حروب و الأسف لم يحذف، الإنسان يغش في كل مجالات الحياة،
و أنا أتمنى أن تتم محاربة الغش و الحد منه بطريقة كلية،
و بالخصوص في صفوف التلاميذ لأنهم هم رجال الغد و نحن لا نريد رجلا غشاشا.
آخذ اللازم وأتفادى الصراع وأخدم الباب الإنساني فأنزع ورقة التلميذ فقط.
لايمكن لمن تربى على الغش أن يتغير لأنه يغش و هو صغير و سيغش عندما يكبر .
رأي الأستاذة: فريدة الزكراوي
بكل صدق اعتمد على نفسي عندما أكون متمكنة من المادة وأحاول الغش
في المواد التي أجد فيها صعوبة فهمها.
وإذا ما رأيت احد يغش فاني لا أعيره أي اهتمام لان الأمر لا يعنيني.
شيماء بن الزين 2/5
اعتمد على نفسي في الامتحان، ولكن أقوم ببعض الغش في وقت الحاجة.
وانصح الغشاش بان لا يغش مرة ثانية.
مصطفى انفلوس 2/4
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسباب الغش نلخصها فيما يلي:
1- ضعف الإيمان
2- ضعف التربية
3- تزين الشيطان
4- الكسل و ضعف الشخصية
5- الخوف من الرسوب
1- ضعف الإيمان
2- ضعف التربية
3- تزين الشيطان
4- الكسل و ضعف الشخصية
5- الخوف من الرسوب
آثـــــــــــــار الغش:
الغش له أشكال متعددة ، و يدخل في مجالات شتى ، و لكن من أخطر أنواع
الغش هو الغش في الأمور التعليمة ، و ذلك لعظيم أثره و شره ،
و من ذلك :
1- أنه سبب لتأخر الأمة ، و عدم تقدمها و عدم رقيها ، ذلك لا ن الأمم
لا تتقدم إلا بالعلم و بالشباب المتعلم ، فإذا كان شبابها لا يحصل على
الشهادات العلمية إلا بالغش ، فماذا سوف ينتج لنا هؤلاء الطلبة
الغشاشون ؟ ما هو الدور الذي سيقومون به في بناء الأمة ؟
لا شيء، بل غاية همهم؛ وظيفة بتلك الشهادة المزورة يأكلون منها قوتهم
و رزقهم.
لا هم لهم في تقديم شيء ينفع الأمة، ولا يفكرون في ذلك.
و هكذا تبقى الأمة لا تتقدم بسبب أولئك الغشاشة بينها.
2- أن الغاش غدا سيتولى منصبا، أو يكون معلما و بالتالي سوف يمارس
غشه للأمة، بل ربما علّم طلابه الغش.
3- أن الذي يغش سوف يرتكب عدة مخالفات –إضافة إلى جريمة الغش –
منها السرقة، و الخداع، و الكذب، و أعظمها الاستهانة بالله،
و ترك الإخلاص، و ترك التوكل على الله ..
4- أن الوظيفة التي يحصل عليها بهذه الشهادة المزورة، أو التي حصل
عليها بالغش سوف يكون راتبها حراما، و أيما جسد نبت من حرام
فالنار أولى به.
الغش له أشكال متعددة ، و يدخل في مجالات شتى ، و لكن من أخطر أنواع
الغش هو الغش في الأمور التعليمة ، و ذلك لعظيم أثره و شره ،
و من ذلك :
1- أنه سبب لتأخر الأمة ، و عدم تقدمها و عدم رقيها ، ذلك لا ن الأمم
لا تتقدم إلا بالعلم و بالشباب المتعلم ، فإذا كان شبابها لا يحصل على
الشهادات العلمية إلا بالغش ، فماذا سوف ينتج لنا هؤلاء الطلبة
الغشاشون ؟ ما هو الدور الذي سيقومون به في بناء الأمة ؟
لا شيء، بل غاية همهم؛ وظيفة بتلك الشهادة المزورة يأكلون منها قوتهم
و رزقهم.
لا هم لهم في تقديم شيء ينفع الأمة، ولا يفكرون في ذلك.
و هكذا تبقى الأمة لا تتقدم بسبب أولئك الغشاشة بينها.
2- أن الغاش غدا سيتولى منصبا، أو يكون معلما و بالتالي سوف يمارس
غشه للأمة، بل ربما علّم طلابه الغش.
3- أن الذي يغش سوف يرتكب عدة مخالفات –إضافة إلى جريمة الغش –
منها السرقة، و الخداع، و الكذب، و أعظمها الاستهانة بالله،
و ترك الإخلاص، و ترك التوكل على الله ..
4- أن الوظيفة التي يحصل عليها بهذه الشهادة المزورة، أو التي حصل
عليها بالغش سوف يكون راتبها حراما، و أيما جسد نبت من حرام
فالنار أولى به.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أهم الإجراءات لمواجهة ظاهرة الغش في الامتحانات والقضاء عليها:
1ــ نشر الوعي الديني والأخلاقي بين الطلبة تجاه ظاهرة الغش.
2ــ نشر الوعي القيمي والأخلاقي لدى المعلم والمدرس تجاه ظاهرة الغش.
3ــ توعية المجتمع بسلبيات الغش عن طريق الإعلام والصحف.
4ــ اشتراك الأسرة مع المدرسة عن طريق مجلس الآباء والمعلمين لتوعية أفراد المجتمع.
5ــ عدم التسامح من قبل المجتمع لأية حالة من حالات الغش.
6ــ استخدام وسائل التوجيه المهني والإرشاد التربوي في مدارسنا.
7ــ الاهتمام بمعلم المرحلة الابتدائية لأنه أساس هذه الظاهرة.
8ــ معاقبة المعلمين والمدرسين الذين يساعدون الطلبة على الغش في الامتحانات.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1ــ نشر الوعي الديني والأخلاقي بين الطلبة تجاه ظاهرة الغش.
2ــ نشر الوعي القيمي والأخلاقي لدى المعلم والمدرس تجاه ظاهرة الغش.
3ــ توعية المجتمع بسلبيات الغش عن طريق الإعلام والصحف.
4ــ اشتراك الأسرة مع المدرسة عن طريق مجلس الآباء والمعلمين لتوعية أفراد المجتمع.
5ــ عدم التسامح من قبل المجتمع لأية حالة من حالات الغش.
6ــ استخدام وسائل التوجيه المهني والإرشاد التربوي في مدارسنا.
7ــ الاهتمام بمعلم المرحلة الابتدائية لأنه أساس هذه الظاهرة.
8ــ معاقبة المعلمين والمدرسين الذين يساعدون الطلبة على الغش في الامتحانات.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صلاح الدين بابانا ـ أمين زوبة ـ وليد بوزيان