5 مشترك
اسماء الله الحسنى
woroud azhar- زهـــــــرة السلام
- عدد المساهمات : 14068
- مساهمة رقم 31
رد: اسماء الله الحسنى
القدوس:
تقول اللغة أن القدس هو الطهارة ، والأرض المقدسة هى المطهرة ،
والبيت المقدس :الذى يتطهر فيه من الذنوب ،
وفى القرآن الكريم على لسان الملائكة وهم يخاطبون الله
( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ) أى نطهر انفسنا لك ،
وجبريل عليه السلام يسمى الروح القدس لطهارته من العيوب فى تبليغ
الوحى الى الرسل أو لأنه خلق من الطهارة ،
ولا يكفى فى تفسير القدوس بالنسبة الى الله تعالى أن يقال أنه منزه عن
العيوب والنقائص فإن ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب مع الله ،
فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناس المحدودة كما أنه منزه عن
أوصاف نقصهم ،
بل كل صفة نتصورها للخلق هو منزه عنها وعما يشبهها أو يماثلها
تقول اللغة أن القدس هو الطهارة ، والأرض المقدسة هى المطهرة ،
والبيت المقدس :الذى يتطهر فيه من الذنوب ،
وفى القرآن الكريم على لسان الملائكة وهم يخاطبون الله
( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ) أى نطهر انفسنا لك ،
وجبريل عليه السلام يسمى الروح القدس لطهارته من العيوب فى تبليغ
الوحى الى الرسل أو لأنه خلق من الطهارة ،
ولا يكفى فى تفسير القدوس بالنسبة الى الله تعالى أن يقال أنه منزه عن
العيوب والنقائص فإن ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب مع الله ،
فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناس المحدودة كما أنه منزه عن
أوصاف نقصهم ،
بل كل صفة نتصورها للخلق هو منزه عنها وعما يشبهها أو يماثلها
woroud azhar- زهـــــــرة السلام
- عدد المساهمات : 14068
الموقع : ارض الله
- مساهمة رقم 32
رد: اسماء الله الحسنى
السلام:
تقول اللغة هو الأمان والاطئنان ، والحصانة والسلامة ،
ومادة السلام تدل على الخلاص والنجاة ، وأن القلب السليم هو الخالص
من العيوب ،
والسلم (بفتح السين أو كسرها ) هو المسالمة وعدم الحرب ،
الله السلام لأنه ناشر السلام بين الأنام ، وهو مانح السلامة فى الدنيا والآخرة ، وهو المنزه ذو السلامة من جميع العيوب والنقائص لكماله فى ذاته وصفاته
وأفعاله ، فكل سلامة معزوة اليه صادرة منه ،
وهوالذى سلم الخلق من ظلمه ، وهوالمسلم على عباده فى الجنة ،
وهو فى رأى بعض العلماء بمعنى القدوس . والأسلام هو عنوان دين الله الخاتم
وهومشتق من مادة السلام الذى هو اسلام المرء نفسه لخالقها ، وعهد منه
أن يكون فى حياته سلما ومسالما لمن يسالمه ،
وتحية المسلمين بينهم هى ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته )
والرسول صلى الله عليه سلم يكثر من الدعوة الى السلام فيقول :
السلام من الاسلام.. افشوا السلام تسلموا .. ثلاث من جمعهن فقد جمع الأيمان : الأنصاف مع نفسه، وبذل السلام للعالم ، والأنفاق من الأقتار ( أى مع الحاجة ) .. افشوا السلام بينكم .. اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ،
واليك يعود السلام ،فحينا ربنا بالسلام .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
woroud azhar- زهـــــــرة السلام
- عدد المساهمات : 14068
الموقع : ارض الله
- مساهمة رقم 33
رد: اسماء الله الحسنى
المؤمن:
الإيمان فى اللغة هو التصديق ،
ويقال آمنه من الأمان ضد الخوف ، والله يعطى الأمان لمن استجار به واستعان ،
الله المؤمن الذى وحد نفسه بقوله ( شهد الله أنه لا اله إلا هو ) ،
وهو الذى يؤمن أولياءه من عذابه ، ويؤمن عباده من ظلمه ،
هو خالق الطمأنينة فى القلوب ، أن الله خالق أسباب الخوف وأسباب الأمان
جميعا وكونه تعالى مخوفا لا يمنع كونه مؤمنا ، كما أن كونه مذلا لا يمنع
كونه معزا ، فكذلك هو المؤمن المخوف ،
إن إسم ( المؤمن ) قد جاء منسوباالى الله تبارك وتعالى فى القرآن مرة
واحدة فى سورة الحشر فى قوله تعالى =
( هو الله الذى لا اله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن
العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
woroud azhar- زهـــــــرة السلام
- عدد المساهمات : 14068
الموقع : ارض الله
- مساهمة رقم 34
رد: اسماء الله الحسنى
المهيمن:
الهيمنة هى القيام على الشىء والرعاية له ،
والمهيمن هو الرقيب أو الشاهد ، والرقيب اسم من أسماء الله تبارك وتعالى
معناه الرقيب الحافظ لكل شىء ، المبالغ فى الرقابة والحفظ ،
أو المشاهد العالم بجميع الأشياء ، بالسر والنجوى ، السامع للشكر والشكوى ، الدافع للضر والبلوى ، وهو الشاهد المطلع على افعال مخلوقاته ،
الذى يشهد الخواطر ، ويعلم السرائر ، ويبصر الظواهر ،
وهو المشرف على أعمال العباد ، القائم على الوجود بالحفظ والأستيلاء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الهيمنة هى القيام على الشىء والرعاية له ،
والمهيمن هو الرقيب أو الشاهد ، والرقيب اسم من أسماء الله تبارك وتعالى
معناه الرقيب الحافظ لكل شىء ، المبالغ فى الرقابة والحفظ ،
أو المشاهد العالم بجميع الأشياء ، بالسر والنجوى ، السامع للشكر والشكوى ، الدافع للضر والبلوى ، وهو الشاهد المطلع على افعال مخلوقاته ،
الذى يشهد الخواطر ، ويعلم السرائر ، ويبصر الظواهر ،
وهو المشرف على أعمال العباد ، القائم على الوجود بالحفظ والأستيلاء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
woroud azhar- زهـــــــرة السلام
- عدد المساهمات : 14068
الموقع : ارض الله
- مساهمة رقم 35
رد: اسماء الله الحسنى
العزيز:
العز فى اللغة هو القوة والشدة والغلبة والرفعة و الأمتناع ،
والتعزيز هو التقوية ، والعزيز اسم من أسماء الله الحسنى هو الخطير ،
( الذى يقل وجود مثله . وتشتد الحاجة اليه . ويصعب الوصول اليه )
وإذا لم تجتمع هذه المعانى الثلاث لم يطلق عليه اسم العزيز ، كالشمس :
لا نظير لها .. والنفع منها عظيم والحاجة شديدة اليها ولكن لا توصف بالعزة
لأنه لا يصعب الوصول الي مشاهدتها .
وفى قوله تعالى
( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون )
فالعزة هنا لله تحقيقا ، ولرسوله فضلا ، وللمؤمنين ببركة إيمانهم برسول الله
عليه الصلاة والسلام .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
woroud azhar- زهـــــــرة السلام
- عدد المساهمات : 14068
الموقع : ارض الله
- مساهمة رقم 36
رد: اسماء الله الحسنى
الجبار:
اللغة تقول : الجبر ضد الكسر ، واصلاح الشىء بنوع من القهر ،
يقال جبر العظم من الكسر ، وجبرت الفقير أى أغنيته ،
كما أن الجبار فى اللغة هو العالى العظيم
والجبار فى حق الله تعالى هو الذى تنفذ مشيئته على سبيل الإجبار فى كل أحد ،
ولا تنفذ فيه مشيئة أحد ، ويظهر أحكامه قهرا ، ولا يخرج أحد عن قبضة
تقديره ، وليس ذلك إلا لله ،
وجاء فى حديث الإمام على ( جبار القلوب على فطرتها شقيها وسعيدها )
أى أنه أجبر القلوب شقيها وسعيدها على ما فطرها عليه من معرفته ،
وقد تطلق كلمة الجبار على العبد مدحا له وذلك هو العبد المحبوب لله ،
الذى يكون جبارا على نفسه ..جبارا على الشيطان .. محترسا من العصيان
والجبار هو المتكبر ،
والتكبر فى حق الله وصف محمود ، وفى حق العباد وصف مذموم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
woroud azhar- زهـــــــرة السلام
- عدد المساهمات : 14068
الموقع : ارض الله
- مساهمة رقم 37
رد: اسماء الله الحسنى
المتكبر:
المتكبر ذو الكبرياء ،
هو كمال الذات وكمال الوجود ،
والكبرياء والعظمة بمعنى واحد ، فلا كبرياء لسواه ،
وهو المتفرد بالعظمة والكبرياء ، المتعالى عن صفات الخلق ،
الذى تكبر عما يوجب نقصا أو حاجة ، أو المتعالى عن صفات المخلوقات
بصفاته وذاته
كل من رأى العظمة والكبرياء لنفسه على الخصوص دون غيره حيث يرى نفسه
أفضل الخلق مع أن الناس فى الحقوق سواء ، كانت رؤيته كاذبة وباطلة ،
إلا لله تعالى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
زكية- عدد المساهمات : 228
الموقع : مطبخي بعد المدرسة
- مساهمة رقم 38
رد: اسماء الله الحسنى
اسالك يا الاهي بكل اسم من اسمائك الحسنى سميت به نفسك
ان ترحمنا و تهدينا وتغفر لنا زلاتنا وتتجاوز عن هفواتنا
اللهم استجب يا مجيب الدعوات
شكرا لكم
ان ترحمنا و تهدينا وتغفر لنا زلاتنا وتتجاوز عن هفواتنا
اللهم استجب يا مجيب الدعوات
شكرا لكم
نغم- نغمــــــــة السلام
- عدد المساهمات : 340
الموقع : الامارات العربية المتحدة
- مساهمة رقم 39
رد: اسماء الله الحسنى
صراحة مجهود غير عادي وردة المنتدى الغالية
سلمت يداك عليه صحيح إني لم أتم قرأته لكني سأكمله بإذن الله
تستحقين جائزة وأعتقد أنها ستأتيك من الله سبحانه وتعالى
سلمتي غاليتي
سلمت يداك عليه صحيح إني لم أتم قرأته لكني سأكمله بإذن الله
تستحقين جائزة وأعتقد أنها ستأتيك من الله سبحانه وتعالى
سلمتي غاليتي
woroud azhar- زهـــــــرة السلام
- عدد المساهمات : 14068
الموقع : ارض الله
- مساهمة رقم 40
رد: اسماء الله الحسنى
نغم كتب:صراحة مجهود غير عادي وردة المنتدى الغالية
سلمت يداك عليه صحيح إني لم أتم قرأته لكني سأكمله بإذن الله
تستحقين جائزة وأعتقد أنها ستأتيك من الله سبحانه وتعالى
سلمتي غاليتي
تسلمي من كل مكروه غاليتي
نحن هنا لاجل هدف سام و نبيل كل حسب طاقته
شكرا لمرورك و تقييمك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نحن هنا لاجل هدف سام و نبيل كل حسب طاقته
شكرا لمرورك و تقييمك
ام يوسف- عدد المساهمات : 1548
- مساهمة رقم 41
رد: اسماء الله الحسنى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]